Search
Close this search box.

رئيس فورد يعتقد أن الصين تُشكّل خطرًا أكبر من جنرال موتورز أو تويوتا

رئيس فورد يعتقد أن الصين تُشكّل خطرًا أكبر من جنرال موتورز أو تويوتا

صرّح الرئيس التنفيذي لـ شركة فورد «جيم فارلي» بأن شركات السيارات في الصين مثل جيلي ، و بي واي دي ، و جريت وول ، و أسيك ، تُشكل التحدي الأكبر لـ شركة فورد في مجال تطوير السيارات الكهربائية ، وذلك خلال مشاركته في قمة مورجان ستانلي للتمويل المستدام.

وقال فارلي: «الصين ستكون قوة عظمى في هذا المجال». والحقيقة أن شركات السيارات الصينية تسير بخطوات سريعة في تقنية السيارات الكهربائية، فقد تجاوزت بي واي دي ( BYD ) شركة تسلا في مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم هذا العام.

رئيس فورد يعتقد أن الصين تُشكّل خطرًا أكبر من جنرال موتورز أو تويوتا 1

وتعتبر الصين أكبر سوق للسيارات في العالم يليها السوق الأمريكي، وقد نجحت بالفعل في إنتاج بطاريات حديثة المواصفات.

وتسعى تلك الشركات الصينية إلى دخول سوق أوروبا أيضًا، حيث زادت صادرات السيارات الصينية إلى 2 مليون سيارة صينية في عام 2022، بمعدل 4 أضعاف ما كانت عليه في عام 2020، وبناءً على القوة التي حققها الصادرات خلال الربع الأول من عام 2023، فإن صادرات السيارات الصينية قد تتجاوز 3 ملايين سيارة هذا العام.

ويعتقد فارلي أن شركات السيارات الصينية قد تكون لديها ميزة في التكلفة والنطاق، ويسأل: «كيف يمكنك التغلب عليهم في التكلفة إذا كان حجمهم خمسة أضعاف حجمك؟».

ذو صلة » ما هي أفضل أنواع السيارات الكهربائية الصينية 2023؟

وبالرغم من أن الرئيس التنفيذي لـ شركة فورد يعتقد أن شركته يمكنها الاستمرار في المنافسة مع تميزها في العلامة التجارية، إلا أنها تضطر إلى خفض التكاليف حيث تراجعت مبيعات فورد في الصين منذ عام 2016.

وفي الوقت نفسه، تعاونت شركة فورد مع شركة صناعة البطاريات الصينية «كاتل» لبناء مصنع جديد في ولاية ميشيغان الأمريكية، في حين لم تحسم وزارة الخزانة الأمريكية بعد ما إذا كان شراكة فورد الأخرى – فورد سايك – ستنتهك اللوائح المتعلقة بالكيانات الأجنبية المقلقة المتعلقة بالائتمان الضريبي للسيارات الكهربائية بقيمة 7500 دولار.

ويشارك فارلي هذه المخاوف مع إيلون ماسك، الذي اعترف سابقًا بأن شركات السيارات الصينية تعمل بجد وذكاء، ويتوقع أن تكون شركة صينية في مرتبة ثانية بعد تسلا في سباق السيارات الكهربائية.

كما بدأ مصنع تسلا في شنغهاي الصينية بتصدير سيارات تسلا صينية الصُنع إلى أمريكا الشمالية، حيث وصلت أولى النماذج إلى كندا في وقت سابق.

تأتي هذه المخاوف بينما يتحول قطاع السيارات بالكامل نحو السيارات الكهربائية، كونها صديقة للبيئة ومستدامة أكثر من السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي.

شاهد أيضًا على عرب جي تي كلام من القلب لأول مرة من فريق عرب جي تي

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع