Search
Close this search box.

اسعار السيارات الكهربائية في الاردن تشهد هبوطا

اسعار السيارات الكهربائية في الاردن تشهد هبوطا

شهدت الأردن في السنوات الأخيرة زيادة في الطلب على السيارات الكهربائية نتيجة ارتفاع أسعار الوقود، ولكن لم يتوقع ملاك هذه السيارات الكهربائية هبوط قيمتها السوقية بشكل كبير والذي حدث في الآونة الأخيرة.

حيث حصل انخفاض ملموس في أسعار السيارات الكهربائية في الأسواق العالمية والعربية، بما في ذلك الاردن، وتعزى تقارير اقتصادية هذا الانخفاض إلى زيادة الإنتاج الصيني للسيارات الكهربائية والمنافسة الشديدة وحجم الطلب.

وتناولت وسائل إعلام محلية وأبرزها قناة المملكة المملوكة للدولة موضوع هبوط قيمة أسعار السيارات الكهربائية في السوق الأردني والذي تحول إلى قضية رأي عام.

وصرح جهاد أبو ناصر، ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة في الأردن، أن هبوط أسعار السيارات الكهربائية يعتبر أمرا طبيعيا، حيث يتوقف ذلك على موديل وحالة المركبة سواء كانت جديدة أو مستعملة بالإضافة إلى عوامل أخرى.

وأشار أبو ناصر إلى أن هذا الانخفاض في الأسعار يعود إلى المنافسة القوية خاصة من الشركات الصينية التي تقدم مجموعة واسعة من السيارات بأسعار منافسة ومخفضة، وبالتالي نرى هذا الانخفاض في الأسعار محليا.

اسعار السيارات الكهربائية في الاردن تنخفض

ويعج السوق الأردني بالكثير من السيارات الكهربائية الصينية ونذكر منها باي واي دي وشانجان ونيتا وغيرها الكثير من السيارات الصينية والأمريكية مثل تسلا والأوروبية مثل فولكس واجن المصنعة في الصين.

وعلى سبيل المثال فقد أحد ملاك سيارات فولكس واجن ما يقارب 15 ألف دينار أردني من قيمة سيارته الكهربائية فولكس واجن اي دي 6، التي اشتراها قبل بضعة أشهر فقط بـ 35 ألف دينار(185171 ريال سعودي)، وأصبحت قيمتها الآن حوالي 20 ألف دينار (105812 ريال سعودي).

ويذكر أن عدد السيارات الكهربائية التي تم التخليص عليها في الاردن وصل خلال أول شهرين من العام الحالي إلى 9 الاف مركبة كهربائية بارتفاع بلغ 141٪.

وبالمقابل تراجعت عمليات التخليص على السيارات التي تعمل بالبنزين إلى أدنى مستوياتها تاريخيا خلال شهر شباط من هذا العام، حيث بلغت 425 مركبة بنزين فقط، ويرجع التجار السبب في ذلك إلى ارتفاع أسعار الجمارك عليها.

حيث تعتبر السيارات الكهربائية الأقل تكلفة جمركية في الأردن، وتليها السيارات الهايبرد، بينما سيارات البنزين الأعلى جمركيا.

ويتوقع مراقبون استمرار انخفاض الأسعار في سوق السيارات الكهربائية في الأردن.

شاهد أيضا

هذه ارخص سيارات كهربائية 2023 في السوق اليوم

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع