سيارة M4 CSL 2023 جديدة تأتي بهذه القوة والشكل والسعر

التقى زميلنا صهيب شعشاعة بـ سيارة M4 CSL 2023 جديدة من شركة بي ام دبليو ( BMW ) أثناء اطلاقها العالمي الأول في حدث كين كورسو دي ليجانزا ، فيلا ديستي في إيطاليا .

أجدد سيارات M Power عالية الأداء تعتبر أقوى نسخة من بي ام دبليو M4 جديدة ، وتحتفل بمناسبة مرور 50 عاماً على إطلاق علامة الأداء العالي الشهيرة M من الصانع البافري بي ام دبليو .

نحن نتحدث عن سيارة كوبيه خفيفة الوزن عالية القوة من طراز BMW M4 ، من المخطط أن يتم إنتاج ألف نسخة في العالم من سيارة M4 CSL 2023 جديدة .

حصلت سيارة الكوبيه الجديدة تحسينات عن الطراز الأساسي M4 ، مما يجعلها أسرع سيارات بي ام دبليو التي تم إنتاجها على حلبة نوربورغرينغ ، حيث تستطيع قطع مضمار الحلبة الشهيرة في 7:20.2 ثانية .

التحسينات الشكلية التي حصلت عليها نسخة CSL مقارنة مع طراز M4 عادي و M4 كومبيتشن ، الذي سبق وجربها زميلنا صهيب شعشاعة ضمن برناج تغطية خاصة على حلبة مرسى ياس في أبوظبي ، اشتملت على تحسينات في التصميم لتحقيق أقصى قدر من التبريد والقوة السفلية ، تتميز M4 الجديدة بحصولها على درجات عالية من التبريد لضمان أن تحافظ قطع السيارة المختلفة على درجات حرارة التشغيل المثلى أثناء القيادة في الشوارع والحلبات .

مواصفات بي ام دبليو ام 4 سي اس ال ( BMW M4 CSL ) الميكانيكية :

تعتمد على محرك 6 سلندر خطي سعة 3 لترات مع توين تيربو يولد قوة 543 حصان ، لتكون أقوى بمقدار 40 حصاناً عن بي ام دبليو M4 كومبيتشن ، وتأتي سيارة 2023 الخاصة مع 649 نيوتن متر من عزم الدوران ، قامت BMW أيضًا بزيادة الضغط من 24.7 psi إلى 30.5 psi في CSL الجديدة .

تعتمد أجدد سيارات M Power 2023 على نظام دفع خلفي للعجلات ، ويتصل محركها مع قير اوتوماتيكي من 8 سرعات نوعه M Steptronic مع Drivelogic ، عند الضغط على مفاتيح نقل الحركة المصنوعة من ألياف الكربون الموجودة خلف عجلة القيادة يتم تشغيل وضعية تبديل السرعات اليدوي للقير ، مما يسمح للسائقين بتنفيذ العديد من عمليات النقل إلى أقل سرعة متوفرة ، لن يقوم صندوق التروس أيضاً بفرض عمليات نقل سرعة للقير أعلى عندما تكون في الوضع اليدوي .

تتسارع سيارة M4 CSL 2023 جديدة من السكون وصولا إلى سرعة 96 كم/س ( 60 ميل/س ) في 3,6 ثانية ، وتصل إلى سرعة 193 كم/س في 10,5 ثانية ، وتبلغ سرعتها القصوى المحددة الكترونياً 307 كم/س ( 191 ميل/س ) .

بذلت BMW جهوداً كبيرة لتقليل وزن CLS ، مما أدى إلى التخلص من 108,8 كيلوغرام مقارنة مع طراز M4 الأساسي ، وإعطاء سيارة الكوبيه وزناً يبلغ 1,605 كيلوغرام ، تضمن برنامج إنقاص الوزن في BMW إزالة المقاعد الخلفية ، والتحول إلى عزل صوت خفيف الوزن، واستخدام مكونات داخلية وخارجية من البلاستيك المقوى بألياف الكربون، وتركيب كاتم صوت خلفي من التيتانيوم .

تعتمد M4 CSL بشكل قياسي على بريكات كاربون فايبر مما ساهم في تقليل وزنها أيضاً ، في حين وصل البلاستيك المقوى بألياف الكربون إلى غطاء المحرك والصندوق ، وقللت شركة BMW المزيد من الوزن من خلال استخدام مختلفة في الشبك الأمامي الكلوي التصميم كبير الحجم ، والمصابيح الخلفية ، والأرضيات ، ونظام التحكم التلقائي في المناخ ، وتم استخدام ألياف الكربون للكونسول الوسطي ، وجاء أحد أهم التخفيضات في الوزن من خلال تثبيت BMW لكراسي بوكيت سيت رياضية M Carbon كاملة .

داخل M4 CLS ستجد مقعدين خفيفي الوزن فقط ، لكنهما ليسا مقاعد BMW عادية ، صممت BMW حصرياً مقاعد M Carbon الكاملة مع وضع القيادة في الحلبات في الاعتبار ، يفتقرون الكراسي للدعم القطني ، وتعديل وضعية الجلوس والتدفئة ، ومع ذلك ستوفر BMW مقاعد دلو M Carbon قابلة للتدفئة مع إمكانية ضبط الوضعية كخيار بدون تكلفة إذا كانت المقاعد القياسية شديدة الشدة بعض الشيء .

مقاعد M Carbon الحاضنة بالكامل ، مزينة بجلد ميرينو الأسود مع حشوات الكانتارا حمراء ، تتميز بدعامات جانبية بارزة ، وتأتي مع مسند ظهر بزاوية ثابتة ، إذا كنت ترغب في تعديل الارتفاع ، فستحتاج إلى ورشة عمل واستخدام وصلة لولبية ثلاثية المراحل ، لحسن الحظ يمكن للسائقين إجراء تعديلات في المقدمة والخلف باستخدام رافعة يدوية عند الحافة الأمامية للمقعد ، يؤدي عدم وجود مقاعد خلفية إلى توفير مساحة لمقصورتين لتخزين الخوذة .

استخدمت BMW أيضاً CFRP لسقف الفقاعة المزدوجة ، مما ساعد على تقليل الوزن الإجمالي للسيارة وخفض مركز جاذبية السيارة ، قامت الشركة أيضاً بتقوية محرك السيارة وحوامل ناقل الحركة أثناء تثبيت دعامة مطورة خصيصاً تربط برجي الدعامة الزنبركية بالواجهة الأمامية .

حصلت سيارة M4 CSL 2023 جديدة على نظام تعليق خاص بالطراز يقلل من ارتفاع الركوب بمقدار 0.3 إنش مقارنة مع M4 العادية ، وصممت BMW العديد من أجزاء نظام التعليق خصيصاً لـ CSL .

بريكات السيارة الكوبيه القوية وخفيفة الوزن هذه تأتي مع بريك كاليبرز 15,7 إنش و 6 مكابس في الأمام ، و بريك كاليبرز 15 إنش مع مكبس أحادي في الخلف ، وتأتي سيارة 2023 مع اطارات حجم 21 و 22 إنش محاطة بـ عجلات ميشلان بايلوت سبورت كب 2 ار ( Michelin Pilot Sport Cup 2 R ) .

سيبدأ سعر بي ام دبليو M4 CSL من 140,895 دولار أمريكي أي ما يعادل 528,356 ريال سعودي ، مع إحتساب رسوم الشحن .

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع