شاحنات ذاتية القيادة أسرع بـ10 ساعات من سائق الشاحنة .. هل تكون هي مفتاح التحول إلى القيادة الذاتية؟

شاحنات ذاتية القيادة أسرع بـ10 ساعات من سائق الشاحنة .. هل تكون هي مفتاح التحول إلى القيادة الذاتية؟ (2)

هنالك نقص حالياً في أعداد سائقي الشاحنات في أنحاء العالم، كما تفاقم هذا النقص مع ازدهار التجارة الإلكترونية والتي انتشرت بعد الجائحة، وأحد الحلول لمعالجة هذا النقص هو تطوير شاحنات ذاتية القيادة، وهو ما دفع بعدد من الشركات إلى التنافس لتكون أول من يقدم شاحنة تقود نفسها بنفسها دون الحاجة إلى سائق، ومن بينهم شركة TuSimple الأمريكية والتي يقع مقرها في سان دييغو  والتي تأسست عام 2015 .

وقد أنهت الشركة الأمريكية قرابة 2 مليون ميل (3.2 مليون كيلومتر) من الاختبارات على الطرق العامة قطعتها 70 من شاحنات الشركة التجريبية عبر الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والصين، وهي شاحنات حقيقية تم اختيارها من بين الشاحنات المتوفرة للبيع في السوق وتم تزويدها بتقنيات القيادة الذاتية التي تصنعها الشركة .

كما وقعت شركة TuSimple مع اثنين من أكبر صانعي الشاحنات في العالم وهما شركة نافيستار الأمريكية و شركة تراتون التابعة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية ، حيث توصلت الشركة إلى اتفاق تقوم بموجبه بتصميم وصناعة شاحنات ذاتية القيادة بحلول عام 2024 كما تقول الشركة .

الشاحنات في المستقبل

اختبارات شاحانات ذاتية القيادة

 

آخر اختبارات الشركة تضمن اختبار قيادة على الطريق العام لمسافة 951 ميل – أكثر من 1500 كم – من مدينة نوغاليس في ولاية أريزونا إلى عاصمة ولاية أوكلاهوما ، وعلى الرغم من أن التحميل والتنزيل قام به سائق بشري إلا أن الشاحنة قادت نفسها بنفسها خلال معظم الطريق .

وتعليقاً على هذا الاختبار قال رئيس الشركة ومديرها التنفيذي (تشينج لو): “اليوم، لأن النظام ليس جاهزاً بالكامل ، وضعنا سائقاً ومهندساً في الشاحنة لغايات الحفاظ على السلامة طوال الوقت خلال الاختبار ، ولكننا اعتمدنا نظام قيادة ذاتية بالكامل فالسائق لم يلمس عجلة القيادة”

وتمت الرحلة خلال 14 ساعة مقابل 24 ساعة يستغرقها سائق الشاحنة وذلك لأن الشاحنات لا تحتاج إلى النوم ، حيث أوضح المدير بقوله  “في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن للسائق أن يعمل لـ11 ساعة فقط في اليوم ، وكان علينا ببساطة أن نجري عملية تبديل عندما أتم السائقان 11 ساعة عمل”  وبالطبع فإن تطبيق النظام بهذه الطريقة ليس عملياً لأنه لا يقدم أي فائدة تذكر بخصوص تقليص الحاجة للسائقين، لذلك فعندما يتم طرح شاحنات TuSimple في الأسواق لن يكون فيها أي سائق .

شاحنات ذاتية القيادة أسرع بـ10 ساعات من سائق الشاحنة .. هل تكون هي مفتاح التحول إلى القيادة الذاتية؟ (6)

وعلى خلاف السيارات ذاتية القيادة والتي أوضحنا في مقالات سابقة أنها ما زالت بحاجة إلى وقت طويل قبل أن تتوفر للبيع في الأسواق بشكل تجاري وآمن ، فإن شاحنات (تو سيمبل) لن تحتاج لأن تعمل في الازدحامات المرورية داخل المدن ، ولكن سيتم الاعتماد عليها لنقل البضائع على الطرق السريعة والتي تم رسم خرائطها بالتفصيل من خلال البرامج التي تطورها الشركة.

اقرأ أيضاً : هل سيارات تسلا حقاً تقود نفسها بنفسها؟ 

حيث صرح مدير الشركة بقوله “نحن نجمع المعلومات من الطرق ونصنع خريطة عالية الدقة تشتمل على كافة التفاصل لكل طريق، هذا الأمر يوفر طبقة إضافية من الأمان للمركبات”  ويعني هذا عزيزي القارئ أن الشاحنات ستكون قادرة على قيادة نفسها فقط على هذه الطرق التي تم رسم خرائطها والتي تسميها الشركة ” المسارات الافتراضية” لا غير.

وما زالت خطط الشركة بحاجة إلى الموافقات الرسمية من حكومات الولايات والتي تمنع بعضها اختبار أنظمة القيادة الذاتية على الطرق العامة .

ماذا عن سائقي الشاحنات؟

يضيف تزويد الشاحنات بتقنيات القيادة الذاتية قرابة 50 ألف دولار أمريكي إلى سعر الشاحنة، ما يجعل سعر الشاحنة الإجمالي يبلغ قرابة 200 ألف دولار ، ولكن وفق ما تقول الشركة فإن هذا السعر يبقى أرخص من كلفة استئجار سائق شاحنة

حيث يقول مدير الشركة:” إذا قسّمت 50 ألف دولار على مليون ميل – وهو معدل المسافة التي تقطعها الشاحنة خلال عمرها الافتراضي – فهذا يعني أنك ستضيف 5 سنتات فقط لكل ميل ، ولكنك ستوفر في أجور سائق الشاحنة والذي يتقاضى ما يتراوح بين 80 ألف و 120 ألف دولار في السنة أو ما يتراوح معدله بين 80 سنت و 1.20 دولار للميل الواحد ، حيث تمثل أجور السائقين اليوم 50% من الكلفة التشغيلية للشاحنات”

ولا يعني هذا أن الشاحنات بدون سائق ستأخذ وظائف السائقين ، وفقا لمدير الشركة.

وظيفة سائق شاحنة في المستقبل

فمن خلال التركيز على “المسافة الوسطى” بدلاً من عمليات التحميل والتنزيل تعتقد الشركة أن بإمكانها خلق وظائف جديدة دون أن تزيد من الطلب على وظيفة سائق شاحنة، وفي نفس الوقت حماية الوظائف الحالية ، وهو ما بينه المدير بقوله :”سائق  شركات التوصيل يقوم بتسليم 200 طرد في اليوم ، هذه ليست وظيفة أنظمة القيادة الذاتية. نعتقد أن كل سائق يمكنه مواصلة عمله إلى أن يحين موعد تقاعده، وحتى لو بدأ بالعمل اليوم”

فبدلاً من أخذ وظيفة السائقين والتي تتضمن التحميل والتنزيل ، تركز الشركة على السيطرة على المسافة الوسطى بين مراكز التوزيع مواقع التسليم والتي تتضمن مسافات طويلة من القيادة الذاتية .

شاهد أيضاً : أكبر 5 شاحنات ضخمة في العالم 

وهو ما وضخه مدير الشركة بقوله “خذ على سبيل المثال الطريق من (فينيكس) إلى (إل باسو) والتي تستغرق 6 ساعات ، فلا يمكن لسائق أن يتم هذه الرحلة ذهاب وعودة لأن هذا سيستغرق أكثر من 11 ساعة ولكن يمكن للشاحة ذاتية القيادة أن تذهب وتعود طوال اليوم ، وهي الوظيفة المعتادة التي يحاول سائقو الشاحنات تجنبها . ويعني هذا أنك ستفرغ السائق ليقوم يالجزء الأول والأخير فقط ( التحميل والتنزيل)  ويمكنهم أن يعملوا ليوم كامل ، وهي طريقة أكثر فاعلية لاستغلال وقت السائقين.

شاحنات ذاتية القيادة 2024 

على الرغم من أن مدير الشركة يقول أن كفاءة البرنامج والمعدات ما زالت بحاجة إلى التحسين ، إلا أن شركة TuSimple تخطط لإجراء أول اختبارات القيادة الذاتية بالكامل دون وجود سائق في المقصورة على الإطلاق قبل نهاية العام الحالي ، ووفقاً لنتيجة هذه الاختبارات ستقرر الشركة ما إذا كانت قادرة على تحقيق هدفها بإطلاق أولى شاحناتها ذاتية القيادة بحلول عام 2024 ، ويقول مدير الشركة أن لديه طلبات لقرابة 7,000 شاحنة من هذا النوع في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

شاحنات ذاتية القيادة أسرع بـ10 ساعات من سائق الشاحنة .. هل تكون هي مفتاح التحول إلى القيادة الذاتية؟ (1)

وبالطبع عزيزي القارئ فإن هذه الشركة ليست الوحيدة في مجال تطوير أنظمة القيادة الذاتية ، فهنالك منافسون أقوياء مثل شركة جوجل وشركتها الفرعية وايمو ، وشركة أوروا التي تدعمها شركة أوبر ، إلا أن هذه الشركات تعمل على تطوير القيادة الذاتية في طيف واسع من المركبات والموديلات والسيارات المختلفة ولا يقتصر عملها على الشاحنات على خلاف شركة TuSimple المختصة في الشاحنات ، وينافسها في هذا المجال شركتا بلاس و امبارك .

الخاتمة

في النهاية عزيزي القارئ وبرأينا فإن أكبر ميزة تتمتع بها TuSimple على منافسيها هي أن تقنيتها مصممة خصيصًا للنقل بالشاحنات، وهو ما يعني أن الشركة لا تحاول تطوير نظام قيادة ذاتية ليقود سيارات الركاب في المناطق المزدحمة ولا تحاول برمجة سائق افتراضي يمكنه قيادة سيارات الركاب والشاحنات الكبيرة في نفس الوقت، وذلك لأن هذه الأنظمة مختلفة وتحتاج إلى مواصفات مختلفة .

شاحنات ذاتية القيادة

ومن جهة أخرى ، فإن إزالة العنصر البشري من طرق النقل الطويلة لها فوائد في مجال الحفاظ على السلامة، حيث تقول الشركة أن شاحناتها تتفاعل أسرع 15 مرة من السائقين البشر ، ويمكنها الرؤية لمسافة أبعد على الطريق ، حتى في الليل ما يعني أنها قادرة على تجنب الحوادث.

وإلى جانب الوقت الذي ستوفره الشاحنات ذاتية القيادة في قطع الرحلات الطويلة ، فإن كل هذه الأسباب تجعلنا نرجح أن تكون هذه الشاحنات المخصصة للطرق السريعة هي أولى الخطوات الناجحة ليتحول عالم صناعة السيارات إلى إنتاج سيارات ذاتية القيادة بالكامل في المستقبل.

شاهد فيديو شاحنات المستقبل:

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع