Search
Close this search box.

تسلا تثير الغضب في الصين بعد تخفيض أسعار السيارات الجديدة

قامت شركة تسلا يوم الجمعة الماضية بتخفيض أسعار سياراتها في الصين ، الأمر الذي تسبب في غضب المشترين الذين حصلوا على سيارات موديل 3 و موديل Y بالأسعار القديمة .

خفضت الشركة الأمريكية سعر سيارة موديل 3 بمقدار 7 آلاف دولار أميركي تقريباً ، ليعود سعر السيارة الجديدة إلى ما دون 35 ألف دولار .

واضطرت تسلا إلى خفض أسعارها في الصين بعد صدور عدة تقارير تفيد بانخفاض الطلب على السيارات هناك .

وكانت الشركة الأميركية مستمرة في رفع أسعارها على مدار العامين الماضيين حتى أكتوبر الماضي ، عندما خفضت أسعار سياراتها الكهربائية لأول مرة .

حسب ما ورد ، ستخفض الشركة من ثمن إصدار Model 3 RWD بنسبة 13.54 بالمائة تقريباً، ليبلغ السعر الجديد 33,471 دولار أميركي بدلاً من 38,712 دولار سابقاً .

بينما ينخفض سعر تسلا موديل 3 فل اوبشن الإصدار الأعلى Model 3 Performance من 50,941 دولار إلى قرابة 48,030 دولار أميركي .

اقرأ: اسعار ومواصفات سيارة تسلا موديل 3 2022 .

أمّا سعر سيارة Model Y RWD فستنخفض من 42,060 دولار أميركي إلى 37,838 دولار أمريكي ، بنسبة تصل إلى 10.04 بالمائة .

وإصدار Model Y LR سينخفض سعره بمقدار 13.41 بالمائة تقريباً من 52,106 دولار أميركي إلى 45,118 دولار أمريكي .

أمّا النسخة الأعلى في الأداء Model Y Performance فأصبح سعرها الجديد بعد التخفيض 52,397 دولار أمريكي بدلًا من 57,930 دولار سابقاً .

اقرأ: اسعار ومواصفات سيارة تسلا موديل Y 2023 .

بهذه الأسعار وصلت سيارة موديل 3 إلى أقل سعر لها على الإطلاق ، وتُعتبر فرصة للراغبين في الحصول عليها لقيادتها في أسواق أخرى غير الصين ، خاصةً وأن السيارات الكهربائية تخضع للكثير من الإعفاءات الجمركية في كثير من البلدان في الوطن العربي .

كذلك هي فرصة كبيرة لتجار السيارات ممن يرغبون في تسويق سيارات تسلا في أسواق أخرى غير الصين .

وتُشير التقارير أيضاً إلى أوقات تسليم من المصنع تتراوح بين أسبوع إلى 4 أسابيع ، وهو جدول زمني قصير للغاية بالمقارنة مع تاريخ تسلا في تسليم سياراتها للعملاء .

غضب مُلّاك تسلا من خفض الأسعار

ذكرت وسائل إعلام إن الشركة الأمريكية تواجه غضب مئات المالكين الذين احتجوا على قرارها الأخير ، وقادوا مجموعة من الاعتصامات خارج مراكز التسليم وصالات العرض بعدما حجزوا سياراتهم بالأسعار القديمة قبل هذا التخفيض .

وقالت رويترز أن قرابة 200 شخص ممن اشتروا سيارات موديل 3 و موديل Y تجمعوا خارج مركز تسليم تسلا في مدينة شنغهاي الصينية ، مطالبين بالحصول على فارق السعر الذي دفعوه مقابل السيارة .

كما صرّح مصدر قريب من تسلا أن شركة السيارات الكهربائية خفضت الأسعار في أسواق أخرى مثل اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ، أملًا في زيادة الطلب على سياراتها .

تجدر الإشارة إلى أن الشركة الأمريكية ربما يكون صانع السيارات الوحيدة التي خفضت أسعار سيارات جديدة ، فقد قررت شركة فورد رفع سعر شاحنة F150 Lightning الكهربائية بمقدار 8,500 دولار تقريباً في أغسطس الماضي ، بسبب زيادة تكلفة المواد الخام .
بينما زادت شركة ريفيان ( Rivian ) أحد منافسي Tesla ، من الأسعار في العام الماضي رداً على ارتفاع تكاليف سلسلة التوريد .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع