Search
Close this search box.

مقارنة بين ميتسوبيشي لانسر ايفو و سوبارو WRX STI لتعرف من الأفضل

مقارنة بين ميتسوبيشي لانسر ايفو و سوبارو WRX STI لتعرف من الأفضل

مقارنة بين أسطورتين ؛ ميتسوبيشي لانسر ايفو ، و سوبارو WRX STI بعد أن بدأت الحرب بينهم منذ سنة 1990 واستمرت حتى عام 2015 ، لنقدم لكم فيديو يكشف ميزات وسلبيات كل واحدة منهم بشكل عام وبدون تحديد جيل منهم .

مقارنة بين الإنتاج والفئات :

عدد سيارات ايفو من شركة ميتسوبيشي أقل بكثير من عدد سيارات سوبارو WRX STI ، حيث كان يصنع ألفين سيارة في العام الواحد من طراز ايفو لحد الجيل السابع ، أما من ناحية عدد الاصدارات والموديلات فتمتلك سوبارو خيارات أكثر من سيارات ايفو .

مقارنة أسباب التصنيع :

لماذا قامت شركتي ؛ ميتسوبيشي ، و سوبارو بإنتاج هذه السيارات الرياضية اليابانية ، على الرغم من أن إنتاجها ليس مربح مالياً بالنسبة لهم ؟

وفقاً لقوانين الاتحاد الدولي لرياضية السيارات FIA يجب على أي شركة ترغب بإنتاج سيارة رالي من المصنع أن تقوم بإنتاج عدد منها مخصصة للقيادة على الشوارع العادية قبل أن يتم اصدار نسخة منها يتم تحويلها لتصبح سيارة رالي .

مقارنة إيجابيات وسلبيات :

منذ بداية إنتاج سيارات ميتسوبيشي لانسر ايفو لا تختلف عن سيارات الرالي سوى ببعض الاضافات الخاصة بالوزن والمقاعد والرول كيج مما يسهل من عملية تحويل سيارة شوارع إلى طراز رالي ، ولكن عملية تحويل سوبارو WRX STI تحتاج إلى تركيب قطع أكثر .

مقارنة نظام الدفع والانطلاق :

تأتي سيارة لانسر الأساسية مع نظام دفع أمامي مما يعني أن الايزو في الأساس تحولت من سيارة دفع أمامي إلى سيارة دفع رباعي 4WD ، بينما تعتمد السوبارو في الأساس على نظام دفع خلفي أصبحت سيارة 4WD ، مما يعطي أفضلية لـ سيارات سوبارو عند الانطلاق من السكون وتمتلك أداء اوف رود أحسن من الايفو .

مقارنة المحركات :

كلتا السيارتين تعتمدان على محرك 4 سلندر سعة ألفين سي سي مع تيربو ، ولكن السوبارو في الاصدارات الأخيرة توفرت مع محركات 2,500 سي سي وهي تأتي مع مكينة بوكسر منخفض أكثر نحو الأسفل مما يعطي توزيع وزن أفضل وتوازن أحسن من سيارات ميتسوبيشي لانسر ايفو ، ولكن محرك سوبر حساس جداً وهذا عيب قوي .

كما أن محرك السوبارو مصنوع من الألومنيوم خفيف الوزن ، أما محرك الايفون فهو مصنوع من الحديد لحد الجيل التاسع والجيل العاشر والأخير أصبح مصنوع من الألمنيوم ، ولكن سيارة سوبارو مازالت مستمرة وهناك جيل جديد منها مع محرك جديد .

مقارنة القيادة اليومية :

للعدل السوبارو عملية في الاستخدام اليومي أكثر من الايفو كون الـ RPM يكون منخفض عند الغيار السادس .

مقارنة استهلاك الوقود :

السوبارو نوعاً ما أقل استهلاكاً للبنزين من الايفو ، كون التوربو في سيارة لانسر ايفو يفتح من RPM أقل من سوبارو .

مقارنة الحرارة وتدفق الهواء :

وفقاً لأجواء منطقتنا العربية لانسر ايفو أفضل من سوبارو بسبب مكان الانتركولر وغيرها من أمور تحدث عنها صهيب .

مقارنة التيربو :

الأجيال الأولى من سيارات ميتسوبيشي لانسر ايفو مقارنة مع سوبارو WRX STI ينفتح فيها التوربو من RPM منخفض ، ولكن السوبارو يوجد فيها تأخر عند عمل التيربو .

السلبيات :

قير لانسر ايفو من 5 سرعات أفضل من قير 6 سرعات بسبب كمية الزيت لتبريد المسننات أصبح أقل مع زيادة نسب القير ، مما يجعلها سلبية في هذه السيارة ، وهذا يعتبر عيب .

من سلبيات سوبارو لا تمتلك مبرد زيت للمحرك !

المميزات :

يعتبر صهيب أن ايفو أصبحت سيارة JDM حقيقة من الجيل الخامس ، ولكن ميتسبيشي عملت في الأجيال الأولى على عقود تعاون وشراكة من شركات مثل مومو ( Momo ) التي وفرت الستيرينج ومقبض القير ، وكانت جميع السيارات تمتلك كراسي ريكارو إلا نسخة ايفو RS .

بدأت سيارات سوبارو WRX STI تستخدم بريكات بريمبو منذ سنوات 2001 و 2002 .

مقارنة أهداف الشركات :

ميتسوبيشي كانت تسعى عند بناء هذه السيارة هو الفوز في بطولة العالم للراليات WRC ، وكانت تسعى سوبارو لنفس الشيء ، ولكن ميتسوبيشي كانت تمتلك شركة رالي ارت ولها عدة أفرع في العالم توفر بحث وتطوير للمنتجات التي تصنعها ميتسوبيشي في اليابان .

أما سوبارو فكانت متعاقدة مع شركة Prodrive البريطانية لتجهيز السيارات الرياضية عالية الأداء وكانت توفر قطع تعديل ولكن ليس من مصنع سوبارو .

مقارنة مميزات :

امتلك صهيب شعشاعة عندما كان في الجامعة الجيل الخامس من سوبارو WRX STI 1998 ، وهو يمتلك حالياً ميتسوبيشي لانسر ايفو 9 ، وهو يميل أكثر نحو سيارات ايفو .

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع