شركة سيارات كهربائية صينية تسجل رقمين قياسيين في موسوعة غينيس

شركة سيارات كهربائية صينية تسجل رقمين قياسيين في موسوعة غينيس (7)

سجلت شركة السيارات الكهربائية الصينية Zeekr رقمين قياسيين في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية باسم سيارة 001  من فئة سيارات هاتشباك عالية الأداء .

حيث سجلت سيارة زيكر 001 الرقم القياسي العالمي لأسرع درفت تقوم به سيارة كهربائية عندما وصلت إلى سرعة 124.2 ميل/س (200 كم/س) خلال جولة من القيادة الاستعراضية (دريت) ، كما سجلت أيضاً أسرع قيادة متعرجة تقوم بها سيارة كهربائية عندما سارت بشكل متعرج بين 50 مخروطاً مروريا في 49.05 ثانية .

وتم كسر الأرقام القياسية في وقت سابق من هذا الشهر تحت إشراف أحد محكمي غينيس على مضمار CATARC الاختباري الصيني.

شركة سيارات كهربائية صينية تسجل رقمين قياسيين في موسوعة غينيس (4)

وإذا كنت تتساءل عن هذه الشركة عزيزي القارئ فدعنا نخبرك أن Zeekr هي علامة تجارية جديدة نسبيًا متخصصة في السيارات الكهربائية وتعود ملكيتها لشركة جيلي ، والتي تمتلك أيضاً شركات فولفو وبوليستار ولوتس، أما سيارة 001  هذه فقد تم كشف النقاب عنها في معرض شنغهاي للسيارات 2021 ، وبدأ الإنتاج للسوق الصينية في شهر أكتوبر من نفس العام.

وتعتبر سيارة زيكر 001 أول سيارة إنتاجية تعتمد على القاعدة الهيكلية الجديدة التي طورتها شركة جيلي باسم (SEA) والتي سوف تستخدم بلا شك في معظم شركات السيارات والعلامات التجارية التابعة لشركة جيلي .

 شاهد أيضاً فيديو تحدي دريفت تيسلا الكهربائية مع صهيب وكريم   

شركة سيارات كهربائية صينية تسجل رقمين قياسيين في موسوعة غينيس (9)

وتتمتع سيارة 001 بنظام حركي يتألف من محركين كهربائيين لتعمل السيارة بنظام الدفع الكلي للعجلات ويولدان معاً قوة 536 حصان و 767 نيوتن.م من عزم الدوران ، وهو ما يسمح للسيارة بالتسارع من صفر إلى 100 كم/س في 3.8 ثانية ، فيما تقول شركة السيارات الكهربائية الصينية أن القاعدة الأساسية عندها هو أن لا تكون سيارة كهربائية مملة ، واستخدمت الشركة هذه الأرقام القياسية لتعرض مواصفات التحكم الرياضي الذ تتمتع به سياراتها إلى جانب الأرقام الأدائية المثيرة.

ويبدأ سعر السيارة الكهربائية الصينية 001 في السوق الصيني من 46 ألف دولار أمريكي ، وتخطط شركة Zeekr لتبدأ ببيع السيارة في الأسواق الأوروبية عام 2023 ولكنها لم تؤكد عن خطة لطرح السيارة في أسواق منطقتنا العربية أو حتى السوق الأمريكي .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع