Search
Close this search box.

تجديد استمارة السيارة السعودية اعرف الشروط والمتطلبات والخطوات والعقوبة

إنّ لكل سيارة بطاقة إثبات هوية، كما يمتلك الأفراد بطاقات إثبات الهوية، وبطاقة هوية السيارة تُسمى عادة استمارة السيارة أو رخصة سير. ويجب تجديد استمارة السيارة خلال فترة معينة من انتهاء الصلاحية. وإلا توقع عقوبة غرامة على المخالف.

وتشتمل استمارة السيارة على معلومات مهمة تعرّف السيارة والمالك مثل هوية مالك السيارة -والمستخدم إن كان شخصا آخر- كما تشتمل معلومات عن رقم الهيكل ورقم اللوحة وماركة السيارة واسم الطراز ووزن السيارة ولونها وسنة الصنع ونوع التسجيل.

في هذا الموضوع على موقع «عرب جي تي»، سنعرفكم بكل صغيرة وكبيرة عن إصدار استمارة السيارة والشروط المطلوبة والخطوات، ثم نتطرق إلى الحديث عن تجديد استمارة السيارة وعقوبة المتخلف عن التجديد.

إصدار استمارة السيارة

يقدم موقع المنصة الوطنية الموحدة للخدمات الحكومية (my.gov.sa) خدمة إصدار استمارة السيارة الجديدة.

ويعرفها الموقع على أنها خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام من خلال “برنامج تم” لتمكين وكالات ومؤسسات بيع السيارات من إصدار رخص السير للمركبات (استمارات)، سواء لسيارات التأجير المنتهية بالتمليك، أو للأفراد الراغبين في شراء سيارة دون الحاجة لمراجعة مراكز المرور.

أحكام وشروط إصدار استمارة السيارة

هناك شروط يجب أن تتوفر من أجل إصدار استمار السيارة لأول مرة حسب مدير تشغيل مبادرة “يعطيك خيرها”:

  • يجب على مقدم الطلب حيازة رخصة قيادة وتأمين ساري على السيارة.
  • شراء سيارة بطريقة صحيحة وسليمة وخاضعة للرقابة والفحص الدوري.
  • شركة بيع السيارات، هي الجهة المسؤولة عن استخراج الاستمارة من دائرة المرور، وتسليمها جاهزة إلى المشتري.
  • وفي حالة كان الشخص قد اشترى السيارة بنظام الأقساط، فيقع على البائع مسؤولية تجديد استمارة السيارة حتى تمام الأقساط. وأما إذا كان المشتري قد دفع الثمن كاملاً فعلى المشتري أن يقوم بتجديد استمارة السيارة بنفسه.

خطوات إصدار استمارة السيارة

  1. إنشاء حساب على موقع “تم” الإلكتروني الخاص بخدمات المرور
  2. اختيار خدمة إصدار رخصة سير دائمة
  3. تحديد نوع الملكية
  4. إدخال رقم البطاقة الجمركية
  5. اختيار رقم اللوحة ونوع التسجيل ونوع المركبة
  6. إدخال معلومات المركبة ورخصة السير
  7. دفع الرسوم عن طريق سداد
  8. وبعد السداد تصدر رخصة السير إلكترونيا
  9. ويمكن طلب نسخة مطبوعة تصلك إلى البريد السعودي

متطلبات إصدار استمارة السيارة

  • استكمال بيانات نموذج إصدار رخصة سير
  • وجود البطاقة الجمركية
  • إحضار إيصالات الرسوم المقررة (البلدية والمرور)
  • إحضار صورة من بطاقة الأحوال الشخصية (للسعوديين)، أو صورة من الإقامة (لغير السعوديين).
  • إحضار خطاب من الجهة المالكة بالنسبة للشركات والمؤسسات
  • إحضار تعريف مصدق من الكفيل (غير السعوديين)
  • وجود صورة من السجل التجاري بالنسبة للشركات والمؤسسات

شروط تجديد استمارة السيارة

  • وجود تأمين ساري على السيارة
  • خضوع السيارة للفحص الدوري
  • دفع رسوم تجديد الاستمارة (100 ريال عن كل سنة)
  • التأكد من سداد جميع المخالفات المرورية المسجلة على السيارة

وجود تأمين السيارة ساري الصلاحية

يقصد بتأمين السيارة الساري هو التأمين الإلزامي على المركبات، وهو التأمين تجاه الغير، وهو عقد تتعهد بمقتضاه شركة التأمين بتعويض الغير عند وقوع ضرر ناتج عن خطر غير مستثنى في الوثيقة بسبب حادث تسببت فيه المركبة، مقابل الاشتراك الذي يدفعه المؤمن له. وتشمل هذه الوثيقة الأحكام والشروط والاستثناءات وجدول الوثيقة والملاحق -إن وجدت- بشرط ألا يتعارض أي منها أو يخالف الأحكام الواردة.

والمؤمن له هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي أبرم مع الشركة وثيقة التأمين. والمركبة هي المؤمن عليها. والغير هو كل شخص طبيعي أو اعتباري تلحق به خسارة أو ضرر ناتج عن خطر غير مستثنى في الوثيقة باستثناء المؤمن له أو السائق أو المتسبب في الحادث. والحادث هو كل واقعة ألحقت ضررا بالغير نتيجة استعمال المركبة أو انفجارها أو احتراقها أو تناثرها أو حركتها أو اندفاعها الذاتي أو وقوفها.

الفحص الدوري للمركبات من أجل تجديد استمارة السيارة

الفحص الدوري للسيارة

من أجل التسهيل على المواطنين في إجراءات الفحص الدوري للسيارات، تقدم الحكومة السعودية ضمن خطة التحول الرقمي لتحقيق رؤية 2030 مراكز ومحطات “سلامة” النموذجية التي تحدث نقلة نوعية في خدمات الفحص الفني الدوري للمركبات وتحسين البنية التحتية عبر توظيف أحدث المعدات بأعلى معايير الجودة والدقة.

ويشتمل الفحص الدوري للسيارة عند سلامة على {الفحص الآلي لغازات العادم، والفحص الآلي لكفاءة نظام التوقف، والفحص الآلي لانحراف العجلات، والفحص الآلي لنظام التعليق، والفحص الآلي للأنوار الأمامية والخلفية، والفحص الخارجي للمركبة، والفحص أسفل المركبة}.

وتختلف رسوم فحص السيارة حسب المركبة والاستخدام، مقابل خدمة الفحص العادي لسيارة ركاب صغيرة هو 83.95 ريال سعودي شامل الضريبة، ومقابل خدمة فحص كبار الشخصيات هو 171.35 ريال شامل الضريبة، ومقابل خدمة إعادة الفحص هو 28 ريال شامل الضريبة.
أما بالنسبة لسيارة البيك اب المخصصة للشحن الخفيف وبها كابينة مغلقة بباب أو بابين ومنطقة شحن مفتوحة بجوانب منخفضة وباب خلفي، فإنّ الفحص العادي لها يكلف 110.4 ريال، وفحص كبار الشخصيات يكلف 197.8 ريال. وإعادة الفحص يكلف 33.35 ريال.

سداد جميع المخالفات المرورية

خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية هي خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام في المملكة تمكن المستفيد من الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليه أو على أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه. ويمكنك الاستفادة منها باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية.
  2. إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، والرمز المرئي.
  3. إدخال على الخدمات الإلكترونية واختر المرور.
  4. اختيار الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  5. بعد الدخول على الخدمة، أدخل رقم الهوية لصاحب الطلب والرمز المرئي.
  6. بعد التقديم: سوف يقوم النظام باستعراض المخالفات إن وجدت مع تفاصيلها.

ويمكنك أيضا الاستفسار عن تفاصيل المخالفات المرورية من خلال اتباع الخطوات:

  1. تسجيل دخولك على بوابة نظام أبشر الإلكترونية
  2. اضغط على “خدمات المركبات”
  3. ثم انقر على “عرض”
  4. ادخل الرقم التسلسلي للمركبة ورقم الحادث
  5. ثم انقر على “بحث”
  6. وستظهر لك تقرير مفصل عن الحادث المروري، ويمكنك طباعة التقرير

أما سداد المخالفات المرورية فيكون ممكنا من خلال ماكينات الصرف الآلي، فمنها يمكنك اختيارالخدمات الحكومية ثم اختيار المخالفات المرورية، لتظهر المخالفة التي يمكنك سدادها مباشرة من خلال الضغط على “ادفع”.

كما يمكن السداد من خلال تحويل غرامة المخالفة المرورية إلى حسابك الشخصي في أحد البنوك وسيتم خصمها تلقائيًا. ويمكن أيضا سداد المخالفات المرورية عن طريق تطبيق البنك التابع له، حيث أصبحت الخدمة متوفرة لدى جميع البنوك في المملكة تقريبا.

خطوات تجديد استمارة السيارة أبشر

خطوات تجديد استمارة السيارة

  1. تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية
  3. اختيار “المرور”
  4. اختيار “خدمات المركبات”
  5. تحديد المركبة
  6. النقر على “تجديد استمارة المركبة”
  7. أكد عملية التجديد
  8. وانتظر حتى يتم إشعارك باستلام تأكيد الطلب

ولمن لا يعرف منصة أبشر فهي منصة إلكترونية تتكون من ثلاثة فروع، هي أبشر أفراد، وأبشر أعمال وأبشر حكومة، وهي منصة رائدة في تحويل الخدمات التي كانت تطلب الحضور على أرض الواقع في دوائر الحكومة إلى خدمات إلكترونية يمكن إنجازها وإتمامها عن بعد، وقد أنشأت كجزء من مشروع رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية.

وتحرص منصة أبشر على الريادة في تقديم الخدمات الإلكترونية بشكل مؤتمت وآمن عبر تبني أحدث التقنيات، إذ حرصت أشد الحرص على تحقيق أقصى مستويات الأمن المعلوماتي الخاص بالمستفيدين ومقدمي الخدمات الإلكترونية على السواء.

والمستفيدون من المنصة، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين، يتمكنون من إنجاز معاملاتهم بشكل إلكتروني، دون الحاجة إلى مراجعة أي من الدوائر الحكومية المقدمة للخدمات، إلى جانب التسهيل بقدر الإمكان في الإجراءات.

عقوبة التخلف عن تجديد استمارة السيارة

يتم فرض غرامة على المتخلف عن تجديد استمارة السيارة بعد مرور ستين يوما على تاريخ انتهاء الاستمارة القيادة بقيمة 100 ريال عن كل سنة تطويف بالمركبة أو السيارة.

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع