Search
Close this search box.

تعرف على أكبر 9 شاشات سيارات في العالم من بين الموديلات المتوفرة للبيع في السوق اليوم

أكبر شاشات سيارات في العالم في السوق اليوم

سواء كنت معها أو ضدها تنتشر شاشات سيارات تعمل باللمس في مختلف أنواع الشركات والموديلات ، وقد غير هذا الاختراع من الطريقة التي نتعامل فيها مع السيارات ، صحيح أن استخدامها بشكل خاطئ قد يشتت انتباه السائق على الطريق، ولكن مع كثرة الأزرار وأدوات التحكم في السيارات الحديثة تساهم شاشات اللمس في السيارات في وضع تصميم أهدأ وأقل ازدحاماً في المقصورة .

وبالطبع فقد تطورت شاشات سيارات اليوم بشكل كبير عن أول شاشة سيارة تم استخدامها والتي يقول كثيرون أنها الشاشة ذات قياس 9 إنش في سيارة بيوك ريفيرا موديل 1986 ، إلا أن الجدل الدائر حول التأثيرات السلبية لهذه الشاشات من حيث تشتيت انتباه السائق ما زال مستمراً ، وعلى الرغم من هذا فإن شركات السيارات تقدم باستمرار شاشات سيارات أكبر وأكبر لتل محل أزرار التحكم في المقصورة ، وصولاً إلى المرحلة التي تستطيع فيها الاستغناء عن كافة أزرار التحكم في المقصورة .

وفي عالم تتنافس فيه الشركات على تقديم شاشات سيارات بحجم أكبر ، نقدم لك اليوم عزيزي القارئ أكبر 9 شاشات سيارات متوفرة في سيارات اليوم ، أما الصورة الرئيسية فهي لسيارة بايتون ام بايت والتي جرب قيادتها مؤسس موقع عرب جي تي ، مصعب شعشاعة قبل سنتين ، ولكنها لم تصل إلى مرحلة الإنتاج التجاري للأسف.

المركز التاسع لأكبر شاشات سيارات

9) شاشة سيارة تسلا قياس 15 إنش

تعتبر شركة تيسلا من أوائل شركات السيارات التي اسنخدمت شاشات سيارات كبيرة الحجم ، حيث استخدمتها الشركة كبديل عن قائمة طويلة من أزرار وأدوات التحكم التقليدية عندما أطلقت سيارتها تسلا موديل اس . واليوم تتمتع سيارة تيسلا موديل واي و سيارة تسلا موديل 3 بشاشة لمس تفاعلية قياس 15 إنش  وتبدو الشاشات الأفقية هذه مضيئة وسريعة الاستجابة .

 وفي المقابل يرى البعض أن تيسلا بالغت في الاعتماد على الشاشة ، حيث يحتاج السائق لاستعمال الشاشة وحتى لإجراء أبسط التعديلات ، مثل تعديل المرايا الجانبية .كما أن بعض السائقين قالوا أن التفاعل مع شاشة سيارة تيسلا قد يكون مشتتا لنتباه السائق ، إلا أن الشاشات كانت رائعة جداً من حيث عرض خرائط نظام الملاحة .

المركز الثامن

8) شاشة لمس فورد مع نظام Sync4! قياس 15.5 إنش

 افضل سيارات فورد الكهربائية ، فورد موستنج ماك اي و بيك اب فورد اف 150 لايتنينج ، تتمتع كل منهما بشاشة كبيرة قياس 15.5 إنش تعمل باللمس ، وهو ما يضفي لمسة من التطور التكنولوجي على مقصورة سيارتي فورد وخاصة اف 150 لايتنينج ، فلفترة طويلة لم تكن السيارات من فئة بيك اب معروفة بامتلاكها تقنيات متطورة في المقصورة .

وتجد الإشارة إلى أن شاشة اللمس قياس 15.5 إنش تتوفر كمواصفة قياسية ستاندرد في سياة موستنج ماك اي ، أما في بيك اب فورد اف 150 لايتنينج فتتوفر كمواصفة إضافية ، فيما حصلت الموديلات الابتدائية ومتوسطة المواصفات على شاشات سيارات أصغر .

وتعمل هذه الشاشات – الكبيرة والصغيرة  بنظام سينك 4A والذي يوفر ميزة الاتصال اللاسلكي بالهواتف الذكية عبر نظامي ابل كار بلاي واندرود اوتو ، فيما تتمع شاشات سيارات فورد كذلك بسهولة الاستخدام وخاصة مع زر التحكم بمستوى الصوت والذي اخترت الشركة الأمريكية أن تستخدمه كما هو وزرعته في أسفل الشاشة .

المركز السابع لأكبر شاشات سيارات

7) شاشة اللمس المركزية في سيارة ريفيان قياس 16 إنش 

كما ستلاحظ في مقال اليوم عزيزي القارئ ، فإن معظم السيارات الكهربائية تمتلك أكبر الشاشات الرقمية التفاعلية في السوق ، وهو أمر متوقع لأن شركات السيارات تستخدم سياراتها الكهربائية كمنصة لتعرض عليها أحدث ما توصلت إليه من اختراعات في المحال التكنولوجي .

وفي المركز السابع نجد بيك اب ريفيان R1T والذي تتمتع مقصورته بشاشة لمس قياس 16 إنش في منتصف التابلو ، ولكن للأسف اختارت الشركة الأمكريكية استخدام نظام تشغيل خاص بها ، ما يعني أن الشاشة غير متوافقة مع الهواتف الذكية العاملة بنظام ابل كاربلاي أو اندرويد اوتو كما أن سرعة استجابة الشاشة ليست كما قد تتوقع في سيارة جديدة بالكامل ، ولكن وبنظرة موضوعية فإن مركبة البيك اب الأمريكية تتمتع بالكثير من المواصفات العملية بعيدا عن الشاشة .

المركز السادس

6) شاشات سيارات بورش المنحنية قياس 16.8 انش

قليلة هي السيارات التي تتمتع بجاذبية السيارات التي تحمل علامة بورش ، ولكن شركة السيارات الألمانية ليست مشهورة في مجال التقنيات التي توفرها المقصورة ، إلا أن سيارة بورش نايكان مثلت خطوة كبيرة في هذا المجال ، حيث تتمتع السيارة الكهبائية الرياضية بشاشة منحنية قياس 16.8 إنش أمام السائق يمكن برمجتها لتعرض العديد من الأشياء ، مثل خرائط نظام الملاحة أو العدادات .

وتوفر مقصورة سيارة بورش تايكان كذلك شاشة لمس قياس 10.9 إنش وشاشة ثانية قياس 8.4 إنش للتحكم بنظام التكييف وشاشة ثالثة اختيارية تعمل باللمس قياس 10.9 إنش للراكب الأمامي بجانب السائق ، وتبدو المقصورة بشاشاتها الكثيرة والكبيرة وكأنها مقصورة سيارة من المستقبل وهو ما قد ينال إعجاب السائقين من الشباب ولكنه قد يكون مخيفاً للسائقين من كبار السن الذين اعتدوا قيادة سيارات قديمة .

المركز الخامس

5) شاشة تسلا الوسطية قياس 17 إنش

هذه الشاشة الثانية لسيارات تيسلا على قائمتنا اليوم ، وتأتي من سيارة تيسلا موديل اكس ومن سيارة تيسلا موديل اس الجديدة ، حيث تستخدم كلتا السيارتين شاشات سيارات قياس 17 إنش تعمل باللمس تم تحديثها مؤخراً . وتتوفر الشاشات مع كافة المواصفات التي تقدمها شركة السيارات الكهربائةي الأمريكية والتي تتضمن إمكانية مشاهدة الأفلام أو الاستمتاع بألعاب الفيديو للراكب الأمامي بجانب السائق .

ولكن مرة أخرى ، فإن كثيراً من الوظائف تم تحويلها إلى شاشة اللمس ، فبالإضافة إلى الوظائف المتوقعة مثل تعديل نظام التكييف و الراديو وموقع المقاعد ، لا يمكن لسائق سيارة تيسلا أن يرجع بالسيارة إلى الخلف على وضعية Reverse إلا من خلال الشاشة ، صحيح أنك ستعتاد الأمر في النهاية ولكننا نفضل لو كان لوضعية الرجوع إلى الخلف أداة تحكم عادية، ألا توافقنا الرأي عزيزي القارئ؟

المركز الرابع

4) شاشة بي ام دبليو المسرحية قياس 31 إنش

على الرغم من وجود شاشات أكبر كما ستشاهد في مقال اليوم ، إلا أن هذه الشاشات تدمج أكثر من شاشة في إطار واحد ، ولكن إذا أردنا أن نكون أكثر دقة فإن شاشة بي ام دبليو المسرحية قياس 31 إنش تستحق لقب أكبر شاشة سيارات مستقلة في العالم ، وقد ظهرت هذه الشاشة كميزة جديدة للركاب في المقاعد الخلفية في سيارات الفئة السابعة الجديدة كلياً وسيارات i7 الكهربائية من الصانع البافاري ، وتتمتع الشاشة بموةاصفات متطورة أكثر من أي شاشة سيارات على قائمتنا اليوم .

شاهد تغطية عرب جي تي لإطلاق سيارة بي ام دبليو 7 سيريس 2022

ويمكن للركاب في المقاعد الخلفية إنزال الشاشة بهدوء من السقف أوتوماتيكياً فيما تصل دقة الشاشة إلى 8k و 8000x 2000 بيكسل لكل عمود في الشاشة ، كما تتمتع الشاشة بميزة التوافق مع الجيل الخامس من شبكات الانترنت 5G وهي متوفرة ببرنامج اماوزن فاير TV ويمكن إمالة الشاشة لتوفر زاوية رؤية أفضل للركاب .

ونع نظام صوتي فاخر من نوع Bowers & Wilkins Diamond وإمكانية تعتيم الجزء الخلفي من المقصورة بلمسة زر ، تعد شاشة بي ام دبليو الجديدة علامة فارقة في مجال أنظمة الترفيه لللركاب .

المركز الثالث لأكبر شاشات سيارات

3) المقصورة الزجاجية في سيارة لوسيد قياس 34 إنش

تتمتع المقصورة الداخلية لسيارة لوسيد آير بتصميم واسع هادئ وبسيط إلى درجة تجعل سيارات تيسلا موديل اس تبدو كسيارة تقليدية بجانبها وتمنح السيارة السائقين شعوراً بأنها سيارة مستقبلية خاصة مع إلغاء الكثير من أدوات التحكم التقليدية في المقصورة بالإضافة إلى شاشة ضخمة قياس 34 إنش أمام السائق بدقة 5K تطلق عليها الشركة اسم “المقصورة الزجاجية” .

وتنقسم هذه الشاشة التفاعلية إلى لوحة عدادات في الوسط و لوحة تحكم على يسار السائق وشاشة على الجهة اليمنى ببتحكم بأنظمة الترفيه والمعلومات ، كما توجد شاشة ثانوية في الأسفل تحمل اسم “لوحة تحكم السائق” / وفيما تبدو الشاشات جذابة في الحقيقة إلا أن برنامج التشغي المستخدم قد لا يتمتع بسرعة الاستجابة المطلوبة .

المركز الثاني

2) شاشة سيارة كاديلاك المنحنية قياس 38 إنش

كما هو الححال في سيارات لوسيد ، تجمع كاديلاك عدة شاشات في وحدة واحدة في سيارة كاديلاك اسكاليد الجديدة ليبغ الحجم الإجمالي 38 إنش ، وفي الحقيقة فإن هذه الشاشة المنحنية من نوع OLED تمثل فاقاً كبيراً عن باقي االشاشات في سيارات كاديلاك السابقة ، وكما هو الحال في باقي الشاشات الكبيرة التي شاهدناها في مقل اليوم قد تبدو الشاشة الضخمة مخيفة للبعض وخاصة من السائقين المعتادين على السيارات التقليدية بشاشات صغيرة أو حتى بدون أي شاشة .

شاهد تجربة قيادة كاديلاك اسكاليد الجديدة

ولكن والحمدلله ، فإن شركة كاديلاك نجحت في صنع نظام سريع الاستجابة وسهل الاستعمال مع قوائم خيارات منطقية ورسومات واضحة ، وتم وضع شاشة عدادات رئيسية في المنتصف قياس 16.9 إنش ولكن السيارة توفر أيضاً أداة تحكم دوارة للسائقين الذين لا يحبون استخدام شااشت اللمس أثناء القيادة .

المركز الأول لأكبر شاشات سيارات

1) شاشة مرسيدس EQS 580 قياس 56 إنش

كما ذكرنا سابقاً فإن بي ام دبليو لديها أكبر شاشة سيارات مستقلة منفردة في العالم ، ولكن في المقابل فإن شاشة مرسيدي ذات قياس 56 إنش والتي تحمل اسم (هايبرسكريين) والمستخدمة في سيارات EQS 580 كمواصفة قياسية ستاندرد تبدو أجمل وأكثر فخامة من أي شاشة شاهدناها حتى الآن، وتتكون الشاشة من لوحة عدادات قياس 12.3 إنش وشاشة وسطية تعمل باللمس قياس 17.7 انش و شاشة جانبية للسائق بجانب الراكب الأمامي قياس 12.3 إنش.

وفيما قد يرى البعض أن شاشة هايبرسكرين في سيارة مرسيدس الكهربائية هي كبيرة أكثر من اللازم ، إلا أن الشاشة تمثل مستوى مختلف من الشاشات الرقمية أكثر تطوراً من السيارات الأخرى ، حيث تستخدم الشاشة الوسطى والشاشة أمام الراكب تقنية OLED والتي توفر وضوحاً أفضل في مستويات مختلفة من الإضاءة ، وتعتبر شاشة سيارة مرسيدس الأكثر جاذبية من بين أنواع شاشات السيارات المتوفرة في السوق اليوم .

ومن الجدير بالذكر عزيزي القارئ أن مصعب شعشاعة، مؤسس موقع عرب جي تي ، قد جرب سيارة مرسيدس EQS 2022 عند إطلاقها ، بإمكانك مشاهدة فيديو تجربة مرسيدس EQS 2022 في الأسفل :

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع