Search
Close this search box.

نيسان تستحوذ على 15 بالمائة من حصة وحدة رينو الكهربائية

قالت شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات أنها سوف تشتري حصة تصل إلى 15 بالمائة من وحدة رينو للسيارات الكهربائية والمعروفة باسم “أمبير – Ampere” في إطار التغييرات على تحالف رينو نيسان.

الاتفاق الذي جاء بعد شهور من المباحثات والمفاوضات المتوترة، يتضمن تخفيض حصة رينو في نيسان لتُصبح الشركتان على قدم المساواة، ويمتد إلى 15 عامًا بشكل مبدأي، ضمن الشراكة القائمة منذ عام 1999 والتي تضم أيضًا شركة ميتسوبيشي موتورز اليابانية.

نيسان تستحوذ على 15 بالمائة من حصة وحدة رينو الكهربائية

صرّح أشواني جوبتا، كبير مسؤولي التشغيل في نيسان: “كان التحالف في السابق يدور حول التآزر… والإنتاج الكبير عالميًا. السنوات الخمس عشرة القادمة تدور حول كيف نصبح صانع القيمة الأول لبعضنا البعض وللمساهمين لدينا”.

يأتي هذا بعد فترة من التوتر بسبب العلاقة غير المتوازنة -من حيث حصص الملكية- بين شركتي نيسان ورينو، خصوصًا بعد اعتقال رئيس مجلس الإدارة السابق للتحالف “كارلوس غصن” وسط فضيحة مالية.

ودائمًا ما كانت نيسان ترى أنها مظلومة في هذا التحالف، فعلى الرغم من أن رينو أنقذتها من أزمة مالية قبل عقدين من الزمان، إلا أن نيسان أكبر من حيث حجم مبيعات وإنتاج السيارات.

قد يهمك: تعرّف على التغييرات في تحالف رينو نيسان القادمة في فبراير

نيسان تستحوذ على 15 بالمائة من حصة وحدة رينو الكهربائية 1

وقال الرئيس التنفيذي لشركة رينو “لوكا دي ميو” في عرض تقديمي للتحالف الجديدة بالعاصمة لندن: “أعتبر أن ما اتفقنا عليه أفضل بكثير مما كان لدينا في السنوات القليلة الماضية.

لدينا الآن مُخطط حوكمة جديد أكثر وضوحًا، ويمكننا الآن العمل كشركة عادية. من منظور رينو، يتعلق الأمر باستعادة بعض المرونة الاستراتيجية دون كسر الروابط وأوجه التآزر التي كانت موجودة بالفعل”.

قد يهمك : كيف تصنع سيارة نيسان ليف الكهربائية

استثمار نيسان في وحدة رينو الكهربائية

لم يتضح حتى الآن قيمة استثمار نيسان أو حتى التزامها بالاستثمار في وحدة رينو للسيارات الكهربائية المعروفة باسم أمبير، والتي يتوقع إدراجها في الأسواق المالية قريبًا.

ذو صلة: توافق رينو ونيسان على تعديل بعض بنود تحالفهما

كذلك، لم يتم الكشف عن أي تفاصيل مالية فيما يتعلق بتقييم الأعمال، حيث قال لوكا دي ميو إن السوق سيقرر، بينما أشارت بعض المصادر إلى أن قيمة الاستثمار قد تصل إلى 10 ملايين يورو.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع