Search
Close this search box.

توافق رينو ونيسان على تعديل بعض بنود تحالفهما

توافق رينو ونيسان على تعديل بعض بنود تحالفهما

تمكنت شركتي رينو ونيسان على إحداث توافق في المفاوضات بينهما على إعادة تشكيل تحالفهما وتعديل بعض البنود فيه، لتكون التغييرات هي الأولى منذ قرابة عشرين عام.

عبر توافق رينو ونيسان تُصبح كل منهما تملك نفس الحصة من التحالف، على أن تستثمر الشركة اليابانية في مشروع رينو الجديد لإنتاج سيارات كهربائية بالكامل.

يأتي الإعلان المشترك من رينو ونيسان بعد ما يقارب أربعة أشهر من المحادثات المكثفة التي تعقدت في وقت سابق بسبب المخاوف من تقاسم الملكية الفكرية، حيث سعت رينو لعلاقات جديدة مع شركات خارج التحالف.

وقالت مصادر قريبة من الصفقة إنها ستشهد خفض رينو حصتها في نيسان إلى 15 في المائة بدلًا من 43 في المائة، بذلك تضع الشركة الفرنسية نسبة 28 في المائة من حصتها بشركة نيسان في صندوق استثمار فرنسي، لتُصبح الشركتان متساويتان من حيث نسبة كل منهما في الأخرى.

قد يهمك : أغلى سيارة نيسان في التاريخ تخضع لاختبارنا .

لطالما كانت العلاقة غير المتكافئة بين رينو ونيسان مصدر خلاف بين المديرين التنفيذيين، فعلى الرغم من إنقاذ رينو لشركة نيسان قبل عقدين من الزمان، إلا أنها الأصغر حجمًا من حيث مبيعات السيارات السنوية.

وكان التحالف الذي ضم أيضًا شركة ميتسوبيشي اليابانية، متوترًا بسبب الإطاحة برئيس مجلس الإدارة كارلوس غصن إثر فضيحة مالية.

نود تذكيرك : هكذا هرب كارلوس غصن من بلاد الساموراي إلى وطنه الأم لبنان .

توافق رينو ونيسان على تعديل بعض بنود تحالفهما 1

بعد توافق رينو ونيسان تحصل كل منهما على حصة 15 في المائة من الأسهم المشتركة، مما يسمح لشركة نيسان بممارسة حقوقها في التصويت، وهو الشيء الذي لم تكن قادرة على فعله قبل تعديل التحالف.

قال أحد المحللين: “إن القدرة على ممارسة حق التصويت مُرحب بها من منظور حوكمة الشركات وتعمل كحاجز لحماية المصالح بين الطرفين”.

تجدر الإشارة إلى أن الصفقة الجديدة تشمل قاعدة تمنع بيع الأسهم لفترة معينة، بالإضافة إلى التزام تجميد يضع قيود أخرى على بيع الأسهم.

سبق وجرب زميلنا صهيب شعشاعة قيادة سيارة الدفع الأمامي للعجلات رينو ميجان RS على الحلبة عندما تواجد في الماضي بمدينة سيفيل الاسبانية .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع