Search
Close this search box.

بدلاً من تحقيق الأرباح … فورد تخسر المال عند بيع سيارة موستنج ماك اي

بدلاً من تحقيق الأرباح... فورد تخسر المال عند بيع سيارة موستنج ماك اي (4)

بيع سيارة موستنج ماك اي Mustang Mach-E لا يحقق أي أرباح لشركة فورد بحسب المدير المالي للشركة .

مع نقص الشرائح الإلكترونية وبعض المتاعب في سلسلة توريدات القطع وأخيرا الحرب بين روسيا وأوكرانيا تتعرض صناعة السيارات لتحديات كبيرة ما دفع بكثير من شركات السيارات إلى رفع الأسعار ، وقد شاهدنا ارتفاع أسعار سيارات بي ام دبليو والارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار سيارات تيسلا 2022 مؤخراً حيث كانت السيارات الكهربائية هي المتضرر الأكبر من هذه الصعوبات وذلك لاعتمادها بشكل كبير على الشرائح الإلكترونية .

وفي المقابل وفيما آثر بعض صانعي السيارات أن يحافظوا على أسعار رخيصة نسبياً لسياراتهم، ومنهم شركة فورد الأمريكية لسعر سيارة موستانج ماك اي .، إلا أن أخباراً جديدة ظهرت الآن تفيد بأن شركة فورد لم تعد تحقق أية أرباح من بيع سيارة موستنج ماك اي الكهربائية على الرغم من رفع سعر السيارة قليلاً بما يناسب التضخم ، وذلك بسبب ارتفاع كلفة الإنتاج .

ويعني هذا أن المحافظة على سعر سيارة فورد الكهربائية بنفس المستوى سيعرض الشركة لخسارة طفيفة بدلأ من تحقيق الأرباح مع كل عملية بيع .

بدلاً من تحقيق الأرباح... فورد تخسر المال عند بيع سيارة موستنج ماك اي (1)

الأخبار الجديدة هذه عزيزي القارئ وردت في تقرير نشرته وكالة CNBC الأمريكية وجاء فيه تعليق للمدير المالي لشركة فورد (جون لولار) خلال مؤتمر استضافه البنك الألماني ، حيث قال (لاولر) أنه وعلى الرغم من عدم تراجع الطلب حتى الآن ، وهو ما يمثل إشارة جيدة لصناعة السيارات الكهربائية ، فإن ارتفاع كلفة السلع خفّض بشكل كبير من هامش الربح الذي تحققه فورد من بيع سيارة موستنج ماك اب إلى ما يقارب صفر .

ولكن ارتفاع أسعار سيارات فورد الأخرى سااعد الشركة على تحقيق هامش ربح إجمالي معقول ، ويعني هذا أن سيارات فورد وموديلاتها الأكثر مبيعاً مثل فورد اف 150 وربما فورد برونكو الجديد ، هي التي تتحمل كلفة تحول فورد إلى صناعة السيارات الكهربائية . وفيما كانت ماك اي تحقق أرباحاً جيدة للشركة عند  جيدة للشركة عند إطلاقها عام 2020 ، ولكن مدير فورد المالي أوضح أن الحال تغيرت الآن ، ويعود ذلك بشكل كبير إلى ارتفاع كلفة المواد الأولية اللازمة لصنع البطاريات.

بدلاً من تحقيق الأرباح... فورد تخسر المال عند بيع سيارة موستنج ماك اي (2)

وفيما ما زال الطلب مرتفعاً على سيارات فورد الكهربائية الجديدة ، إلا أن (لاولر) قال أيضاً أن شركة فورد تتحضر الآن لتراجع اقتصادي متوقع في المستقبل المنظور ، وأشار إلى أن عدداً متزايداً من مشتري سيارات فورد بالأقساط بدؤوا يتخلفون عن تسديد دفعاتهم، وهو ما يشير إلى كشاد يلوح في الأفق.

 وقال مدير فورد المالي :”كصناعة وكشركة فنحن مقبلون على هذا – الكساد – بحالة مختلفة تماماً عن أي شيء جربناه في الماضي” مشيراً إلى أن حالات الكساد السابقة كانت تتضمن عرضاً كبيراً يفوق الطلب ، ولكن الآن وكما يقول (لاولر) فإن فورد لديها رصيد من الطلبات يزيد على 300 ألف طلب على سيارة ماك اي، فيما تعاني الشركة لتلبية هذا الطلب المتزايد .

شاهد أيضاً تجربة سيارة فورد برونكو 2022 :

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع