Search
Close this search box.

دبة السيارة.. معدن اغلى من الذهب في سيارتك

سرقة دبة السيارة

تنتشر في الأونة الأخيرة ظاهرة مرعبة وهي سرقة دبة السيارة لاحتوائها على معادن ثمينة أغلى من الذهب وقد سجلت حوادث سرقة كثيرة في عدة دول حول العالم الذي نعيش فيه اليوم ولذلك يتوجب عليك حماية سيارته وركنها في مكان آمن أو كراج مغلق إذا أمكن.

أسماء لـ دبة السيارة وأين تواجد

علبة الكاتلايزر ودبة التلوث ودبة الرصاص ودبة البيئة والمحولات الحفازة وبالإنجليزية catalytic converter جميعها مصطلحات لشيء واحد موجود أسفل السيارة ويحتوي على معادن البلاديوم والروديوم والبلاتين.

معدن البلاديوم

أصبحت تجارة البلاديوم التي يتم استخراجها من الكاتلايزر في السيارة تجارة رائجة بسبب ارتفاع أسعار هذه المعادن وخاصة البلاديوم الذي يقوم بتقليل ضرر الغازات السامة التي تنبعث من السيارة،

سعر البلاديوم منافس الذهب

عند إعداد هذا التقرير كان سعر الذهب 1709.60 للأوقية (الأونصة) بينما وصل سعر البلاديوم إلى 1903.59 دولار ، ويعود سبب ارتفاع سعر البلاديوم إلى ندرته ومحدودية المخزون العالمي للبلاديوم وخاصة بعد قيام الاتحاد الأوروبي بوضع مقاييس جديدة لخفض انبعاثات الكربون في السيارات الجديدة في عام 2014 الأمر الذي زاد الطلب على معدن البلاديوم الذي لا يمكن الاستغناء عنه في تصنيع المحولات الحفازة للسيارات الحديثة.

ورش تشتري دبة السيارة لاستخراج المعادن الثمينة

تقوم عدة ورش بشراء الكاتلايزر وللأسف البعض لا يهمه مصدرها ويقوم أصحاب الخبرة في هذه الورش بتقييم جودة البلاديوم وسعره من خلال الكود أو الرمز الموجود على علبة الكاتلايزر وتتفاوت بذلك الأسعار بحسب رأي أصحاب الورش ويقوم العمال بتفكيك الكاتلايزر واستخراج المعادن وتوزينها وتقوم شركات مختصة بأخذها لإعادة تدويرها واستخدامها في صناعة الحفازات الجديدة.

نزع دبة التلوث من السيارة وأثر ذلك على البيئة

وجود الكاتلايزر في السيارة يساهم في التخفيف من التلوث في الجو حيث تصل أرقام الوفيات في العالم بسرطان الرئة وحساسية الصدر إلى الملايين سنويا وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

شاهد أيضا

مدرسة القيادة.. طريقة الحجز في مدارس القيادة بالسعودية وكل ما تريد معرفته عنها

بنشر سيارتك… تعلم تبديل الإطار بنفسك والعثور على أقرب محل بنشر من موقعك

الراشد للاطارات في السعودية.. خدمات البيع والتوصيل والتركيب عند باب منزلك

قنوات عرب جي تي على يوتيوب

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع