Search
Close this search box.

رينو تستعد لتأسيس وحدة السيارات الكهربائية “أمبير” كشركة مستقلة

أعلنت شركة رينو الفرنسية الشهيرة لصناعة السيارات، أنها تستهدف الأول من نوفمبر 2023 بوصفه اليوم الذي ستقوم فيه بفصل وحدتها الجديدة للسيارات الكهربائية “أمبير” عن باقي أجزاء الشركة بشكل رسمي، وذلك كخطوة أولى قبل طرح أسهمها للاكتتاب العام.

حددت الشركة الخامس عشر من نوفمبر كموعد ليوم المستثمرين، حيث قام الرئيس التنفيذي لرينو، لوكا دي ميو، بتقدير قيمة الوحدة الجديدة للأعمال الكهربائية بما يصل إلى 10 مليارات يورو (10.47 مليار دولار).

ومن المقرر أن تدرج رينو الشركة الجديدة في الربيع من عام 2024.

رينو تستعد لتأسيس وحدة السيارات الكهربائية "أمبير" كشركة مستقلة 0

بدأت رينو العام الماضي بالفكرة المتمثلة في فصل أعمال السيارات الكهربائية عن السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري، مع هدف يتمثل في جذب 10,000 موظف جديد هذا العام، ونموذج عمل جديد “مُكيَّف لخصوصيات السيارات الكهربائية وقادر على تكوين شراكات في تقنيات وخدمات جديدة”، حسب ما ورد في بيان رينو.

اقرأ: نيسان تستحوذ على 15 بالمائة من حصة وحدة رينو الكهربائية

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت الشركة عن وحدتها الجديدة “أمبير”، التي سُميت على اسم الفيزيائي والرياضي الفرنسي أندريه-ماري أمبير.

كما أعلنت رينو أنها تعيد تنظيم نفسها في خمس وحدات مختلفة، بما في ذلك السيارات الكهربائية، والأصول الداخلية للمحركات، وعلامة السيارات الرياضية “ألباين”، والخدمات المالية، وأعمال التنقّل وإعادة التدوير الجديدة.

يكمن الدافع وراء هذا الانفصال في إضافة قيمة إلى أعمال رينو الكهربائية، وبالأخص لجذب تقييمات تشبه تلك التي تحظى بها شركة تسلا الأميركية، مع تخطيطها لتقليل مبيعات السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري في السنوات المقبلة.

رينو تستعد لتأسيس وحدة السيارات الكهربائية "أمبير" كشركة مستقلة 3

حيث تخطط رينو لتحقيق الاعتماد الكامل على الكهرباء بحلول عام 2030، ومع حق الحكومة الفرنسية في الاحتفاظ بحصة تبلغ 15% في الشركة، فإن الحفاظ على أعمال السيارات الكهربائية ذات الشهرة العالية في البلاد أمر ضروري، مع الهدف المتوازي لنقل قسم الاحتراق خارج فرنسا.

اقرأ: تحالف رينو نيسان ميتسوبيشي يستهلّ فصلًا جديدًا في شراكته

ستقدم الشركة الجديدة أفضل سيارات رينو مبيعًا “ميجان E-Tech”. غير أن الخفض المتوقع في الأسعار الأوروبية من تسلا قد يُقلل من الطلب المستقبلي، لهذا تسابق رينو الوقت لتقديم نماذج بأسعار معقولة مثل “رينو 5” و “رينو 4” في القريب العاجل، بالإضافة إلى “سينيك فيجن”.

 

في يوليو الماضي، أكدت نيسان التي تتحالف مع رينو منذ فترة طويلة، خطتها للاستثمار بما يصل إلى 663 مليون دولار في وحدة “أمبير” بعد “مناقشات رفيعة المستوى تطالب بتوازن أكبر في حيازة الأسهم بين الشركتين”، وفقًا لتقرير صحفي.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Mercedes CLE Coupe 2024 مرسيدس سي ال اي كوبيه

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع