Search
Close this search box.

وداعاً سيارة سبارك … سيارة صغيرة أخرى تودع عالم صناعة السيارات

سيارة سبارك أو شيفروليه سبارك هي سيارة صغيرة عملية اقتصادية ورخيصة الثمن ، حيث تعتبر أرخص سيارة جديدة معروضة للبيع في الولايات المتحدة الأمريكية ، ولكن للأسف فلن تتوفر السيارة للبيع بعد شهر أغسطس من العام الحالي 2022 حيث ستوقف شركة السيارات الأمريكية إنتاجها ودون ان تقدم بديلاً من نفس الفئة .

ويعني هذا أن النسخة الحالية من سيارة سبارك 2019 هي النسخة الأخيرة ، صحيح أن انتاج سيارة سبارك 2020 و سبارك 2021 ضل مستمراً ولكن السيارة احتفظت بنفس المواصفات والمحركات ولم يجر عليها أي تغيير ، وستكون سيارة سبارك 2022 هي آخر موديل منها.

سيارة شيفروليه سبارك 2022

وفي مقال اليوم سنتعرف أكثر على تاريخ إنتاج سيارات سبارك في أجيالها وموديلاتها المختلفة حيث كانت تعرف سابقاً باسم دايو ماتيز 

الجيل الأول

بدأ إنتاج دايو ماتيز عام 1998 وتم تسويقها في كوريا الجنوبية وعدد من الأسواق الأوروبية وحصلت على تصميم مستوحى من نسخة اختبارية من سيارة فيات 500، وحملت السيارة الرمز M100 ، كما جاءت السيارة مع محرك  وناقل تروس من سيارة دايو تيكو ولكن مع نظام الحقن المباشر ، وسرعان ما أصبحت أكثر سيارات دايو مبيعاً في أوروبا والهند في السنوات الأربعة التالية من تاريخ إطلاقها .

سيارة سبارك الجيل الأول - دايو ماتيز

وتم صنع السيارة في البداية برخصة من سيارة سوزوكي التو والتي كانت دايو ماتيز ودايو تيكو  تشتركان معها في الكثير من القطع الميكانيكية وفي نظام التعليق، وتم إطلاق السيارة للمرة الأولى مع محرك سعة 0.8 لتر من ثلاث اسطوانات (3 سلندر) ، يولد قوة 51 حصان و 69 نيوتن.م من عزم الدوران بمعدل استهلاك 6.4 لتر/100كم وكانت سرعة السيارة القصوى تبلغ 144 كم/س أما تسارع السيارة من صفر إلى 100 كم/س فكان يستغرق أكثر من ربع دقيقة .

وفي عام 2000 تم إصدار نسخة محدثة من السيارة حملت الرمز M150 ، حيث تم تعديل مقدمة السيارة لتلائم استخدام محرك ربااعي الاسطوانات (4 سلندر) على الرغم من أن استخدام هذا المحرك تأخر إلى عام 2002 ، بعد أن استحوذت شركة جنرال موتورز على شركة دايو موتورز عام 2001 ، وكانت  السيارة تباع في أسواق اليابان وكوريا الجانبية باسم دايو ماتيز II

M150

وإلى جانب المحرك ذي الـ3 اسطوانات والمحرك رباعي الاسطوانات سعة لتر تم توفير محرك أكبر رباعي الاسطوانات سعة 1.2 لتر .

وخلال هذه الفترة ظهرت السيارة الصينية تشيري QQ والتي قالت شركة جنرال موتورز أنها نسخة عن سيارة دايو ماتيز وأيدتها في ذللك معظم مجلات ومواقع السيارات المهمة .

سيارة سبارك الجيل الثاني

في عام 2005 ظهر الجيل الثاني من سيارة دايو ماتيز والتي حملت الرمز M200 وتم إعادة تصميم القسم العلوي من السيارة وتم تحديث المحركات وتحسين التصميم ليوفر فدراً أكبر من الانسياببية ويخفف من مقاومة الهواء وهو ما أدى إلى تخفيض معدل استهلاك الوقود، أجريت كذلك عدد من التحديثات .

سيارة سبارك الجيل الثاني - دايو ماتيز M200

وفي هذا الجيل ظهر اسم سبارك، حيث كانت السيارة تباع باسم شيفروليه ماتيز و شيفروليه سبارك، أما في كوريا الجنوبية فحصل طراز M200 على على اسم ماتيز كلاسيك والتي وصل حجم مبيعاتها إلى 2.3 مليون سيارة في أول 10 سنوات من إنتاجها .

سيارة سبارك الجيل الثالث

حمل هذا الجيل الرمز M300 وتم إطلاقه عام 2009 وأصبحت السيارة تباع رسمياً في الأسواق العالمية باسم شيفروليه سبارك باستثناء السوق الهندي الذي كانت السيارة تسمى فيه  (بيت Beat) وهو اسم النسخة الاختبارية من السيارة والتي ظهرت قبل إطلاق Spark بعامين ، بينما تواصل بيع الجيل الثاني M200 باسم سبارك .

وخلال هذا الجيل قررت شركة جنرال موتورز إيقاف اسم دايو بالكامل ، وأصبحت الشركة تسمى جنرال موتورز كوريا عام 2011

النسخة الاختبارية شيفوريه بيت ظهرت في معرض نيويورك الدولي للسيارات عام 2007 وجاءت على شكل سيارة هاتشباك بثلاثة أبواب مزودة بمحرك سعة 1.2 لتر مع شاحن تيربو وناقل تروس أوتوماتيكي ، وقد طهرت هذه السيارة في أحد أفلام سلسلة تراسفورمرز .

سيارة سبارك الجيل الثالث 2009 M300

 

وتميزت هذه النسخة بأضواء LED طويلة تمتد من الشبك الأمامي إلى الزجاج الأمامي وحصلت على جنوط قياس 17 إنش ومكابح باللون الأخضر وهو نفس لون الهيكل الخارجي للنسخة التي تم الكشف عنها في المعرض .

وفي عام 2009 قدمت شركة جنرال موتورز نسخة قبل-إنتاجية من سيارة شيفروليه بيت حملت اسم سبارك قبل أن تظهر سيارة شيفروليه سبارك بنسختها الإنتاجية في نفس العام خلال معرض جنيف للسيارات ، وتوفرت السيارة للبيع في السوق الأوروبية في الربع الأول من عام 2010 وبدأت السيارة تنتشر في الأسواق العالمية في السنوات اللاحقة ، حيث بيعت في صالات العرض في المكسيك كموديل 2012 ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية كموديل 2013 .

وكانت سيارة سبارك 2013 هي السيارة الأسرع مبيعاً في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر يوليو من عام 2012 ـ فلم يستغرق الأمر سوى 6 أيام فقط بين وصول السيارة إلى الوكلاء ونفادها بالكامل .

وحصلت سيارة سبارك 2014 على ناقل تروس من نوع CVT ليمنح السيارة معدل استهلاك وقود أفضل من ناقل التروس السابق ذي الأربع سرعات  كما ساهم قير سيارة سبارك الجديد في خفض الضجيج الصادر عن المحرك على الطرق السريعة، ولكن داخل المدينة كان الاستهلاك أكثر والضجبج أعلى ، ما جعل السيارة عرضة للانتقاد.

"<yoastmark

وحصلت السيارة في هذا الجيل على عملية تحديث عام 2012 و عملية تحديث ثانية عام 2017 لموديل سيارة سبارك 2018 وكانت هذه العملية مستوحاة من الجيل الرابع  والذي كان قد بدأ إنتاجه بالفعل في بعض أسواق المناطق النامية .

سيارة سبارك الكهربائية

أعلنت شركة موتورز عام 2011 خطتها لإنتاج سيارة شيفروليه سبارك الكهربائية بالكامل من الجيل الثالث من سيارة سبارك والتي ستتوفر للبيع في بعض الأسواق المحددة  عام 2013 ، وتم الكشف بالفعل عن النسخة الإنتاجية منها عام 2012 في معرض لوس انجيلوس ، وكانت هذه أول سيارة ركاب كهربائية بالكامل تسوّقها شركة جنرال موتورز في الولايات المتحدة الأمريكية بعد تجربتها مع سيارة EV1 والتي لم تلاق النجاح المطلوب في أواخر التسعينيات.

ولكن في الحقيقة فقد كانت سيارة Spark EV نسخة محدودة الإنتاج من فئة سيارات هاتشباك ذات الخمسة أبواب التي تعمل ببطارية كهربائية ، وصنعتها الشركة تلبية لطلب القوانين الحكومية الجديدة بإدخال السيارات الكهربائية إلى أسطولها من السيارات العاملة على الطرق في بعض الولايات المتحدة الأمريكية ولكنها لم تكن موجهة نحو السوق الأمريكي بكامله، كما لم يتم إنتاجها بكميات كبيرة لتلبي الطلب على السيارات الكهربائية في الأسواق العالمية .

وتوفرت السيارة في البداية في أسواق ولاية كاليفورنيا وولاية أوريغون ، ومن ثم في ولاية ماريلاند عام 2015 وكانت تتمتع ببطارية ليثيوم بقوة 21.3 كيلو واط س وبمدى يصل إلى 132 كم في الشحنة الكهربائية الواحدة عند تعبئة البطارية الكهربائية بالكامل، ولاحقاً تم استبدال بطارية أصغر بقوة 19 كيلو واط س بدلاً من البطارية القديمة ولكن بنفس مدى المسافة المقطوعة .

و تم إيقاف سيارة سبارك الكهربائية في ديسمبر 2016 ، عندما بدأت شيفروليه في بيع سيارة شيفروليه بولت EV الكهربائية بالكامل  ، والتي كان لها مدى أطول بكثير وكانت متوفرة على نطاق أوسع ، وبلغ مجموع مبيعات سيارة سبارك الكهربائية قرابة 7,300 سيارة .

الجيل الرابع

ظهر الجيل الرابع والذي حمل الرمز M400 في نهاية عام 2015 وحصلت السيارة المطروحة للبيع في السوق الأمريكية على محرك 4 سلندر سعة 1.4 لتر يولد قوة 98 حصان و 127 نيوتن.م من عزم الدوران ، كما ظهرت نسخة في أسواق كوريا الجنوبية بمحرك أصغر سعة 1 لتر وبثلاث اسطوانات يولد قوة 75 حصان و 95 نيوتن.م من عزم الدوران .

"<yoastmark

وفي عام 2018 ظهرت النسخة الحالية من سيارة سبارك ولكن كموديل 2019 وقد أفردنا مقالاً خاصاً لهذه السيارة ، يمكن قراءته ومعرفة المزيد عن هذه السيارة بالضغط على الرابط شيفروليه 2019

الخاتمة 

والآن وكما ذكرنا عزيزي القارئ فقد تم اتخاذ قرار إيقاف تصنيع سيارة سبارك بعد عام 2022 ولكن ما زال أمام شركة جنرال موتورز عدد كبير من السيارات التي تم طلبها ويجب على الشركة تسليمها ، حيث يبلغ هذا العدد قرابة 11 ألف سيارة .

 وبنظرة سريعة إلى المستقبل وبعد ايقاف تصنيع السيارة فمن المرجح أن تكون سيارة شيفروليه كابتيفا هي الخيار الأمثل لمن يرغب في شراء سيارة صغيرة رخيصة وعملية من بين الخيارات المطروحة في أسطول سيارات شيفروليه.

شاهد فيديو تجربة قيادة شيفروليه كابتيفا :

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع