Search
Close this search box.

جنرال موتورز ستتخلى عن أبل كار بلاي وأندرويد أوتو لهذا السبب!

جنرال موتورز ستتخلى عن أبل كار بلاي وأندرويد أوتو لهذا السبب!

أعلنت جنرال موتورز عزمها إزالة وظائف أبل كاربلاي وأندرويد أوتو من سياراتها الكهربائية القادمة، مما أثار موجة من ردود الفعل السلبية في أقسام التعليقات عبر الإنترنت.

مع دخول السيارة الكهربائية شفروليه بليزر 2024 السوق، توسعت الشركة في شرح أسبابها للتخلي عن هذه التقنيات. وفي حوار مع تيم بابيت، رئيس قسم المنتجات لأنظمة الترفيه في الشركة، كشفت وسائل الإعلام المزيد من التفاصيل.

نقلًا عن بابيت: “تعاني هذه الأنظمة من مشاكل في الاستقرار تتجلى في سوء الاتصال، والاستجابة البطيئة، وانقطاع الاتصال. وعندما تظهر مشاكل مع أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، يلجأ السائقون إلى استخدام هواتفهم مرة أخرى، مما يصرف أنظارهم عن الطريق ويفقد الغرض من برامج المرآة الهاتفية. وأحيانًا تكون معالجة هذه المشاكل خارج نطاق سيطرة الشركة المصنعة”.

يرى بابيت أن العالم بدون كار بلاي أو أندرويد أوتو سيكون أكثر أمانًا، حيث لن يضطر الناس إلى التحكم في أنظمة الترفيه عبر هواتفهم. لكنه يشير أيضًا إلى أن هذه النظرية لم تُختبر بعد في المختبرات أو العالم الحقيقي.

سيتم استخدام نظام ترفيه معتمد على جوجل يُسمى “Ultifi” في سيارات جنرال موتورز الكهربائية المقبلة، والذي يضم مجموعة كبيرة من تطبيقات جوجل المدمجة.

سيكون تطبيق خرائط جوجل هو التطبيق الأصلي للملاحة في النظام؛ وسيتمكن السائق من تسجيل الدخول إلى سبوتيفاي أو تطبيقات أخرى لتحميل الموسيقى، وغيرها من الوظائف.

الفكرة هنا هي أن تكون جميع التطبيقات التي كانت موجودة على الهاتف الذكي مُتاحة للسائق، ولكن مُدمجة ضمن نظام الترفيه بدلاً من ذلك، وسيتمكن أيضًا من استخدام الأوامر الصوتية للتحكم في كل جزء من النظام دون الحاجة إلى الوصول للهاتف الذكي.

يبدو هذا المقترح جيدًا من الناحية النظرية، لكن رد فعل المستهلكين على إزالة ميزة يعرفونها ويحبونها حاليًا يُعد مغامرة محفوفة بالمخاطر.

هل من الممكن أن يرفض المستهلكون برمجيات نظام الترفيه من جنرال موتورز بشكل كامل ويزيدوا من استخدام هواتفهم أثناء القيادة؟ ربما! أو ربما لا، لكن جنرال موتورز تراهن على الاحتمال الثاني.

شاشات كاديلاك جديدة

ذو صلة: طريقة إيقاف ابل كار بلاي في سيارتك

سبب آخر ذكره بابيت لتخلي جنرال موتورز عن أبل كار بلاي وأندرويد أوتو هو تجربة المستخدم. حيث يعتقد بابيت أن مشاكل التوافق مع تطبيقات أبل كار بلاي وأندرويد أوتو هي شكوى شائعة في استطلاعات الرأي، والتي قد تؤثر سلبًا على درجات جودة جنرال موتورز المتصورة.

ووفقًا لبابيت، يحمّل العملاء شركة صناعة السيارات المسؤولية بدلاً من مُصنّعي الهواتف عن هذه المشاكل، مما يضر بجنرال موتورز.

جنرال موتورز ستتخلى عن أبل كار بلاي وأندرويد أوتو لهذا السبب! 3

بالطبع، هناك سبب آخر تقوم به جنرال موتورز كل ما سبق: البيانات. أو بعبارة أخرى، من يملك بيانات سيارتك؟ إذا استطاعت جنرال موتورز استبعاد أبل من السيارة، فإن تلك البيانات بالتأكيد لن تعود ملكًا لـ شركة أبل، وهو ما يمثل ميزة كبيرة لـ جنرال موتورز.

إلى جانب القدرة على جمع البيانات ثم استخدامها لأغراض تسويقية أو الحصول على مكاسب مالية، هناك أيضًا مسألة الاشتراكات. حيث تحصل جميع سيارات جنرال موتورز الكهربائية القادمة على وصول مجاني لجميع تطبيقات جوجل الرائعة التي تأتي مع السيارة لمدة ثماني سنوات.

ولكن بعد انقضاء هذه المدة، سيحتاج مالك السيارة إلى دفع اشتراك للاستمرار في استخدام هذه الأنظمة.

يحاول صانعو السيارات في كل مكان إيجاد طُرق للاستفادة من الإيرادات عبر الاشتراكات، وإذا أزالت الشركة القدرة على استخدام خدمات مجانية مماثلة عبر أبل كاربلاي أو أندرويد أوتو، فلن يكون أمام مالكي هذه السيارات خيار آخر سوى الدفع للشركة للاستمرار في استخدام نفس المميزات.

شاهد أيضًا على عرب جي تي اطلاق اجدد سيارات شانجان في السعودية

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع