Search
Close this search box.

مخالفة قطع الاشارة تعرف عليها وقيمة الغرامة ونظام ساهر

يتساءل الكثير من الناس عن مخالفة قطع الاشارة في السعودية وما هي غرامة هذ لمخالفة؟ هذا ما سنجيب عنه بالتفصيل من خلال هذا الموضوع على موقع «عرب جي تي».

وسنعرّفكم على نظام ساهر الذي يقوم برصد المخالفات المرورية، وطرق الاستعلام عن المخالفات المرورية والاعتراض عليها، لكن أولا نتطرق إلى تفاصيل مخالفة قطع الاشارة.

معنى مخالفة قطع الاشارة

يقصد من مخالفة قطع الاشارة في الغالب تجاوز الإشارة الحمراء حال كونها مضيئة؛ فكما نعلم، تتكون إشارة حركة المرور من 3 ألوان، هي الأحمر والأصفر والأخضر، عندما تومض الإشارة الحمراء، يجب أن يمتنع سائقو السيارات في الطريق أمامها عن التقدم، ويكون الغرض من الإشارة، تنظيم حركة المرور في التقاطعات أو تنظيم حركة مرور المارة بأمان.

وبناء على ذلك، يعرض قطع الإشارة الحمراء الآخرين للخطر في حالات كثيرة، ولذا وضعت الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية السعودية عقوبات صارمة لمخالفات قطع إشارة المرور الحمراء تتمثل في غرامة مالية ضخمة، وتصبح الغرامة أكبر في حالة اقترانها بمخالفة تستحق غرامة أكبر.

مخالفة قطع الاشارة

هل قطع إشارة المرور الصفراء يعد مخالفة؟

أوضحت الإدارة العامة السعودية للمرور أن قطع إشارة المرور الصفراء لا يعد مخالفة، وبالتالي لا توجد عقوبة على قطع الإشارة الصفراء؛ وتقتصر العقوبة على قطع إشارة المرور الحمراء.

عقوبة مخالفة قطع الاشارة الحمراء

تعتبر عقوبة مخالفة قطع الاشارة الحمراء من أكبر الغرامات المالية في جدول المخالفات المرورية الصادر من الإدارة المرورية السعودية.

تتراوح غرامة مخالفة قطع الاشارة الحمراء بين 3,000 إلى 6,000 ريال سعودي، وهو ما تم النص عليه في جدول المخالفات رقم 6، في حين تتراوح غرامة مخالفة قطع الإشارة الحمراء بعد تناول الكحوليات أثناء القيادة بين 5,000 إلى 10,000 ريال سعودي وهي العقوبة المنصوص عليها في جدول المخالفات رقم 7.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئات الفصل المروري واللجان المختصة يمكنها أن تقوم بتغليظ المخالفة ومضاعفة تلك العقوبات إلى حدها الأقصى وفقا لتواجد بعض المسببات.

وقد أوضحت الإدارة العامة للمرور أن عقوبة التوقيف قد تطول السائق الذي يتكرر منه ارتكاب المخالفات المرورية التي تعرض حياة المواطنين للخطر وتؤثر على سلامتهم، ومن تلك، مخالفة قطع الإشارات المرورية الحمراء.

انواع مخالفة قطع الاشارة

بجانب مخالفة قطع الاشارة الضوئية الحمراء، ذكر جدول المخالفات المرورية التي وضعتها إدارة المرور السعودية مخالفات قطع بعض الإشارات التحذيرية والتنظيمية وأوردت لها عقوبة خاصة. وتجد تلك المخالفات في الجدول رقم 4 بغرامة 500 إلى 900 ريال سعودي، وهي:

  1. مخالفة عدم التقيد بالوقوف التام عند إشارة “قف” (Stop).
  2. مخالفة عدم التوقف وقوفا تاما عند إشارة أمامك أفضلية إذا وجدت بعض المركبات التي لها أفضلية

مخالفة قطع الاشارة

نظام ساهر لرصد مخالفة قطع الاشارة ومخالفة السرعة

نظام ساهر عبارة عن نظام آلي يقوم بضبط وإدارة الحركة المرورية باستخدام نظم إلكترونية تغطي المدن الرئيسة في المملكة, ويستخدم النظام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية. وحتى يقوم النظام بوظيفته يعتمد على مجموعة من الأنظمة تعمل بشكل متكامل وهي:

  • نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً TMS وهو نظام إلكتروني متطور يهدف إلى تحسين الانسيابية المرورية عن طريق التحكم في إشارات المرور الضوئية بعد رصد حي لعدد المركبات في اتجاهات التقاطعات.
  • نظام تتبع مركبات جهاز المرور الذي يهدف إلى تتبع وتحديد مواقع مركبات جهاز المرور لتوجيهها لسرعة التعامل مع الحالات المرورية المختلفة وإدارة الفرق الميدانية.
  • نظام التعرف على لوحات المركبات هو نظام إلكتروني يتواجد عند مداخل ومخارج المدن ليقوم بالتعرف على المركبات للأغراض الإحصائية والمركبات المطلوبة مرورياً أو المسروقة من خلال لوحات هذه المركبات.
  • نظام اللوحات الإرشادية الإلكترونية على الطرق وهو نظام يعتمد على شبكة لوحات إلكترونية إرشادية ذات بث حي، بهدف توجيه قائدي المركبات إلى تجنب الاختناقات المرورية على الطرق.
  • نظام كاميرات مراقبة الحركة المرورية وهو نظام إلكتروني يهدف إلى مراقبة حية للحركة المرورية على الطرق الرئيسة.
  • نظام الضبط الإلكتروني للمخالفات وهو نظام يعتمد على شبكة كاميرات ورادارات ثابتة ومتحركة بهدف رصد وضبط المخالفات المرورية آلياً من دون أي تدخل بشري وإصدار المخالفات وإشعار المخالفين آليا.

مخالفة قطع الاشارة

ماذا يحدث عندما يقوم نظام ساهر برصد مخالفة قطع الإشارة؟

يستطيع نظام ساهر رصد مخالفة قطع الإشارة المرورية ومخالفات السرعة وغيرها، وبعد أن يرصد المخالفة يقوم بالتقاط صور للمركبات المخالفة من الأمام، ثم يقوم بإرسال المخالفة إلى مركز معالجة المخالفات، حتى يحصل على معلومات مالك السيارة من قاعدة البيانات الوطنية، ثم يتم إصدار المخالفة وإبلاغ المخالف.

الاستعلام عن المخالفات المرورية وطريقة السداد

الاستعلام عن المخالفات المرورية هي خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام تمكن المستفيد من الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليه أو على أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه. ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة باتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول عبر بوابة نظام أبشر الإلكترونية
  • أدخل رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، ثم أدخل الرمز المرئي
  • وقم بالدخول على الخدمات الإلكترونية واختر المرور
  • اختر الاستعلام عن المخالفات المرورية
  • بعد الدخول على الخدمة، أدخل رقم الهوية لصاحب الطلب والرمز المرئي
  • بعد التقديم: سيقوم النظام باستعراض المخالفات إن وجدت مع تفاصيلها

معرفة تفاصيل المخالفة المرورية

وتقدم مديرية الأمن العام خدمة معرفة تفاصيل المخالفات المرورية المسجلة على المخالف أو على أحد أفراد أسرته، أو الأفراد المكفولين لديه، أو للجهات الحكومية، أو المؤسسات، للمخالفات القائمة على مركباتهم. وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • سجل الدخول عبر بواية نظام أبشر الإلكترونية
  • اضغط على خدمات المركبات
  • ثم انقر على عرض
  • ادخل الرقم التسلسلي للمركبة ورقم الحادث
  • ثم انقر على “بحث”
  • سيظهر لك تقرير مفصل بالحادث المروري، ويمكنك طباعة التقرير

سداد المخالفات المرورية

يمكن سداد المخالفات المرورية من خلال تحويل غرامة المخالفة المرورية إلى حسابك الشخصي في أحد البنوك وسيتم خصمها تلقائيًا. ويمكن أيضا سداد المخالفات المرورية عن طريق تطبيق البنك التابع له، حيث أصبحت الخدمة متوفرة لدى جميع البنوك في المملكة تقريبا.

ويمكنك التوجه إلى ماكينات الصرف الآلي لسداد المخالفات المرورية؛ بعد وضع البطاقة، يمكنك اختيار الخدمات الحكومية ثم اختيار المخالفات المرورية، لتظهر المخالفة التي يمكنك سدادها مباشرة من خلال الضغط على “ادفع”.

الاعتراض على المخالفات المرورية

تقدم مديرية الأمن العام السعودية خدمة الاعتراض على مخالفات الرصد الإلكتروني من قبل نظام ساهر، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • سجل الدخول عبر بوابة وزارة الداخلية أبشر
  • اختر “خدماتي”
  • اختر الدخول على “خدمات المرور”
  • اختر “الاعتراض على المخالفات المرورية”
  • ستظهر لك المخالفات المسجلة
  • اختر المخالفة التي تريد
  • حدد سبب الاعتراض واضغط على “تقديم الاعتراض على المخالفة”
  • سوف تصلك رسالة نصية على رقمك المسجل

أكبر المخالفات المرورية

رصدت أكبر عقوبات المخالفات المرورية عن طريق الغرامة في جدول المخالفات المرورية رقم 6 و جدول المخالفات المرورية رقم 7:

جدول المخالفات المرورية رقم 6: الغرامة المالية 3,000 – 6,000 ريال

توقع الغرامة المذكورة على المخالفات التالية، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفات من رقم (11) إلى رقم (14).

  1. تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر
  2. تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل أو التنزيل
  3. العبث بعلامات الطريق أو العاكسات أو إشارات المرور المنظمة لحركة السير.
  4. عدم الوقوف عند مراكز الضبط الأمني أو نقاط التفتيش أو عدم الوقوف للدورية الأمنية عند وجود توجيه أو علامة توجب الوقوف.
  5. استخدام أجهزة غير مصرح بها في المركبة أو وضع شعارات أو ملصقات تتنافى مع الآداب العامة
  6. قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير
  7. المراوغة بسرعة بين المركبات على الطرق العامة
  8. إجراء سباق للمركبات على الطرق العامة، أو السير في مواكب دون الحصول على تصريح
  9. عدم التزام الشاحنات والمعدات الثقيلة بالسير في المسار الأيمن في الطريق المتعدد المسارات
  10. عدم قيام أصحاب الحيوانات بإبعادها عن حرم الطريق المعتمد.
  11. تركيب تجهيزات في المركبة كتلك الخاصة بالمركبات الرسمية ومركبات الطوارئ.
  12. تسيير مركبات الأشغال العامة على الطرق قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي أضرارها، بما في ذلك عدم وضع الشرائح العاكسة على جانبي خلفية المركبة
  13. سير المركبة بلا لوحة خلفية، أو بلا لوحات
  14. طمس لوحات المركبة

جدول المخالفات المرورية رقم 7: الغرامة المالية 5,000 – 10,000 ريال

توقع الغرامة المذكورة على المخالفات التالية، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة فيما يتعلق بالمخالفتين رقم (4) ورقم (5).

  1. قيادة المركبة تحت تأثير مسكر أو مخدر، أو عقاقير محذر من القيادة تحت تأثيرها
  2. القيام بأعمال الطرق قبل التنسيق مع الإدارة المختصة
  3. سماح أصحاب الحيوانات بعبور حيواناتهم من غير الأماكن المخصصة لها، أو دون التنسيق مع الجهات المختصة
  4. استخدام لوحات غير عائدة للمركبة
  5. طمس رقم هيكل المركبة أو محاولة طمسه
إنضم لأكثر من 15 مليون متابع