حساس الاكسجين .. تلفه وعلاقته بزيادة استهلاك الوقود في سيارتك

تلف حساس الاكسجين وعلاقته بزيادة استهلاك الوقود في سيارتك

تعد مشكلة زيادة استهلاك الوقود في السيارة من المشكلات التي تؤرق مالكي السيارات ولذلك سنستعرض معا في هذه المقالة السريعة موضوع يساهم في تقليل استهلاك الوقود في السيارات وهو معالجة تلف حساسات الأكسجين أو الشكمان  ( نظام العادم ) المرتبط في زيادة استهلاك الوقود في سيارتك .

تلف حساس الاكسجين وعلاقته بزيادة استهلاك الوقود في سيارتك

ما هي وظيفة حساسات الاكسجين في السيارات

لنعرف العلاقة بين مستشعر أو حساس الأكسجين وزيادة صرفية الوقود في السيارة يجب أن نعرف أن مهمة حساس الأكسجين في السيارة هي قياس نسبة الهواء و الوقود في نواتج الاحتراق و بالاعتماد على ذلك يقوم كمبيوتر السيارة بضبط نسبة حقن الوقود في غرف الاحتراق من أجل التقليل من نسبة ضخ الوقود في المحرك والحد من الانبعاثات الضارة من العادم .

تلف حساس الاكسجين

يتسبب تلف حساس الأكسجين في عدم تلقي كمبيوتر السيارة نتائج قياس نسبة الهواء و الوقود في نواتج الاحتراق ما يؤدي إلى زيادة ضخ الوقود من أجل تجنب أي نقص في أداء المحرك و يؤدي ذلك إلى رفع استهلاك الوقود. معرفة الكمبيوتر بنسبة الهواء و الوقود المتبقية بعد الاحتراق بفضل وجود حساس الأكسجين الذي يعمل بشكل مثالي يساعد في تقليل ضخ الوقود الزائد و بالتالي يخفض الاستهلاك و لذلك تعطل حساس الأكسجين يساهم في رفع استهلاك الوقود .

أعراض تلف حساس الاكسجين

-ارتفاع صرفية الوقود

تضيء إشارة أو لمبة المحرك على لوحة القيادة ( التابلوه ، الطبلون )-

خروج دخان أسود من عادم السيارة-

 لماذا يتلف حساس الأكسجين

بمرور الوقت تتسبب الهيدروكربونات الزائدة غير المحترقة التي تمر عبر نظام العادم في إفساد حساس الأكسجين .

حساس اكسجين جديد

تنظيف حساس الاكسجين أو تغييره

 يتجوب لحل المشاكل المرتبطة بتلف حساسات الاكسجين إما تنظيفها من قبل فني مختص أو تغييرها بأخرى جديدة وهو ما يحدده مدى سوء حالتها .

للمزيد من النصائح و الأخبار الميكانيكية يمكنك زيارة مجموعة من المقالات على الرابط ميكانيك كما يمكنك متابعنا العزيز مشاهدة حلقات ميكانيك بسيط على قناتنا على يوتيوب.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع