Search
Close this search box.

ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة وطريقة عمله وعلامات الأعطال

ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة

لا بد لكل قائد سيارة أن يأتي عليه يوم ويتساءل ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة بالضبط؟ وما آلية عمله؟ كما قد يتعرض البعض لمشاكل في عداد السرعة ويريد أن يتعرف على أبرز الأسباب العامة التي قد تؤدي إلى تعطل عداد السرعة والعلامات التي تدل على وجود عطل في العداد.

من بين جميع الأدوات التي يمكنك العثورعليها في لوحة القيادة الحديثة للسيارة، هناك واحد فقط تطلب القوانين وجوده، هوعداد السرعة ومقياس الكيلومترات المدمج به (ويسمى أيضًا عداد المسافات).

في هذا الموضوع على موقع «عرب جي تي» نعرفكم على إجابة السؤال: ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة وطريقة عمل عداد السرعة في السيارة وأسباب تعطل عداد السرعة والعلامات التي تدل على تعطل عداد السرعة.

ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة

ماذا يقيس عداد السرعة بالسيارة
ماذا يقيس عداد السرعة بالسيارة

يوفر عداد السرعة للسائق المعلومات التالية:

الإجابة المباشرة على سؤال ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة هي السرعة اللحظية، ومن أجل قياسها يقوم بعدة قياسات أخرى ويعتمد على بعض المعطيات واستشعار بعض البيانات الأخرى كما سيأتي الحديث عنه بالتفصيل في فقرة “طريقة عمل عداد السرعة”.

وأيضا يقيس عداد السرعة المسافات المقطوعة خلال الرحلة والمسافة المقطوعة إجمالا منذ اليوم الأول من استخدام السيارة؛ ويتم قياسهما من خلال أداة مدمجة بعداد السرعة تسمى “عداد المسافات”.

طريقة عمل عداد السرعة

بعد التعرف على إجابة ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة، في السطور التالية نعرفكم على طريقة عمل عداد السرعة:

تقيس عدادات السرعة الميكانيكية سرعة السيارة اللحظية بالاعتماد على معطيات بسيطة، وهي معرفة حجم العجلات والإطارات وقياس معدل دوران العجلة.

يتم ربط العجلات الدوارة بمؤشر عداد السرعة بطريقة ذكية عبر استخدام الكهرومغناطيسية؛ فيتصل العمود الذي يدير عجلات السيارة (محور العجلات) بعداد السرعة عبر كابل طويل ومرن مصنوع من أسلاك ملتوية. يشبه الكابل عمود إدارة صغير: إذا استدار أحد طرفي الكابل، فإن الآخر يدور أيضًا، على الرغم من أن الكابل طويل ومنحني.

يغذي الكابل من الطرف العلوي المغناطيس إلى الجزء الخلفي من عداد السرعة داخل علبة، وعندما يدور الكابل يدور علبة المغناطيس داخل عداد السرعة بنفس السرعة. ويدور المغناطيس داخل كوب معدني مجوف، يُعرف باسم كوب السرعة ، وهو أيضًا حر في التدوير، على الرغم من تقييده بملف رفيع من الأسلاك يُعرف باسم النابض الشعري. ومع ذلك، فإن المغناطيس وكوب السرعة غير متصلين ببعضهما البعض. ويكون كوب السرعة متصل بالمؤشر الذي يتحرك لأعلى ولأسفل قرص عداد السرعة ليعطينا قراءة السرعة اللحظية للسيارة.

 

أجزاء عداد السرعة بالتفصيل
أجزاء عداد السرعة بالتفصيل

عدادات السرعة الإلكترونية

أصبحت عدادات السرعة الإلكترونية الآن أكثر شيوعًا، على الرغم من أن العدادات الميكانيكية موثوقة بشكل عام. ويحتوي النوع الأكثر شيوعًا من عدادات السرعة الإلكترونية على مغناطيس متصلا بعمود إخراج علبة التروس ووحدة إلكترونية موضوعة بالقرب منه لتعمل بمثابة ناقل شحنة؛ في كل مرة يمر فيها المغناطيس الدوار بوحدة الالتقاط ، ترسل الوحدة نبضة تيار كهربائي عبر الكابل إلى عداد السرعة. ويقوم صندوق إلكتروني داخل عداد السرعة بقياس النبضات وحساب سرعة السيارة.

ما الذي يجعل قياس عداد السرعة غير دقيق

بعد التعرف على إجابة ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة، وهي السرعة اللحظية كما وضحنا، يجب التنويه إلى أن قياس عداد السرعة قد يكون غير دقيق وإليك السبب الأبرز.

كل من عداد السرعة وعداد المسافات يعتمد في حساب السرعة والمسافة المقطوعة على حجم العجلات والإطارات، ليتم حساب المسافة المقطوعة عن طريق حساب دوران العجلات، فتكون المسافة المقطوعة هي عدد مرات دوران العجلات مضروبًا في محيط الإطار، وهو قطر الإطار القياسي مضروبًا في باي (3.1416). فإذا تم استخدام إطارات غير قياسية أو بالية أو ناقصة الهواء، فتقل دقة قراءة العدادات.

عداد السرعة
عداد السرعة

أسباب تعطل عداد السرعة

بعد الإجابة على سؤال الموضوع: ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة؟ يأتي الحديث عن أبرز أسباب تعطل عداد السرعة في السيارة وهي:

  1. عطل في مستشعرات قياس دوران العجلات
  2. مشاكل وحدة التحكم في محرك السيارة التي تتسبب في حصول عدادات السرعة على بيانات خاطئة
  3. تلف الكابل بين محور العجلات وعداد السرعة أو الصمامات وقد يكون ذلك من احتراق داخلي في الأسلاك

علامات تعطل عداد السرعة في السيارة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال الموضوع: ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة، ثم ذكرنا أبرز أسباب تعطل عداد السرعة في السيارة، نعرّفكم في السطور التالية على علامات تعطل عدادات السرعة الشائعة:

  • عداد السرعة توقف عن العمل كليا فتجد أن مؤشر السرعة توقف نهائيا، أو أصبح يعمل بشكل متقطع، أو كان واضحا أنه لا يعمل بشكل دقيق مثل تغير القراءة سريعا مع عدم تغير سرعة السيارة.
  • عطل في مثبت السرعة: المستشعر الذي يعتمد عليه نظام عداد السرعة يعتمد عليه نظام تثبيت السرعة الموجود في غالبية السيارات الحديثة، فإذا لاحظت أن مثبت السرعة لا يعمل كما ينبغي، فهذا قد يكون بسبب الحصول على بيانات خاطئة لا تطابق مع البيانات التي تمت برمجة نظام تثبيت السرعة عليها من أجل أن يتحكم في دواسة الوقود لإبقاء السيارة على السرعة المحددة.
  • بطء السيارة: إذا لاحظت أن الضغط على دواسة الوقود لا يخرج القوة المعتادة بالسيارات التي تعتمد على تقنية حقن الوقود الإلكتروني، فإنّ السبب قد يتعلق بتعطل عداد السرعة.
  • ضوء فحص المحرك: في بعض الحالات يضيء ضوء فحص المحرك عندما يكون هناك عطلا في مستشعرات عداد السرعة. وفي كل الأحوال، إضاءة ضوء فحص المحرك يتطلب الحصول على الصيانة وحل المشكلة بسرعة.
  • حركة مؤشر عداد السرعة غير طبيعية: فمن الطبيعي أن تكون حركة مؤشر عداد السرعة انسيابية للغاية حتى تكون مقياسا لسرعة السيارة اللحظية في مختلف حالات القيادة بما فيها التسارع والتباطؤ، فإذا لاحظت تأرجح مؤشر عداد السرعة وتحركه بشكل متقطع صعودا أو نزولا فهذا يشير إلى وجود عطل في عداد السرعة مرتبط بالحصول على بيانات خاطئة من المستشعرات، ولذا ينبغي التوجه إلى مركز صيانة وإصلاح المشكلة.
  • صوت غريب خلف لوحة القيادة: قد يعني هذا الصوت وجود مشاكل في كابل عداد السرعة
إنضم لأكثر من 15 مليون متابع