Search
Close this search box.

هل تستحق جنوط كاربون فايبر تكلفتها العالية؟

هل تستحق جنوط الكربون فايبر تكلفتها العالية؟

تعتمد معظم السيارات الحديثة على جنوط من سبائك الألومنيوم أو الصُلب، لكن العديد من الطرازات الآن تقدم خيارات من جنوط كاربون فايبر، أو يمكن تركيبها على السيارات من شركات أخرى غير الشركة المُصنّعة.

بسبب تكلفة ألياف الكاربون المرتفعة، ما زالت الجنوط والاكسسوارات الأخرى المصنوعة من هذه المادة نادرة، وعادةً ما تستخدم فقط على السيارات الخارقة، أو سيارات السباق، أو السيارات التي يمتلكها أشخاص لديهم ميزانية مفتوحة.

إذاً، ما هي مميزات جنوط كاربون فايبر؟ وهل تستحق الشراء على الرغم من تكلفتها العالية مقارنة بجنوط سبائك الألومنيوم أو الصلب؟

هل تستحق جنوط الكربون فايبر تكلفتها العالية؟ 4

مزايا جنوط كاربون فايبر للسيارات

وفقًا لـ كربون ريفولوشن، التي تصنع جنوط من قطعة واحدة من ألياف الكاربون لـ سيارات فيراري وجنرال موتورز وجاكوار لاند روفر وفورد، فإن المادة لديها العديد من المزايا الفريدة بالمقارنة بـ جنوط سبائك الألومنيوم أو الصلب.

ربما يكون الفرق الأكثر وضوحًا في جنوط ألياف الكاربون هو انخفاض وزنها مقارنة بمواد الجنوط التقليدية. من جانبها، تقول شركة كربون ريفولوشن أن جنوطها أخف وزناً بنسبة تصل إلى 40-50% من جنوط الألومنيوم.

هذا أمر منطقي لأن حجم الجنوط زاد بشكل ملحوظ مدى العقود القليلة الماضية. وبالتالي، فهي تضيف وزنًا أكثر للسيارة بحثًا عن عن الأداء والأناقة.

الاهتمام بالوزن ضروري بشكل خاص في السيارات الرياضية، التي تحاول الشركات المُصنّعة لها تخفيف وزنها بشتى الطُرق، وأبسط مثال على ذلك سيارة لامبورغيني سيستو إليمينتو الفائقة.

تعمل المواد الخفيفة على تحسين التسارع، والفرامل، والتعامل مع تقليل العزم الدوراني والكتلة غير المعلقة. يُقلل الأخير من كمية العمل الذي يقوم به التعليق، مما يعزز الجر.

كما يمكن أن يؤدي تقليل وزن الجنوط أيضًا إلى تحسين كفاءة الوقود، ومدى السيارات الكهربائية بالكامل. ويمكن أيضًا تصنيع جنوط من الكربون فايبر مع تصميم يهتم بالديناميكا الهوائية لتحسين كفاءة السيارة أكثر.

كذلك، بسبب بنائها القوي، يقدم الكربون فايبر أيضًا متانة أكبر ويُمكن أن يقلل من الضوضاء والاهتزاز والقسوة.

ذو صلة: جنوط كاربون فايبر على موستنج دارك هورس 2024

عيوب جنوط الكربون فايبر

تتمتع جنوط ألياف الكربون بالعديد من الخصائص المثيرة، لكن هناك أسباب لعدم شيوعها بشكل واسع بين المستهلكين، حسب تقارير كليك إت ويلز.

بدايةً، الكربون فايبر مُكلّف للغاية. على سبيل المثال، يمكن الحصول على سيارة شيفروليه كورفيت Z06 لعام 2024 وإضافة جنوط كاربون فايبر من CR مقال 12,000 دولار إضافية، وهو مبلغ كبير حتى للمستهلكين الذين على استعداد لإنفاق ستة أرقام على السيارة الأمريكية الفائقة.

سيتطلب هذا النوع من الجنوط إنفاق المزيد من المال في حال تعرضها للتلف. حيث يمكن إصلاح الجنوط المصنوعة من سبائك الألومنيوم والصلب بسهولة نسبية في حالة الأضرار الطفيفة.

أمّا جنوط ألياف الكاربون التي تعاني من أضرار أكبر، فيتم في الغالب استبدالها تمامًا. ومرة أخرى، هذا ليس رخيصًا.

هل تستحق جنوط الكربون فايبر تكلفتها العالية؟ 2

هل تستحق الترقية إلى الكاربون فايبر مقابلها من المال؟

ربما تقدم الجنوط المصنوعة من الكاربون فايبر العديد من الخصائص الإيجابية، لكنها ليست بديلاً مثاليًا للصلب أو الألومنيوم. فهي مكلفة للغاية بالنسبة لسيارة الحياة اليومية، ولكن يمكن قبول هذه التكلفة إذا كنت ترغب في تركيبها على سيارة سباقات بغرض القيادة على المضمار والحصول على أفضل أداء ممكن من السيارة.

لذلك، الجنوط المصنوعة من ألياف الكربون، على الأقل في الوقت الحالي، محدودة الاستخدام على سيارات السباق، والسيارات فائقة الأداء، والسيارات المُعدلة. بخلاف استخدامها على هذه السيارات، فإنها لا تستحق التكلفة.

بالطبع، أصبحت مادة الكاربون فايبر أقل تكلفة بشكل كبير مع مرور الوقت. ولكننا لم نصل بعد إلى النقطة التي تكون فيها جنوط الكربون فايبر بديلاً بسعر معقول للجنوط التقليدية.

ولكن، إذا استمر اتجاه انخفاض سعر المادة الخام، واستمرت التحسينات في كفاءة الإنتاج، فقد يتغير ذلك قريبًا.

شاهد أيضًا على عرب جي تي مميزات و عيوب هوندا بايلوت Honda Pilot 2024

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع