Search
Close this search box.

كفرات السيارات نصائح تهمك قبل الشراء واشهر الشركات السعودية 2022

كفرات السيارات

كفرات السيارات هي الجزء الوحيد الذي يُلامس الأرض من سيارتك، فهو الجزء المسؤول عن حمل السيارة بأكملها مهما كان حجمها، ومن هنا تنبع أهمية الكفرات وضرورة اختيار الكفر الأفضل والأنسب لسيارتك.

لذا سنأخذكم اليوم في ( عرب جي تي ) في جولة تعريفية سريعة بكفرات السيارات مُستعرضين أنواعها وأشهر الشركات في السعودية ونقدم لكم أيضاً بعض النصائح الهامة قبل شرائها.

اقرأ أيضاً: اطارات ميشلان بايلوت جديدة تم طرحها في أسواقنا تأتي بهذه الميزات

كفرات السيارات

كفرات

قبل أن نتعرف على كفرات السيارات في شكلها المعاصر، سنلقي نظرة سريعة على تاريخها، حيث يعود اختراع العجلة الأولى إلى ما قبل العام 5,200 قبل الميلاد، وتُعتبر من أهم الاختراعات البشرية لتسهيلها لحياة البشر.

كانت العجلات في البداية خشبية محاطة بشرائط جلدية ومن ثم تم استخدام الحديد والفولاذ في صناعتها، أما أول كفر هوائي فيعود تاريخه إلى عام 1847 من اختراع العالم الاسكتلندي روبرت ويليام ثومسون.

أما أول كفر إنتاجي مطاطي فكان من اختراع دنلوب، والذي قام بتأسيس الشركة المعروفة حالياً باسمه، وقد ساهمت حينها في تطوير التنقل البري.

ننتقل سريعاً إلى منتصف القرن الماضي، حيث طورت ميشلان الكفر ذي تصميم الطبقات القطري، والذي تميز بعمره الافتراضي الأطول وتخفيض استهلاك الوقود من خلال تحسين استجابته لحركة المقود.

ومن ثم بعد ذلك شهدنا تطوراً للكفرات وبراءات اختراعات تحولت إلى الإنتاج والكثير من المساهمات الهندسية التي حسنت منها على مر السنوات لنرى الكفرات الأكثر تقدماً التي نستخدمها بشكل يومي هذه الأيام.

شاهد أيضاً: لا تشتري عجلات جديدة قبل مشاهدة هذا الفيديو

اشهر شركات كفرات السيارات

وبعد أن أخذنا جولة سريعة على تاريخ كفرات السيارات، سنُطلعك الآن على أشهر الشركات التي تبيع كفراتها في المملكة العربية السعودية، وهي كالتالي:

كفرات ميشلان

كفرات

 

نبدأ قائمتنا بشركة ميشلان، والتي تُعد من الأكبر في العالم ولديها عدد كبير من العلامات التُجارية التابعة لها مثل تيغار ويونيرويال وغيرهم.

وبالإضافة إلى السيارات والدراجات النارية والدراجات الهوائية، فإن شركة ميشلان تشتهر أيضاً بصناعتها لكفرات المركبات الفضائية والطائرات والمعدات الثقيلة.

يجدر بالذكر أننا نشرنا حلقة تحمل اسم (ميشلان من الأف إلى الياء) عرضنا فيها بعض المعلومات الهامة عن الشركة إذا كنت ترغب في التعرف عليها بشكل أكبر.

كفرات بريدجستون

كفرات

نصل بعد ذلك إلى شركة بريدجستون اليابانية، والتي تعني الجسر الحجري بالإنجليزية، وهي من الشركات الأكبر في العالم من حيث المبيعات.

ومثل ميشلان، فإن بريدجستون تصنع كفرات السيارات والدراجات النارية والشاحنات والطائرات والمعدات الثقيلة من بين صناعات أخرى عديدة.

والجدير بالذكر أن زميلنا (كريم ديب) قام بزيارة سريعة لمقر الشركة في اليابان وقمنا بنشر حلقة عن الزيارة تحمل اسم (رحلة اطارات بريدجستون في اليابان و اكبر اطار في العالم).

كفرات جوديير

كفرات

شركة جوديير هي شركة أخرى حفرت اسمها في صناعة الكفرات، وتُعد من الأعرق في هذه الصناعة حيث تأسست في 1898 بواسطة فرانك سليبرلينج.

ومثل الشركتين السابقتين، فإن الصانع الأمريكي الأصل يوفر كفرات لمجموعة متنوعة من المركبات من ضمنها السيارات والدراجات النارية والشاحنات والطائرات والمعدات الزراعية.

كفرات كونتيننتال

كفرات

 

إذا ذكرنا كفرات السيارات لا يُمكن ألا نذكر كونتيننتال، وهي شركة كفرات ألمانية، كما أنها الأعرق في قائمة الشركات حيث تأسست في عام 1871.

وتختلف هذه الشركة عن نظيراتها في أنها لا تصنع الكفرات فقط، بل تصنع أيضاً أنظمة المكابح وبعض القطع الهامة التي تدخل في صناعة الأنظمة الحركية في السيارات.

كفرات بيريللي

 

كفرات

نختم قائمة أشهر شركات الكفرات بشركة بيريللي الإيطالية والتي تأسست عام 1872، وهي المُزود الرسمي لكفرات الفورمولا 1.

تشتهر الشركة بإنتاجها لـ 7 أنواع مختلفة من الكفرات المخصصة للسباق الأشهر للسيارات، وتختلف عن بعضها لتناسب الأحوال الجوية المختلفة، كما تصنع بالتأكيد كفرات تقليدية تتميز بجودتها العالية.

نصائح قبل شراء كفرات السيارات

قبل أن تتخذ قراراً بشراء كفرات سيارتك، هناك بعض المعلومات والنصائح التي يجب أن نقدمها لك، ونعرضها لك في نقطتين منفصلتين كالتالي:

رموز كفرات السيارات

كفرات السيارات

هناك العديد من الرموز التي نجدها محفورة أو مطبوعة على كفرات السيارات، ونبدأ بـالرموز الخاصة بالحجم فرقم 195 في المثال بالصورة يشير إلى عرض الكفر، أما رقم 55 فيُشير إلى نسبة العرض إلى الارتفاع في الكفر.

ثانياً: رموز نوعية الكفر والتي تأتي على شكل ثلاثة رموز وهي P وLT وC، ومعانيهم كالتالي:

  • رمز P يُشير إلى أن هذا الكفر مناسب للسيارات الخاصة بالركاب
  • رمز LT يُشير إلى أن هذا الكفر مناسب للشاحنات خفيفة الوزن
  • رمز C يُشير إلى أن الكفر مناسب للشاحنات الكبيرة وثقيلة الوزن والتي تكون غالبًا تجارية

ثالثاً، نصل إلى رموز الاحتكاك، والتي تُشير إلى قدرة تحمل الكفر للقيادة في الظروف المختلفة مثل الأجواء الرطبة وخلافه، وتأتي في ثلاثة رموز وهي C وB وA وAA، ويتم ترتيبهم من الأكبر في الاحتكاك AA والأدنى في الاحتكاك وهو C.

رابعاً، نصل إلى رموز الحرارة، والتي تُشير إلى قدرة الكفر على التخلص من الحرارة الناتجة عن القيادة لمسافات طويلة أو على أسطح عالية الاحتكاك، وهي رموز A وB وC، وأفضلهم هو A.

خامساً، نصل إلى رموز السرعة القصوى، والتي تُشير إلى الحد الأقصى للسرعة التي يُمكن الوصول إليها بهذا الكفر وأعلى من ذلك تزداد خطورة انفجاره، وهي كالتالي:

  • رمز K والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة
  • رمز L والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة
  • رمز M والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة
  • رمز N والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها140 كم/ساعة
  • رمز P والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة
  • رمز Q والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة
  • رمز R والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة
  • رمز S والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة
  • رمز T والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة
  • رمز U والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 200 كم/ساعة
  • رمز V والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة
  • رمز Z والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة
  • رمز W والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
  • رمز Y والذي يشير إلى تحمل الكفر لسرعة قصوى مقدارها 300 كم/ساعة

الحفاظ على كفرات السيارات

كفرات السيارات

هناك بعض الأمور الروتينية التي يجب القيام بها للحفاظ على الكفرات نظراً لأهميتها الكبيرة، ومنها:

  • تفقد ضغط الهواء في الكفرات
  • التأكد من توازن العجلات واستقامتها
  • تخفيف الأحمال الزائدة في السيارة والتي تضع المزيد من الضغط على كفرات السيارة
  • تفقد حالة الكفرات بالنظر، فمن الطبيعي أن تحتاج كفرات السيارة إلى تغيير بمرور الزمن حتى وإن لم تتعرض للحوادث
  • تفقد عمق النقشة على سطح الكفر باستخدام عملة معدنية حيث لا يجب أن يقل عمق النقشات عن 1.6 ملم

تصفح أيضاً: اطارات بوغاتي فيرون معروضة للبيع بهذا السعر على اي باي

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع