تعرف على أنواع تظليل السيارات المسموحة وأسعارها

تعرف على أنواع تظليل السيارات المسموحة وأسعارها (2)

تأتي العديد من السيارات بطبقة أساسية من التظليل، ولكن وعلى الرغم من هذا فإن كثيرين يرغبون بشراء تظليل السيارات من المحلات المختصة بذلك ويعود هذا بشكل كبير إلى أنك تستطيع اختيار درجة التظليل واللون الذي يناسبك كما يمكنك اختيار مواقع التظليل التي تريدها على نوافذ سيارتك .

ومن جهة أخرى فإن تظليل السيارات يضيف لمسة جمالية على السيارة ويمنحعها شيئاً من التميز عند مقارنتها بمثيلاتها من السيارات غير المظللة، كما أن التظليل يوفر المزيد من الخصوصية والمزيد من الأمان ، وذلك لأن التظليل يحول دون رؤية اللصوص لما قد يوجد داخل السيارة ويجعلهم يستهدفونها لسرقته، خاصة إذا كنت تترك السيارة افترات طويلة .

وبالإضافة إلى هذا فإن تظليل السيارات يمنح hلسائق والركاب الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وقد يساعد هذا أيضاً في الحفاظ على تنجيد سيارتك وفرشها لمدة أطول ، ويمكن أن يساعد التظليل في الحفاظ على برودة المكيف داخل السيارة في فصل الصيف وكذلك قد يساعد في الاحتفاظ بالحرارة خلال فصل الشتاء وذلك لأنه يعمل كعازل حراري.

ويمكن أن يقلل تظليل نوافذ السيارة أيضاً من وهج الشمس ويحول دون أن تؤثر أشعة الشمس على رؤية السائق وهو ما يجعل القيادة أكثر أماناً ، وفي الحقيقة فقد بدأ تظليل السيارات بالانتشار بشكل كبير في الآونة الأخيرة وحتى بين السائقين الأكبر سناً ، وبشكل عام يمكن تلخيص فوائد تظليل السيارات بالنقاط التالية:

أسباب تظليل نوافذ السيارة:

  • حماية  داخل سيارتك من التلف
  • تقليل الوهج الذي يمكن أن يشتت انتباه السائق ويسبب الحوادث
  • الحفاظ على سيارتك باردة في الصيف
  •  حماية خصوصيتك وسلامتك العامة
  •  جعل سيارتك أكثر كفاءة في استخدام الطاقة
  • حجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة

تظليل السيارات المسموح به في السعودية

ولكن بالطبع وكما تعرف عزيزي القارئ فإن إدارة المرور في السعودية لديها قوانينها الخاصة والتي تعمل على تنظيم تظليل السيارات، وكانت الإدارة العامة للمرور أعلنت قبل عام تقريباً عن هذه الضوابط ، وهي كما يلي:

1- أن يكون التظليل للزجاج الجانبي (الأمامي والخلفي) من النوع الشفاف الذي يسمح برؤية ما بداخل المركبة بحيث لا تزيد نسبة التظليل على (30%).

2- أن لا يكون عاكساً للصورة «على هيئة مرآة»، ولا يحمل أي زخارف أو نقوش أو صور تحد من الشفافية.

3- يجب أن لا يتسبب التظليل في حجب رؤية السائق أو التقليل منها

4- يمكن تجاوز نسبة التظليل المسموح بها في الحالات المرضية التي تستدعي ذلك بشرط تقديم تقرير طبي.

تعرف على أنواع تظليل السيارات المسموحة وأسعارها (5)

كما تمنع القوانين المرورية  استخدام تظليل السيارات نهائياً على بعض أنواع المركبات والتي تتمثل في أنواع السيارات التالية:

  • سيارات التأجير اليومي.
  • سيارات الأجرة العامة الليموزين (تاكسي).
  • السيارات الرياضية ذات الباب الواحد.
  • السيارات الخاصة بنقل البضائع.
  • حافلات النقل التي تتواجد في المدن.

مخالفة تظليل السيارات

وفي حال عدم الالتزام بهذه الضوابط ، وكما جاء في جدول المخالفات المرورية الذي تم الإعلان عنه بواسطة إدارة المرور السعودية فإن “تظليل زجاج المركبة دون الالتزام بالضوابط الموضوعة من إدارة المرور” يُعد مخالفة مرورية يتم بموجبها فرض غرامة مالية تتراوح بين 500 و 900 ريال سعودي .

تعرف على الأنواع المختلفة لتظليل سيارتك

أما الآن عزيزي القارئ وقد نعرفنا على فوائد تظليل السيارات والضوابط التي يجب على سائقي المركبات الالتزام بها وفق القانون السعودي ، والتي نأمل أن تلتزم بها لتجنب المخالفة والغرامة ، فدعنا نُعرفك على أنواع تظليل السيارات ، والتي يمكن إجمالها بخمسة أنواع :

  • النوع المصبوغ Dyed :

يتألف تظليل النوافذ المصبوغ من عدة طبقات مصبوغة  تمتص ضوء الشمس أثناء محاولته اختراق النوافذ، ويمكنك ضبط درجة التظليل بناءً على مستوى الظلالذي تفضلهويعتبر هذا انلوع أكثر أنواع تظليل السياراتشيوعًا ويتوفر بأسعار معقولة.

Dyed

ولكن الجانب السلبي هو أن هذا النوعمن التظليل لا يقدم نفس مستوى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية مثل المنتجات الأخرىكما أنها تصبح أقل فاعلية بمرور الوقت وقد يتغير لونها مع الوقوف المتكرر تحت أشعة الشمس.

  • تظليل السيارات المعدني Metalized

كما يوحي اسمها ، يحتوي تظليل السيارات المعدني على جزيئات معدنية دقيقة، وتستخدم هذه الجزيئات الانعكاس لإبعاد ضوء الشمس ، بدلاً من امتصاصه. وهي أكثر فاعلية في القيام بذلك من التظليل المصيوغ .

metalized

ومن ميزات هذا النوع كذلك أنه مقاوم للخدش كما أنه يضيف قوة إلى نوافذك ، مما يجعلها أقل عرضة للكسر من الحوادث أو الصدمات. كما و تضفي الجزيئات المعدنية مظهرًا أكثر لمعانًا على نوافذك ، وهو ما يفضله بعض الناس.

أحد الجوانب السلبية الكبيرة لهذه المنتجات هو أن جزيئات المعدن يمكن أن تتداخل مع إشارات الراديو أو GPS، وقد يكون هذا مصدر إزعاج بسيط ولكنه شيء يجب مراعاته عند اختيار نوع التظليل.

  • التظليل الهجين Hybrid

النوع الهجين هو من مزيج فريد من التظليل المصبوغ والتظليل المعدني،. ويجمع هذا النوع بين مزايا كلا النوعين حيث يوفر والخصوصية للنوع المصبوغ  مع القوة المضافة ومزايا حجب الأشعة فوق البنفسجية للتظليل المعدني ، كما أن هذا التظليل  لا يتلاشى بسرعة ويكون أكثر مقاومة للخدش من النوع المصبوغ.

تعرف على أنواع تظليل السيارات المسموحة وأسعارها (10)

  • تظليل الكربون

يتكون تظليل الكربون من جزيئات ألياف الكربون التي لا تتلاشى بمرور الوقت. وهي أكثر فاعلية من التظليل المعدني أو المصبوغ  في حجب أشعة الشمس. كما أن هذا التظليل يتميز بلمسة “مطفأة” غير لامعة ، والتي يفضلها الكثير من الناس لأسباب جمالية، كما يتميز تظليل الكربون أيضًا بخصائص عزل قوية جدًا ويقلل من حرارة الشمس التي ترفع درجة الحرارة الداخلية للسيارة

أما الجانب السلبي لتظليل الكاربون فايبر هو أنه يمكن أن يكون أغلى بكثير من المنتجات الأخرى. لكن متانتها وطول أمدها المتوقع يمكن أن تعوض الأموال الإضافية التي ستدفعها..

  • تظليل السيراميك أو النانو سيراميك

في حين أن هذا النوع هو الأغلى ثمناً ، فهيوأيضًا الأكثر فاعليةوذلك لأن تظليل السيراميك لا يحتوي على أي صبغة أو جزيئات معدنية. بدلاً من ذلك ، فإنه يستخدم جزيئات السيراميك الدقيقة غير الموصلة ( نانو سيراميك)، وتمنع هذه الجسيمات الأشعة فوق البنفسجية بشكل فعال دون إعاقة إشارات االهاتف أو الراديو. تتميز بتخفيض يصل إلى 99٪ ، مما يضمن سلامة تنجيد سيارتك والحفاظ عليه.

تعرف على أنواع تظليل السيارات المسموحة وأسعارها (6)

اسعار تظليل السيارات

كما ذكرنا سابقاً عزيزي القارئ فإن سعر تظليل السيارات يتفاوت بشكل كبير بحسب النوع حيث يعتبر تظليل النانو سيراميك هو الأغلى ثمناً يليع تظليل الكاربون فايبر ثم النوع الهجين وأخيراً يأتي التظليل المعدني يليه تظليل السيارات الصبغي أو المصبوغ ، وبشكل عام تتراح أسعار تظليل السيارات بين 500 ريال سعودي وتصل إلى 2500 ريال سعودي للأنواع الأغلى ثمناً.

شاهد أيضاً : كيف تحمي سيارتك من أشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع