إيران تمنع استيراد سيارات شيفروليه

قررت إيران وقف استيراد السيارات الأمريكية ، وذلك على إثر خطاب ألقاه المرشد الأعلى للثورة الإيرانية ، شجع فيه على الاعتماد على الصناعات المحلية وانتقد فيه استيارد السيارات الأمريكية.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة الإيرانية قد سمحت في السابق باستيراد 24 موديل من نوع شيفروليه التابعة لشركة جنرال موتورز الأمريكية ولكن عن طريق بلد ثالث ، إلا أن وزير الصناعة والتجارة (محمد رضا نعمت زاده)  قرر منع الاستيراد بعد الدعوة التي وجهها خامنئي.

وكما أوضح (فرهود احتشام) رئيس جمعية مستوردي السيارات في إيران للصحافة “فلم يعد بالإمكان تقديم طلبا شراء لاستيراد سيارات شيفروليه على الموقع الذي خصصته الوزارة لاستيارد السيارات” ، حيث تم رفع اسم شيفروليه من قائمة السيارات الأجنبية المسموح باستيرادها على الموقع الرسمي للوزارة ، والتي تضم بضعة أنواع من السيارات مثل بي ام دبليو و بورش وهيونداي.

فيما نقلت وكالات أنباء إيرانية أن طلبية سابقة لعدد 200 سيارة شيفروليه بقيمة 7 ملايين دولار ستلغى ، وأن الشخص الذي وضع الطلبية جرى إبلاغه بعدم السماح بدخولها إلى الأراضي الإيرانية ، بعد أن تم تحميل الشحنة من كوريا الجنوبية.

وخلال الخطاب الذي ألقاه خامنئي قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية :” الأمريكان أنفسهم لا يشترون السيارات الأمريكية ، لقد شاهدنا هذا في وسائل الإعلام الأمريكية ، يقولون أنها سيارات ثقيلة تستهلك الكثير من الوقود ، إذا كان الأمر هكذا ، لماذا نستورد السيارات من أمريكا؟”

ومن الجدير بالذكر أن عدداً محدوداً من السيارات الأمريكية يتواجد بشكل نادر في إيران ، باستثناء السيارات المصنوعة قبل الثورة الإيرانية عام 1979 ، ويمكن شراء السيارات الأمريكية في المناطق الحرة ، ولكن مالكيها يواجهون قيوداً حول الأماكن التي يسمح لهم بقيادة السيارات فيها

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع