Search
Close this search box.

تعطل حساس الشكمان يزيد صرفية البنزين

حساس الشكمان

تلف حساس الشكمان (مستشعر الأكسجين-Oxygen Sensors) يتسبب في زيادة استهلاك الوقود في السيارة ولذلك سنتعرف في هذا المقال على شرح مبسط لوظيفته وعلامات تلفه.

وظيفة حساس الشكمان

يقيس حساس الشكمان (العادم) نسبة الهواء والوقود المتبقية في نواتج الاحتراق بالسيارة بعد وصولها إلى العادم في طريقها للخروج من فتحة العادم على شكل دخان، ويقوم حساس العادم بتوصيل بيانات أو إرسال إشارات إلى كمبيوتر السيارة ليعرف إن كان الاحتراق جيدا أم لا ومن ثم يعيد الكمبيوتر ضبط كميات الوقود والهواء التي يجب ضخها إلى داخل غرفة الاحتراق في المحرك ليقوم بإتمام عمله على أكمل وجه، ويكون خليط الوقود والهواء في المحرك في أفضل حالاته.

حساس شكمان السيارة

هذا ما يحدث عندما يتعطل حساس الشكمان

ببساطة إذا تعرض حساس العادم للتلف لن يتلقى كمبيوتر السيارة البيانات الصحيحة التي من المفترض أن يتلقاها من حساس العادم وبالتالي لن يتمكن الكمبيوتر من معرفة نسبة الهواء والوقود المتبقية في نواتج الاحتراق والنتيجة أن الكمبيوتر سيقوم بزيادة ضخ الوقود داخل المحرك لتجنب حدوث أي نقصان يؤثر على أداء المحرك ، ولذلك يتوجب إصلاح الحساس أو تغييره عند ملاحظة تلفه بعد ظهور إحدى العلامات التي سنذكرها الآن.

علامات تعطل حساس الشكمان في السيارة

يمكنك ملاحظة تلف حساس العادم الخاص بالسيارة من خلال علامات عدة أبرزها :

– ظهور لمبة أو علامة المحرك مضيئة على لوحة قيادة السيارة (التابلوه)

 – يزيد استهلاك البنزين في السيارة

– يخرج دخان أسود من عادم السيارة

أسباب خروج الدخان أسود من شكمان السيارة

هناك عدة أسباب تؤدي إلى خروج دخان أسود من الشكمان وأبرزها الأتي :

وجود عطل في حساس الشكمان : كما ذكرنا يجعل الكمبيوتر يزيد كمية الوقود وزمن الحقن في المحرك ما يؤدي إلى خروج دخان أسود من فتحة العادم.

مشكلة في فلتر هواء السيارة : يتسبب تلف أو انسداد فلتر الهواء في عدم دخول هواء كافي إلى المحرك وزيادة كمية الوقود المستهلكة وإنتاج الدخان الأسود.

-تسييل بالبخاخات : يؤدي إلى دخول كمية زائدة من الوقود إلى غرف احتراق المحرك وخروج الدخان الأسود بسبب زيادة كمية الوقود المحترقة.

.

حساس الشكمان بالسيارة

شاهد أيضا

نصائح لتوفير استهلاك وقود سيارتك

طرمبة البنزين في السيارة.. مشاكلها وطريقة فحصها

حساس الكرنك في السيارة.. وظيفته وعلامات تعطله

 

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع