Search
Close this search box.

هل تقليل عدد الأزرار في السيارات الجديد يؤثر على تقييمات السلامة

شاشات السيارات

هل تقليل عدد الأزرار في داخلية السيارات الجديد يؤثر على تقييمات السلامة وحماية الركاب من خطر وقوع الحوادث على الطرق .

تنتشر الشاشات الضخمة داخل السيارات الجديدة على حساب تقليل عدد الأزرار الخاصة بالتحكم التي أصبحت تعتبر موضة قديمة في عالم صناعة السيارات .

ومع ذلك ، قد تعود ضوابط الاعتماد على الأزرار مرة أخرى إذا أراد صانعو السيارات الحصول على أقصى درجات السلامة والأمان ضمن تقيم Euro NCAP لسياراتهم . ربما يفعلون ذلك ، أليس كذلك ؟ إنها نقطة بيع ممتازة بعد كل شيء .

السيارات الجديدة

القواعد الجديدة في أنظمة السلامة ، المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في شهر يناير من عام 2026 إن شاء الله ، ستخصم نقاطاً من السيارات الجديدة التي ليس لديها أزرار تحكم تقليدية تخدم أمور أساسية معينة .

يهدف البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة إلى خفض تصنيفات السلامة للسيارات التي تم اختبارها حديثاً والتي لا تحتوي على أزرار أو أقراص لتحكم بالوظائف التالية ؛ إشارات الانعطاف ، وأضواء الخطر ، والتحذير الصوتي ، و مساحات الزجاج الأمامي ، ومكالمات الطوارئ . تُعرف هذه الأخيرة باسم وظيفة eCall وكانت إلزامية في الاتحاد الأوروبي لعدة سنوات ، وهي تقوم تلقائياً بالاتصال برقم الطوارئ المحلي في حالة وقوع حادث سيارة خطير.

داخلية-بايتون-ام-بايت

إنها بداية جيدة ، ولكن القائمة يمكن أن تكون أفضل من خلال إضافة عناصر تحكم منفصلة لإعدادات المناخ والصوتي تكون سهلة الاستخدام أثناء قيادة السيارة بدلاً من التحكم بها من خلال الشاشة .

قد يهمك : سيارة بايتون ام بايت المتطورة الجديدة ستثير حيرتك بحجم شاشتها الداخلية

داخلية سيارة اينوس جراندير

وفي نفس الوقت زيادة استخدام أي شيء ينقلب ضده ، ونحن نتحدث عن قلة استخدام عدد الأزرار في السيارات الجديدة التي تحتوي على شاشات عملاق ولكن شركة اينوس ( Ineos ) تفعل العكس فهي توفر عدد مبالغ فيه من الأزرار والمقابض في كل شيء تقريباً ، كما وضح لكم زميلنا صهيب شعشاعة عندما جرب قيادة سيارة اينوس جراندير .

ومن ناحية أخرى لقد وجدت سكودا ما يمكن أن يكون الحل الوسط المثالي لإرضاء المحاسبين وأصحاب السيارات على حد سواء ، حيث تحتوي سيارة سكودا سوبيرب جديدة على ثلاثة أقراص مع شاشات مدمجة قابلة للتخصيص ، مما يسمح لك بتعديل الإعدادات باستخدام نفس الاقراص أو عبر الشاشة .

داخلية سكودا سوبيرب 2024

يوضح ماثيو أفيري ، مدير التطوير الاستراتيجي في Euro NCAP ، سبب اتخاذ هذا القرار لمعاقبة شركات صناعة السيارات التي تجعل السائقين يعتمدون بشكل حصري تقريباً على الشاشات :

” إن الإفراط في استخدام شاشات اللمس يمثل مشكلة على مستوى الصناعة ، حيث يقوم كل صانع سيارات تقريباً بنقل عناصر التحكم الرئيسية إلى شاشات اللمس المركزية ، مما يجبر السائقين على إبعاد أعينهم عن الطريق وزيادة خطر حوادث الاصطدام . اختبارات Euro NCAP الجديدة المقرر إجراؤها في عام 2026 سوف تشجيع المصنعين على استخدام أدوات تحكم مادية منفصلة للوظائف الأساسية بطريقة بديهية ، مما يحد من الوقت الذي يستغرقه الانتباه على الطرق الوعرة وبالتالي تعزيز القيادة الأكثر أماناً ”.

إنها مسألة تتعلق بالسلامة لأنك مجبر على إبعاد عينيك عن الطريق والتنقل عبر القوائم الفرعية العديدة لنظام المعلومات والترفيه الحديث . توجد الأزرار والمقابض دائماً في نفس المكان على لوحة القيادة ، مما يوفر عملية سهلة الاستخدام .

ومن المهم ملاحظة أن برنامج Euro NCAP لا يمكنه بشكل فعال إجبار شركات صناعة السيارات التي تبيع السيارات في أوروبا على إعادة الضوابط المنتظمة . إنها هيئة مستقلة لاختبارات التصادم ، لذا لا يمكنها تفويض الشركات بالعودة إلى الأزرار والمقابض بدلاً من الاعتماد على الشاشات ، ومثل هذا القرار الرسمي المتعلق بـ صناعة السيارات الجديدة يجب أن يأتي من الاتحاد الأوروبي أو من جهة حكومية رسمية .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع