Search
Close this search box.

اسهل طريقة من أجل حساب الضريبة على السيارات في السعودية

اسهل طريقة من أجل حساب الضريبة على السيارات في السعودية . (2)

حساب الضريبة المضافة على السيارات والسلع المختلفة من الأمور التي يسأل عنها كثير من الزبائن الذين يرغبون في شراء سيارات جديدة ويريدون التأكد من سعر السيارة بشكل محدد، وفي الحقيقة فإن احتساب الضريبة سهل وبسيط للغاية اذا كنت تعرف سعر السيارة وتعرف قيمة أو نسبة الضريبة.

متى تم فرض الضريبة؟

كما تعرف عزيزي القارئ فإن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تم فرضها على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت ومن بينها طبعاً السيارات، وفي الحقيقة فإن ضريبة القيمة المضافة تطبق في أكثر من 160 دولة حول العالم، حيث تعتمدعليها الكثير من الحكومات كمصدر د​خل أساسي من أجل تعزيز ميزانيات الدول.

اقرأ ايضاً : أبشر المرور موقع وزارة الداخلية السعودية

وقد تم فرض قانون ضريبة القيمة المضافة عام 2017 ، حيث صدقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بموجب مرسوم ملكي بتاريخ 3/5/1438 هـ ، وبعد ذلك واستنادًا إلى الأحكام الواردة في الاتفاقية فقد أصدرت المملكة العربية السعودية نظام ضريبة القيمة المضافة بموجب مرسوم ملكي اخر بتاريخ 2/11/1438 هـ  وكذلك اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بتاريخ 14/12/1438 هـ والموافق 6/9/2017.

الهيئة العامة للزكاة والدخل

 

 وبدأ تطبيق الزيادة في معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 15 % بداية من تاريخ 1 يوليو 2020م على كافة توريدات السلع والخدمات الخاضعة للضريبة والسلع المستوردة إلى المملكة والخاضعة حالياً للنسبة 5 %.ومن بينها السيارات.

حساب ضريبة القيمة المضافة

إذا كنت تريد شراء سيارة جديدة وكانت الأسعار المعروضة بدون احتساب الضريبة فإليك هذه الطريقة لتعرف سعر السيارة النهائي:

لحساب ضريبة القيمة المضتفة تقوم بضرب نسبة الضريبة وهي 15% بقيمة البضاعة أو سعر السيارة، فعلى سبيل المثال إذا كان سعر السيارة 100 ألف ريال فإن قيمة الضريبة المضافة هي سعر السيارة (100 ألف ريال) x نسبة الضريبة (15%) ويساوي 15 ألف ريال سعودي، وتضاف هذه القيمة إلى سعر السيارة ليصبح المجموع 115 ألف ريال سعودي وهو سعر السيارة النهائي بعد حساب الضريبة .

اسهل طريقة من أجل حساب الضريبة على السيارات في السعودية . (3)

آلية احتساب ضريبة القيمة المضافة

قدمنا لك عزيزي القارئ طريقة حساب الضريبة وذلك للأفراد والزبائن الراغبين في احتساب اسعار السيارات ومختلف السلع بعد اضافة قيمة الضريبة المضافة .

 أما إذا كان لديك الفضول لتعرف كيف تعمل آلية ضريبة القيمة المضافة بين المورد والمستورد وكيف يتم احتساب هذه الضريبة خلال انتقال البضائع بين التجار إلى أن تصل إلى المستهلك فأكمل قراءة هذا المقال إلى النهاية ..

لتوضيح هذه الآلية دعنا نعرض عليك المثال التالي:

  • تقوم شركة X لتصنيع السيارات ببيع عدد من السيارات إلى تاجر جملة بسعر عشرة ملايين ريال سعودي ، ومع نظام ضريبة القيمة المضافة الجديد تقوم شركة X بتحصيل 15% من ضريبة القيمة المضافة (1.5 مليون ريال سعودي) نيابة عن الحكومة ، ويدفع تاجر الجملة ما مجموعه 11.5 مليون ريال سعودي .
  • الآن حدد تاجر الجملة سعر البيع الجديد (15 مليون ريال سعودي) للسيارات ويريد بيعه لتاجر التجزئة، فيضيف تاجر الجملة ضريبة القيمة المضافة 15% (2.25 مليون ريال سعودي) مقابل التوريد على تاجر التجزئة ، ويقوم تاجر الجملة بتحويل 2.25 مليون ريال سعودي إلى الحكومة واسترداد مبلغ 1.5 مليون ريال سعودي الذي دفعه إلى شركة X ، فيما يدفع تاجر التجزئة. ما مجموعه 17,25 مليون ريال سعودي. .
  • تزيد شركة التجزئة من سعر السيارات إلى 20 مليون ريال سعودي وتبيعه للمستهلك النهائي ويتقاضى أيضاً ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% (3 ملايين ريال سعودي) نيابة عن الحكومة وبسترد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة إلى تاجر الجملة في الخطوة السابقة . وهكذا يدفع المستهلك ما مجموعه 23 مليون ريال سعودي .

في كل خطوة من مراحل التوريد تُفرض ضريبة القيمة المضافة وتأخذ الشركات المسجلة مبالغ مستردة لضريبة القيمة المضافة التي دفعوها في الخطوة السابقة.

قدمنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال أسهل طريقة حساب الضريبة لمن يريد شراء سيارة جديدة ويرغب في معرفة سعرها على وجه الدقة ، كما تعرفنا على آلية احتساب ضريبة القيمة المضافة عبر خطوات انتقال السيارة أو أي سلعة أخرى من المورد إلى تاجر الجملة فتاجر التجزئة وحتى تصل إلى المستهلك، لا تنس مشاركة الخبر مع أصدقائك!

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع