Search
Close this search box.

كيف تؤثر اطارات السيارات الكهربائية على المسافة والأداء؟

اطارات السيارات الكهربائية

قد تؤثر عدم صيانة اطارات السيارات الكهربائية على الأداء بشكل فادح، في حال إن كانت غير منفوخة كما ينبغي، أوغير مخصصة للسيارة أو كانت غير أصلية

فهي الجزء الذي قد يغفل عنه الكثير من السائقين، وذلك لأن الإطارات تستمر لفترة طويلة بالعادة تقدر بالسنوات ولا تحتاج إلى الكثير من الصيانة. ولكن وعلى الرغم من أن أنها تستمر في العمل لفترة طويلة دون شكوى، إلا أن إطارات سيارتك الكهربائية تحمل أهمية كبيرة فيما يتعلق بالأداء أكثر بكثير من أهميتها في السيارات العادية التي تعمل على محركات البنزين، كما تؤثر كذلك على المدى– ويعرّف المدى بأنه المسافة المقطوعة ببطارية مشحونة بالكامل.

وفي هذا التقرير عزيزي القارئ سنوضح لك كيف يمكن لإطارات السيارة الكهربائية أن تؤثر على المدى والأداء

كيف تؤثر اطارات السيارات الكهربائية على المسافة والأداء؟

1- إطارات غير منفوخة كما ينبغي

أسهل طريقة لتؤثر سلباً على مدى سيارتك الكهربائية هو أن تقودها بإطارات غير منفوخة بالقدر الكافي، فحتى بضع درجات أقل على مقياس ضغط الهواء في الإطارات يمكن أن بتسبب بفارق ملموس في مقاومة الدوران ويقلل من الكفاءة. ويمكن لضغط الهواء في الإطارات أن يختلف بشكل كبير مع مرور الوقت وعندما تتغير درجة حرارة الجو ، لذلك يُنصح بتفقد ضغط الهواء في إطارات السيارة مرة واحدة في الشهر على الأقل.

وأثناء قيامك بإضافة الهواء اللازم في الإطارات سيارتك يمكنك تفقد كذلك طول النقشات على سطح الإطار والتي يجب ألا تقل عن 1.6 ملمتر ، وفي حال كانت أقل من ذلك فمن الأفضل شراء إطارات جديدة ، ولكن لا تشتر إطارات جديدة قبل مشاهدة هذا الفيديو :

2- استخدام اطارات السيارات الكهربائية غير مخصصة

الاطارات التي استخدمتها الشركة أصلاً لسيارتك غالباً ما يكون قد تم تطويرها خصيصاً لتلائم السيارة، ويعني هذا أن خصائص الاطار مثل مستوى الضجيج وقوة التماسك ومقاومة الدوران قد تم تعديلها لتلائم مواصفات سيارتك الكهربائية ، وحتى لو لم يكن اطار السيارة مصنوعاً خصيصاً لسيارتك فإن اختيار الشركة المصنعة لهذا النوع يعني أنه الافضل لمجموعة من السيارات التي تصنعها الشركة ومن ضمنها سيارتك.

فإذا قررت أن تشتري إطارات من نوع مختلف عن النوع الذي  استخدمته الشركة لتحسين الأداء أو لأنك تعتقد أن نوعاً ما سيدوم لفترة أطول ، تذكر أن هذا القرار سيعود عليك بالمتاعب من جهة أخرى.

فعلى سبيل المثال استخدام إطارات بتماسك أفضل مع الطريق قد يحسن من أداء السيارة بالفعل من حيث التسارع والتوقف، ولكن قد يزيد من مستوى صوت الضجيج إلى حد مزعج وقد يخفف من المسافة التي تقطعها السيارة ببطارية مشحونة بالكامل ( المدى)، ويعود ذلك إلى وجود اختلافات في هيكل الاطار والمواد التي صنع منها وطول النقشة على السطح الخارجي وغيرها من العوامل.

طريقة معرفة الاطار الملائم للسيارة
طريقة معرفة الاطار الملائم للسيارة

وفي المقابل، إذا كنت تبحث عن اطارات بمعدل اهتراء أقل تدوم لفترة أطول فربما تجد أن تماسك العجلات مع الطريق أصبح ضعيفاً أو أن مسافة التوقف عند استخدام المكابح (الفرامل) أصبحت أطول بكثير.

وفي الحقيقة فإن اختيار اطارات سيارات كهربائية مختلفة عن النوع الذي جاءت به السيارة أصلاً يحتاج منك إلى تخصيص الوقت الكافي لإجراء البحوث اللازمة حتى تجد الاطار الذي يلبي حاجاتك، لا تنس أن الاطار الذي اختارته شركة السيارات لسيارتك قد خضع لاختبارات مكثفة ولمراحل من التطوير والبحث ليلائم هذه السيارة بعينها.

ذو صلة › بنشر سيارتك… تعلم تبديل الإطار بنفسك والعثور على أقرب محل بنشر من موقعك

3- استعمال اطارات غير مخصصة اساسا ًللسيارات الكهربائية

بالتأكيد لا يمانع أحد في نوفير بعض المال ، خاصة إذا بدا الأمر وكأنك تستطيع الحصول على صفقة جيدة توفر لك المزيد من الفوائد مقابل مبلغ مالي أقل، ولكن عندما نتحدث عن اطارات السيارات بشكل عام واطارات السيارات الكهربائية تحديداً فغالباً ما يكمن الفرق في التفاصيل، فربما يبدو لك إطاران متشابهين تماماً إلى درجة أنك لا تستطيع التفريق بينهما ولكنهما قد يكونا مختلفين بالكامل.

كيف تؤثر اطارات السيارات الكهربائية؟
كيف تؤثر اطارات السيارات الكهربائية؟

وحتى عندما لا يكون هنالك فروق كبيرة ، فإن تأثير نوعية الاطار ومواصفاته على السيارات الكهربائية أكبر بكثير من تأثيره على السيارات العادية المزودة بمحركات تعمل على البنزين أو الديزل، ويعود ذلك إلى أن السيارات الكهربائية تنقل قرابة 80% من قوتها إلى العجلات بينما لا تصل أكثر من 25% من القوة الناتجة في مجرك السيارات التقليدية إلى الطريق لأن معظم هذه القوة تتحول إلى حرارة وتُفقد خلال نظام نقل الحركة.

 وهكذا فإن أي تغير في مقاومة الاطارات للدوران في السيارات الكهربائية سيكون له تأثير مباشر على المدى ، أكثر بثلاثة أضعاف من تأثيره على السيارات ذات محركات البنزين والديزل.

اقرأ ايضاً : كل ما يجب أن تعرفه عن اطارات السيارات

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع