Search
Close this search box.

افتتاح جسر بري للمركبات عابر للحدود بين روسيا والصين

افتتاج جسر بري عابر للحدود بين روسيا والصين (1)

افتتحت روسيا والصين جسراً عابر للحدود في منطقة الشرق الأقصى يربط بين مدينة بلاجوفيشينسك الروسية ومدينة هيهي الصينية عبر نهر أمور المعروف في الصين باسم هيلونغجيانغ، ويمتد لمسافة أكثر من 1 كيلومتر وبلغت تكلفة البناء 19 مليار روبل أو ما يُعادل نحو 342 مليون دولار.

وأظهرت لقطات فيديو الافتتاح وسط عرض للألعاب النارية ، مع عبور شاحنات الشحن من كلا الطرفين الجسر ذي المسارين المزين بأعلام بألوان البلدين.، حيث كان الجسر قيد الإنشاء منذ عام 2016 واكتمل إنشاؤه في مايو 2020 ولكن تم تأجيل الافتتاح بسبب القيود الصحية التي فرضها أثناء انتشار الجائحة .

شاهد الفيديو:

ويتعين على المركبات التي تعبر الجسر دفع رسوم قدرها 8700 روبل (150 دولارًا) ، وهو سعر من المتوقع أن ينخفض مع بدء رسوم المرور بتعويض تكلفة البناء.

 وتأمل كل من موسكو وبكين في تعزيز التجارة بشكل أكبر بين البلدين ، وخاصة مع العقوبات الغربية الشاملة المفروضة على موسكو بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا ، وقالت روسيا في أبريل إنها تتوقع نمو تدفقات السلع الأساسية مع الصين وأن تصل التجارة مع بكين إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2024. حيث تعتبر الصين مشتر رئيسي للموارد الطبيعية والمنتجات الزراعية الروسية، كما رفضت الصين إدانة تصرفات روسيا في أوكرانيا وانتقدت العقوبات الغربية على موسكو..

اقرأ أيضاً عن السيارات الكهربائية الصينية 

افتتاج جسر بري عابر للحدود بين روسيا والصين (2)

وقالت السلطات الروسية إن الجسر سيقرب بين موسكو وبكين من خلال تعزيز التجارة بعد إعلانهما عن شراكة “بلا حدود” في فبراير ، قبل وقت قصير من إرسال الرئيس فلاديمير بوتين قواته إلى أوكرانيا، وتعليقاً على افتاح الجسر قال يوري تروتنيف ، ممثل الكرملين في الشرق الأقصى الروسي: “في عالم اليوم المنقسم ، يحمل جسر بين روسيا والصين معنى رمزيًا خاصًا”.كما قال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هو تشون هوا في الافتتاح إن الصين تريد تعميق التعاون العملي مع روسيا في جميع المجالات.

ومن جهته قال  القنصل العام الروسي في هاربين الصينية فلاديمير أوشيبكوف أن افتتاح حركة الشحن على جسر بري على حدود روسيا والصين عبر نقطة تفتيش كاني كورغان هيهي سيعزز مجالات التعاون بين البلدين.

شاهد أيضاً : سيارات رؤساء أقوى الدول في العالم 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع