Search
Close this search box.

أول شركة سيارات تطرح للبيع في السوق نظام قيادة ذاتي من المستوى الثالث

توجت مرسيدس بنز بلقب أول شركة سيارات تطرح في السوق نظام قيادة ذاتي من المستوى الثالث ( Level 3 ) في طرازات إنتاجية تباع للعملاء .

قريباً جداً سيصبح من الممكن طلب سيارات مرسيدس اس كلاس جديدة و مرسيدس EQS الكهربائية بالكامل في السوق الألماني فقط مع نظام ذاتي القيادة ( Autonomous Tech ) من المستوى الثالث ، آخر مستوحى يسمح بتوفير مقود سيارة يسمح للسائق بالتدخل في القيادة في حال عدم تفعيل هذه الوضعية .

بدءاً من 17 مايو الحالي ، أي بعد 9 أيام من الآن ، سيتم تقديم ما يسمى بنظام درايف بايلوت ( Drive Pilot ) كخيار تكلفة إضافية على سيارات السيدان ؛ اس كلاس ، و EQS ، مما يسمح للسائق بتسليم التحكم الكامل بتحرك السيارة إلى الكومبيتور في ظل ظروف متعددة، ولا يحتاج السائق لمراقبة الأوضاع باستمرار ولا لوضع اليدين على المقود، ولكن بإمكانه استعادة التحكم في أي لحظة .

وتطلب مرسيدس بنز أول شركة سيارات تطرح في السوق نظام قيادة ذاتي من المستوى الثالث مبلغ إضافي قدره 5000 يورو أي ما يعادل 5,274 دولار أمريكي أو 19,777 ريال سعودي على سعر اس كلاس 2023 ، ومبلغ 7,430 يورو أي ما يعادل 7,837 دولار أمريكي أو 29,388 ريال سعودي على سعر سيارة EQS ، عند طلبهم مع نظام درايف بايلوت الجديد للقيادة الذاتية من المستوى الثالث .

يتوجب علينا التنويه بأن المستوى 3 من النظام ذاتي القيادة لا يعني سيارة تسير لوحدها بشكل ذاتي بالكامل ، ولكنه النظام الذي تستخدمه مرسيدس يسمح للسائق بتسليم جميع مهام القيادة إلى التكنولوجيا في حركة المرور الكثيفة أو على الطرق السريعة في ألمانيا بسرعات تصل إلى 60 كم/س ، وفي ظل هذه الظروف يمكن للسائق أن يبتعد تماماً عن القيادة مع تحكم النظام في السرعة والمسافة ، بالإضافة إلى توجيه السيارة في مسارها ، والأهم من ذلك يتفاعل النظام أيضاً مع المواقف المرورية غير المتوقعة ويتجنب المناورات الخطرة .

تقول Britta Seeger ، عضو مجلس الإدارة في شركة مرسيدس بنز ، بفخر: ” تعتبر مرسيدس بنز أول شركة سيارات تضع نظاماً قيادة ذاتي من المستوى 3 بشهادة دولية صالحة في سلسلة الإنتاج ، وكخطوة أولى نحو العالم سيتم توفير هذا النظام في ألمانيا علي اس كلاس و EQS ، وفي الوقت نفسه نريد أيضاً الحصول على موافقة لتوفيره في الولايات المتحدة الأمريكية بحلول نهاية العام ”.

لا تعني الموافقة الدولية على نظام القايدة من المستوى الثالث الذي تم الحصول عليه من ديسمبر 2021 أنه يمكن قيادة سيارات مرسيدس ذاتية القيادة في جميع أنحاء العالم ، لا تزال الدول الفردية تضع قواعدها الخاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة ، وتعمل مرسيدس حالياً على الحصول على شهادة في أمريكا أيضاً بعد أن حصلت على موافقة وطنها الأم ألمانيا .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع