Search
Close this search box.

طرمبة الماء في السيارة.. وظيفتها وعلامات تعطلها

طرمبة الماء في السيارة

طرمبة الماء (مضخة المياه) في السيارة وظيفتها مهمة في نظام تبريد محرك السيارة حيث تقوم بضخ الماء الذي يأتي من رديتر السيارة إلى داخل محرك السيارة لتقوم المياه بتبريد المحرك.

كيف تفحص طرمبة الماء في السيارة

نود أن نذكرك بعدم محاولة فتح غطاء رديتر السيارة في حال ظهور علامة ارتفاع درجة حرارة السيارة على التابلوه، حيث تتسبب الحرارة المرتفعة في غليان المياه في الرديتر وعند فتح الغطاء سيندفع الماء المغلي نحوك وقد يصيبك بحروق خطيرة، ويتوجب ترك السيارة لعدة دقائق لكي تبرد قبل التفكير بفتح الغطاء ومن ثم استخدام قطعة قماش ويفضل الاستعانة بشخص مختص.

ونعود إلى خطوات فحص طرمبة الماء حيث يتم فتح غطاء رديتر السيارة وتشغيل السيارة لبضعة دقائق قد تصل إلى حوالي 5 دقائق أو تتجاوز هذا الرقم قليلا وذلك يعتمد على نوع السيارة وما يهمنا هنا وصول درجة الحرارة إلى قرابة الـ 90 درجة مئوية وعندها من المفترض أن يفتح منظم الحرارة (الثيرموستات) المجال للمياه لتدخل إلى المحرك وتبرده، ولتبسيط الأمر وتسريعه نضغط على دواسة الوقود بينما يقوم شخص آخر بمراقبة الماء من الفتحة فإذا تحرك الماء فذلك يشير إلى أن المضخة تعمل وليست معطلة.

 

ارتفاع درجة حرارة السيارة

أبرز علامات تعطل طرمبة الماء في سيارتك

 -ارتفاع درجة حرارة سيارتك : قد يحدث بسبب تلف مضخة الماء في السيارة حيث يؤدي عدم ضخ الطرمبة للمياه بالسرعة والكمية المفترضة إلى داخل محرك السيارة إلى زيادة في درجة الحرارة، ولكن يجب فحص نظام التبريد بالكامل حيث توجد أكثر من قطعة يمكن أن يتسبب تعطلها في زيادة درجة حرارة السيارة.

-حدوث تسرب في الماء من المضخة : من أهم العلامات التي يمكننا من خلالها معرفة أن المضخة تعاني من اهتراء وقد وصلت إلى درجة التلف وقد يكون السبب بكل بساطة انتهاء عمرها الافتراضي.

 -سماع صوت ضوضاء من طرمبة الماء : يجعلنا نتنبه إلى تعطل مضخة المياه حيث يمكننا ملاحظة صوت مزعج يصدر منها من جهة سير التايمن (سير الكاتينة).

ونشدد على ضرورة تغيير طرمبة الماء على الفور في حال ظهور إحدى العلامات التي ذكرناها حتى لا يتضرر محرك السيارة.

شاهد أيضا

هكذا يمكنك معرفة الفيوز المحترق بسيارتك وتغييره

مشاكل وخطوات الوقاية من ارتفاع حرارة السيارة

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع