Search
Close this search box.

فتك نيسان تعرف على اجيال السيارة ومواصفاتها السعودية 2022

فتك نيسان

 

فتك نيسان هي سيارة نيسان باترول سفاري، وهي سيارة اس يو في تتميز بالهيكل القوي والتصميم المتين والقدرات العالية على الطرق الوعرة. وتعتبر نسخة نيسان باترول الأكثر ملائمة للطرق الوعرة.

فتك نيسان يعد من البصمات التي تفتخر بها علامة نيسان لما يتميز به من قوة التحمل للاستخدام القاسي وقدرات الدفع الرباعي الفائقة. إلى جانب الاعتمادية التي تمتعت بها سيارات نيسان الحديثة، والتي جعلتها إحدى أكثر الشركات مبيعا للسيارات في دول الشرق الأوسط وعلى رأسها السعودية.

ورغم أنه تم إلغاء فتك نيسان في الغرب فإنها ما زالت تتوفر في السعودية والإمارات وباقي دول الخليج، حيث تعد السيارة من الأبرع على الطرق الصحراوية ومن الأكثر عملية لقضاء رحلة تخييم مع الأصدقاء والعائلة.

وتتوفر سيارة فتك نيسان في المملكة العربية السعودية من خلال شركة بترومين نيسان كأحد نسخ نيسان باترول.. ويعني هذا الاسم أن السيارة تستخدم تقنية VTC للمحرك، وهي تكنولوجيا نظام التحكم في توقيت الصمام الذي قدمته الشركة لأول مرة في 1987.

وما زالت تستخدم تقنية التحكم في توقيت الصمام في بعض سيارات العلامة اليابانية، مع بعض الترقيات بما فيها نيسان باترول العادية، غير أنّ نسخة باترول سفاري هي التي عرفت باسم فتك نيسان.

في السطور التالية من هذه المادة على موقع «عرب جي تي» تعريف بأجيال سيارة نيسان باترول حتى وصلت إلينا باترول سفاري الجيل الخامس عند الوكيل الحصري في المملكة.

نيسان باترول سفاري الجيل الأول

فتك نيسان

اجتاحت الحرب العالمية الثانية اليابان، تاركة العديد من الطرق والبلاد في حالة خراب. مثل العديد من البلدان الأخرى في ذلك الوقت، ولجأت الحكومة اليابانية إلى قطاع السيارات لتحريك البلاد مرة أخرى، فطلبت من أمثال تويوتا ونيسان إنشاء سيارة متعددة الاستخدامات بنفس أسلوب سيارات جيب.

ولدت نيسان 4W60، وكانت الجيل الأول من سيارة باترول، ومثل باقي سيارات الدفع الرباعي من نفس الحقبة، كانت بدائية وبطيئة؛ وفازت تويوتا بالاتفاق مع الحكومة، لكن نيسان آمنت بسيارتها وبدأت إنتاجها  بداية من سبتمبر 1951 إلى 1960 وتم تصديرها إلى روسيا وأمريكا حتى أوقف إنتاجها في 1951.

كان محرك الجيل الأول بسعة 3.7 لتر ويأتي مع ناقل حركة يدوي 4 سرعات، بقوة 73.7 حصان، ثم حصلت على محرك بنفس السعة يولد قوة 91.2 حصان ثم حصلت على محرك بقوة 104.6 حصان لطراز 4W61 المحسن مع زجاج أمامي من قطعة واحدة وشرائط كرومية على غطاء المحرك مع مقعد راكب أمامي أكثر رحابة، ثم وصل طراز 4W65 بتحسينات على تصميم أقواس العجلات الأمامية. وصدرت من السيارة عدة نسخ محسنة مع تشكيلة محركات مختلفة بما فيها محرك نيسان P بقوة 124.7 حصان.

نيسان باترول الجيل الثاني

وصل الجيل الثاني في 1960 وبقى في الإنتاج إلى عام 1980، جاء مع خيارين لقاعدة العجلات، قصيرة وطويلة، وكان يستخدممحرك نيسان P، وكان ناقل الحركة من 3 سرعات، مع علبة نقل ذات سرعتين ونظام دفع رباعي بدوام جزئي، ثم وصلت نسخ محسنة مع ناقل حركة 4 سرعات.

الترقيات الوحيدة التي كانت ملحوظة على خلال سنوات الجيل الثاني هي حصول المكابح الأسطوانية الأمامية على نظام مساعدة إلى جانب مساحة زجاج أمامي ثالثة. حتى وصل موديل 1980، الذي حصل على علبة تروس يدوية بالكامل متزامنة بأربع سرعات ومحرك محسن ومقاعد أفضل.

ورغم تجاهل الحكومة اليابانية طوال السنوات، تم الضغط على نيسان باترول في نهاية المطاف لقضاء خدمة العسكرية في عام 1969، فأصبحت نسخة نيسان جونج (Jonga) من المركبة هو السلاح المفضل للجيش الهندي.

نيسان باترول الجيل الثالث

قدّم الجيل الثالث الذي وصل أول مرة في 1980 من السيارة عناصر رفاهية كثيرة، بما فيها فرش السجاد الداخلي متوفر بأنسجة مختلفة ونظام تكييف هواء ونظام تعزيز التوجيه، وجاء بعدة أنماط تصميمية للجسم وعدة خيارات مختلفة للمحرك.

ولموديل 1983، حصلت السيارة على مصابيح أمامية مستطيلة ونظام تعليق محسن وناقل حركة 5 سرعات بدلا من ناقل 4 سرعات، وتوفرت بمنظومة حركة كهربائية مع محرك 12 أسطوانة، كما توفرت مع محرك بنزين تيربو.

ومع موديل 1986 أصبح ناقل الحركة اليدوي من 5 سرعات ونظام تعزيز التوجيه ونظام التعليق المحدث مع نوابض ورقية (Leaf Springs) من التجهيزات القياسية في كل نسخ السيارة.

نيسان باترول سفاري الجيل الرابع

استُبدلت النوابض الورقية بتلك اللولبية في الجيل الرابع من نيسان باترول التي وصلت للسوق أول مرة لموديل 1987، كما تميزت بتقديم 5 وصلات للمحور الخلفي وأقراص المكابح الخلفية، وحصلت بعض النسخ على قفل تفاضلي محدود الانزلاق، إلى جانب نظام فصل الطاقة الذي حسن من استهلاك الوقود. وبفضل إعادة التصميم الشاملة تميزت بالرحابة واشتملت تجهيزات الداخلية على راديو وساعة ومقياس عداد الدوران.

وحصلت السيارة على إصدارات راقية تتحدى تويوتا لاندكرورز، ثم حصلت على تحديث فيس ليفت في 1992، وقدمت محرك 4.2 لتر بنظام حقن الوقود، وحصل كلا من نظام التعليق وناقل الحركة على تحسينات، إضافة إلى مكابح أكبر وجنوط عجلات أكبر وأصبحت المحاور التلقائية والقفل محدود الانزلاق متوفرين بشكل قياسي لجميع النسخ. ثم حصلت على تحديث صغير في 1995، جلب شبك المقدمة المعروف بشكل V.

فتك نيسان الجيل الخامس

وصل الجيل الخامس من السيارة في 1997 متميزا بتدوير الجسم وجعل شبك V سميكا، وتوفر بعدة محركات مختلفة بما فيها محرك بنزين 4.5 لتر ومحرك تيربو ديزل 2.8 لتر ومحرك تيربو ديزل 3.0 لتر. وهو الذي ما زال يتوفر منه نسخة نيسان باترول سفاري في الوقت الحالي.

مواصفات فتك نيسان 2022

تتوفر سيارة فتك نيسان في المملكة العربية السعودية بجيلها الخامس مع محرك بنزين سعة 4.8 لتر 6 أسطوانات ينتج قوة 280 حصان عند 4,800 دورة في الدقيقة وعزم دوران 451 نيوتن متر عند 3,600 دورة في الدقيقة. ويتصل بالمحرك ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي من 5 سرعات، وخزان الوقود بسعة 95 لتر أساسية و 40 لتر إضافية.

ونظام التعليق يأتي بمحور أمامي حلزوني ثلاثي الوصلات، ومحور خلفي حلزوني خماسي الوصلات، وأقراص المكابح الأمامية والخلفية مهواة، وتأتي بمساعدة هيدروليكية، وعند الركن تتمتع بتشغيل ميكانيكي على المحور الخلفي.

فتك نيسان من الداخل

وتأتي فتك نيسان بطول 5.1 متر تقريبا، فيما تأتي قاعدة العجلات بطول 2,970 مم، وتسع السيارة 7 من الركاب، وتأتي السيارة بلون خارجي ذهبي فاتح أو لون أبيض لؤلؤي مع سقف أسود ولمسات سوداء، أما المقاعد فتأتي بجلد داكن واقي لفئة سوبر سفاري ستيشن واجن فقط.

وترتكز فتك نيسان على عجلات من الألمنيوم المصقول مقاس 17 بوصة، وتتميز بأقواس بارزة للعجلات وجناح خلفي ممتد من السقف، وتوجد كشافات ضباب أمامية وخلفية، ورافعة إلكترونية وفتحة سقف وخطاف قطر أمامي وحلقة قطر خلفية.

وبالدخول إلى مقصورة فتك نيسان مع نظام الدخول بدون مفتاح، تنتشر تطعيمات من الجلد والخشب الأسود في مناطق مختلفة بما فيها لوحة القيادة، إلى جانب شارات سفاري. كما تتميز المقاعد بلمسات سوداء، ويوجد مقعد سائق أمامي يتحرك آليا في 8 وضعيات ومقعد راكب أمامي يتحرك آليا في 4 وضعيات، ويمكن التحكم في درجة حرارة المقصورة بنظام تكييف هواء أوتوماتيكي، فيما تأتي عجلة القيادة بمفاتيح تحكم مدمجة. ونظام المعلومات الترفيهي يدعم نظام ملاحي والاقتران بالهاتف الذكي عبر البلوتوث، إضافة إلى مشغل أسطوانات وراديو AM و FM.

ومن مزايا الأداء، التحكم الديناميكي في السيارة ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات ونظام المكابح المانعة للانغلاق وقفل تفاضلي خلفي، كما يتمتع السائق بمساعدة حساسات الركن الأمامية والخلفية وكاميرا الرؤية الخلفية والوسائد الهوائية الأمامية المزدوجة ونظام تثبيت السرعة.

فتك نيسان في السعودية

تتوفر سيارة فتك نيسان في جيلها الخامس بالمملكة العربية السعودية من خلال الوكيل الحصري والمعتمد شركة بترومين نيسان، إلى جانب تشكيلة كبيرة من سيارات الركاب بما فيها سيارات سيدان صني بالشكل القديم والجديد والتيما وماكسيما، وسيارات اس يو في كيكس واكس تريل وباثفايندر واكس تيرا وباترول العادية ونسخة نيسمو الأكثر رياضية، إلى جانب المركبات التجارية نافارا بيك اب وباترول بيك اب وأوروفان ميني باص والسيارات الرياضية بما فيها 370Z المتوفرة أيضا بنسخة نيسمو، وسيارة GT-R.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع