Search
Close this search box.

وفاة أسطورة كورفت “ريفز كالاواي” عن عمر يناهز 75 عام

وفاة أسطورة كورفيت "ريفز كالاواي" عن عمر يناهز 75 عام

توفي ريفز كالاواي، مؤسس شركة كالاواي كارز وأسطورة عالم كورفت، عن عمر يناهز 75 عامًا. وأكدت شركة كالاواي كارز في رسالة بالبريد الإلكتروني أنه توفي يوم الثلاثاء بعد إصابته في حادث سقوط في منزله بنيوبورت بيتش بولاية كاليفورنيا.

ولد “إلي ريفز” كالاواي الثالث في نوفمبر 1947 في برين ماور بولاية بنسلفانيا، ونشأ في دارين بولاية كونيتيكت. وأسس والده “إلي كالاواي” شركة Callaway Golf، واحدة من أهم مصنعي أدوات الجولف في العالم.

وشارك كالاواي في سباقات السيارات الصغيرة “غو كارت” كطفل، وفي عام 1973، فاز ببطولة SCCA Formula Vee. وفي عام 1976، كان مدربًا في مدرسة بوب بوندورانت للقيادة الرياضية.

وفاة أسطورة كورفيت "ريفز كالاواي" عن عمر يناهز 75 عام 1

بعدما لم تسفر مسيرته المهنية في السباقات عن نتائج جيدة، تحول إلى تعديل السيارات. وكان أول منتج له هو عدة توربو لسيارة BMW 320i من الجيل E21، والتي لاقت اهتمامًا كبيرًا وأدت إلى إنشاء شركة كالاواي كارز في مرآبه بمنطقة أولد لايم في ولاية كونيتيكت، في عام 1977. وسرعان ما بدأ في تقديم حزم الأداء للسيارات الأخرى.

وقال كالاواي في مقابلة مع وسائل الإعلام في عام 2017: “لا نسمي أنفسنا مُعدّلين، فالمُعدّل يأخذ مجموعة من الأجزاء الموجودة بالفعل، ويثبتها على السيارة، ويسميها تخصيصًا. كل ما نصنعه مصنوع بشكل خاص للسيارة. ونقوم بتصنيعه بأنفسنا”.

وسرعان ما لفت عمله انتباه الشركات الكبرى المصنعة للسيارات. وكان أولها ألفا روميو، التي طلبت عدة توربو لسيارة GTV6 التي ظهرت في عام 1983، ثم جنرال موتورز.

قد يهمك: تسريب سعر سيارة كورفيت 2023 المزودة بأقوى محرك 8 سلندر تنفس طبيعي

طوّر كالاواي عدة توربو لسيارة شيفروليه كورفت، والتي أصبحت متاحة من خلال وكالات شيفروليه في عام 1987.

في ذلك الوقت، كانت كورفت القياسية توفر 240 حصان؛ أما كورفيت ريفز كالاواي ذات التوربو المزدوج فقد وصلت قوتها إلى 382 حصان، مما جعلها واحدة من أقوى السيارات المعروضة للبيع في ذلك الوقت.

وتلاها نسخ أسرع من الكورفيت، وربما كان أشهرها “سليدج هامر”، وهي كورفت C4 بجسم منخفض ومحرك ثنائي التوربو V8 بقوة 898 حصان.

وفاة أسطورة كورفيت "ريفز كالاواي" عن عمر يناهز 75 عام 2

وقد وصلت “سليدج هامر” إلى سرعة قصوى تبلغ 254.76 ميل في الساعة (410 كم/ساعة تقريبًا)، وربطت بين ريفز كالاواي وعلامة شيفروليه كورفت إلى الأبد.

وعلى الرغم من أن شركة كالاواي كارز عملت مع العديد من الشركات المصنعة للسيارات، بما في ذلك أستون مارتن ولاند روفر، إلا أن تعاونها الأقوى كان مع كورفت.

وقام كالاواي أيضًا ببناء سيارات سباق كورفت، بدءًا من السوبرناتشرل التي ظهرت في لومان في عامي 1994 و1995، حيث حلت في المركز الثاني والثالث في فئة GT2 في تلك السنة، وقدمّت الشركة إصدار سباق GT3 من كورفت C7 والذي لا يزال يتسابق عالميًا حتى اليوم.

وكان أحد الإصدارات الملحوظة مؤخرًا هي كورفت C7 AeroWagen، والتي تتميز بحزمة جسم يحول الكوبيه إلى سيارة بصندوق خلفي بشكل أنيق.

وتتكون عروض شركة كالاواي كارز اليوم من حزم ترقيات متنوعة لمجموعة من سيارات جنرال موتورز، بما في ذلك عدة توربو لـ كورفت C8 الجديدة.

وقال ابن ريفز كالاواي “بيتر كالاواي” الرئيس الحالي لشركة كالاواي كارز، في بيان: “بفضل الروح الريادية والرؤية الفريدة والاستثنائية والمثالية التي يتمتع بها ريفز، ستستمر شركة كالاواي كارز في الابتكار والنمو في القرن الحادي والعشرين، مستوحاة من رؤيته الفريدة والاستثنائية ومن مثاله الشخصي للنزاهة والإبداع والقيادة كمؤسس لدينا”.

تجدر الإشارة إلى أن ريفز كالاواي كان له دور كبير في تطوير سيارات كورفت، وكان يعتبر أحد أساطير عالم السيارات.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربة قيادة مكلارين ارتورا McLaren Artura

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع