مرسيدس فيجن EQXX سيارة جديدة الأعلى كفاءة في العالم

تعتبر مرسيدس فيجن EQXX أول سيارة جديدة تم الكشف عنها بشكل رسمي في سنة 2022 ، كما أن هذا الطراز الاختباري الكهربائي بالكامل الأعلى كفاءة في العالم حتى الآن من ناحية مدى المسافة بالشحنة الواحدة .

وكما يعلم متابعي عرب جي تي الأوفياء في آخر أيام من سنة 2021 نشرت شركة مرسيدس بنز الألمانية فيديوهات تشويقية لـ سيارة اختبارية كهربائية جديدة ستحمل تسمية EQXX ، ستتميز بامتلاكها مدى قطع مسافة يصل إلى ألف كم بالشحنة الكهربائية الواحدة .

كان من المفترض أن يتم الكشف عن أجدد سيارات مرسيدس الاختبارية ضمن فعاليات معرض التقنيات الاستهلاكية CES 2022 الذي ستبدأ فعالياته من يوم غد 5 يناير حتى 8 يناير ، ولكن الصانع الألماني أعلن هو الشركة المنافسة له BMW وغيرهم من الشركات الإنسحاب من المشاركة في هذا الحدث العالمي بسبب تداعيات انتشار المتحور اوميكرون من فيروس كورونا .

لم تصل مرسيدس فيجن EQXX إلى مدى الشحن الطويل هذا من خلال إضافة بطارية ضخمة ثقيلة كما قد يتوقع العديد منكم ، بل من خلال التركيز على تخفيف وزن السيارة الكهربائية الجديدة وتحسين الأداء الديناميكي فيها ، مما ترتب عليه تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل ذكي للغاية مما رفع من نطاق قطع المسافة بالشحنة الكهربائية الواحدة .

تعتمد أولى سيارات مرسيدس التي تم الكشف عنها في سنة 2022 على بطارية 100 كيلوواط حجمها أقل بنسبة 50 في المائة وأخف وزناً بنسبة 30 في المائة من البطارية الموجودة في سيارة مرسيدس EQS 2022 ، أقصى جهد للنظام الكهربائي 900 فولت ، كما تزن البطارية والإطار الذي يحملها حوالي 495 كيلوجراماً .

تأتي الطاقة لهذه السيارة من محرك كهربائي واحد ينتج قوة 201 حصان (150 كيلوواط). ، تدعي مرسيدس أن مجموعة نقل الحركة فعالة للغاية بحيث يصل 95 في المائة من الطاقة إلى العجلات .

كما حصلت السيارة الاختبارية على لوحة طاقة شمسية مع 117 خلية على السقف ، وتستخدمها السيارة لتشغيل العديد من الأنظمة الكهربائية المساعدة ، مثل المنفاخ لنظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء ، والأضواء ، ونظام المعلومات والترفيه ، كما تخزن الطاقة في بطارية ليثيوم – حديد – فوسفات منفصلة الطاقة في الظروف الشمسية المثالية ، يمكن لهذه التقنية توفير مدى قطع مسافة تصل إلى 25 كم .

وفقاً للصور المرفقة ضمن هذا الخبر يبدو تصميم سيارة مرسيدس فيجن EQXX الاختبارية مضغوط إلى حد ما ، ويبلغ طول السيدان حوالي 463 سم ، وطول قاعدة العجلات 280 سم ، ويبلغ وزنها 1,750 كيلوغرام ، مما يجعلنا نقارن هذه الأرقام مع مرسيدس C Class 2022 جديدة التي يبلغ طولها 475 سم ، وطول قاعدة عجلاتها 286.51 سم ، ويبلغ وزن سيارة C300 2022 سيدان الجديدة 1,675 كيلوغرام .

وصولاً إلى داخلية أجدد سيارات مرسيدس الاختبارية هناك شاشة ممتدة بطول120.6 سم من العمود A-pillar الأيسر إلى العمود A-pillar من الجانب الأيمن ، تتميز بدقة  ( 8K ) ، ويتم تشغيل نظام ملاحة برسومات ثلاثية الأبعاد يمكنها تصوير مدينة من عرض القمر الصناعي وصولاً إلى ارتفاع 10 أمتار .

لم تقدم مرسيدس حتى الآن أي تفاصيل حول الوقت الذي تخطط فيه لتكييف مفهوم EQXX وتوفيره في سيارة جاهزة للإنتاج التجاري .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع