Search
Close this search box.

الاستثمار السعودي الجديد جعل شركة سيارات استون مارتن في أمان

الاستثمار السعودي الجديد يجعل شركة استون مارتن في أمان بعد ضمان مستقبل صانعة السيارات الرياضية البريطانية الفاخرة التي تبني دائماً نجوم أفلام جيمس بوند .

تم الإعلان وبشكل رسي عن صفقة استثمارية مع صندوق الاستثمارات العامة في السعودية وهو صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية الذي تأسس سنة 1971 ، ويعتبر من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم ويحتل المركز الخامس بإجمالي أصول تقدر بـ 620 مليار دولار أمريكي بحلول شهر أبريل من سنة 2022 الحالية .

بلغت قيمة الاستثمار السعودي الجديد 78 مليون جنيه استرليني أي ما يعادل 93 مليون دولار أمريكي أو 348,750,000 ريال سعودي ، في علامة السيارات الفاخرة التي تعاني من ضائقة مالية مقابل حصة كبيرة في الشركة ومقعدين في مجلس الإدارة .

ومن المتوقع أن يؤدي الاستثمار المالي وإصدار حقوق بقيمة 575 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 685 مليون دولار أمريكي إلى جمع إجمالي 653 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 773 مليون دولار أمريكي لشركة أستون مارتن .

نود تذكيركم أعزاءنا متابعي عرب جي تي أن صندوق الثروة السيادية في السعودية يمتلك حصصاً في شركات سيارات مكلارين و لوسيد ، والآن حصل على 16,7 في المائة من أستون مارتن ، مما يجعلها ثاني أكبر مساهم ، ويقع في المركز الأول ضمن أول المساهمين رئيس مجلس الإدارة لورانس سترول ( Lawrence Stroll ) ، الذي يمتلك حصة 18,3 في المائة من أستون مارتن .

ستشهد مرسيدس بنز ، التي كانت تشغل منصب ثاني أكبر مساهم في استون مارتن قبل الإعلان مؤخراً عن حصول الاستثمار السعودي الجديد على هذا المركز ، انخفاضاً في حصتها من 11,7 إلى 9,7 في المائة لتصبح بالمنصب الثالث .

كما نشر موقع Autocar تقارير صحفية غير رسمية ترجح أن شركة مرسيدس بنز ستستثمر 56 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 67 مليون دولار أمريكي إضافية لاستعادة المنصب الثاني في حصتها لدى استون مارتن .

ولمن لا يعلم كافحت أستون مارتن بشكل متقطع طوال عمرها البالغ 109 عاماً ، وقد أفلست عدة مرات ، وتراجعت أسهم الشركة بنسبة 73 في المائة تقريباً هذا العام ، وأثقلت عليها ديون بقيمة 957 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 1,14 مليون دولار أمريكي في نهاية مارس .

ستستخدم أستون مارتن ثرواتها المكتشفة حديثاً لسداد الديون والاستثمار في المنتجات المستقبلية ، وستشمل هذه المنتجات الجديدة أول سيارة استون مارتن كهربائية ، والتي ستعتمد على منصة مرسيدس ، ومن المتوقع إطلاقها في عام 2025 إن شاء الله .

من باب التذكير شاهدوا اختبار قيادتنا لـ استون مارتن DBX707 أسرع وأقوى SUV فخمة في العالم .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع