Search
Close this search box.

لماذا تضيء لمبة ABS على لوحة العدادات؟ ثلاثة أسباب رئيسية

لمبة ABS

سبق وأن قدمنا لك عزيزي القارئ مقالاً تفصيلياً عن الأضواء التحذيرية التي تظهر على لوحة العدادات ومعانيها، حيث شرحنا لك معنى أكثر من 60 رمزاً، ومن هذه الأضواء لمبة ABS والتي تدل على وجود عطل في نظام ABS في سيارتك كما أوضحنا سابقاً، ولكننا سنناقش أسباب هذا العطل في مقال اليوم.

ولكن في البداية فلنتعرف على نظام ABS وطريقة عمله

تعريف نظام  فرامل ABS

كلمة ABS هي الحروف الأولى لعبارة Anti-lock Braking System ، وتعني بالعربية نظام المكابح المانعة للانغلاق، أو نظام منع انغلاق المكابح ، وهو عبارة عن نظام للحفاظ على الأمان والسلامة من خلال حماية العجلات من التوقف عن الدوران أثناء ضغط المكابح،

فعند استخدام المكابح قد يؤدي هذا إلى توقف عجلة أو أكثر عن الدوران ، ما يعني أن السيارة ستبدأ بالانزلاق وسيفقد السائق السيطرة على السيارة،

مانع انغلاق المكابح لمبة ABS

ولكن مع هذا النظام تعمل الحساسات (المستشعرات) على رصد سرعة السيارة وسرعة دوران العجلات وترسل هذه المعلومات إلى أجهزة حاسوب خاصة بالنظام ، وتقوم هذه الأجهزة بتحليل البيانات (المعلومات) ومن ثم تخفف من ضغط المكابح على العجلة التي لا تدور (المغلقة) حتى تستعيد تماسكها مع سطح الطريق وتعود للدوران ، وبهذا يحتفظ السائق بسيطرة أكبر على المركبة.

ونظراً لأهمية نظام ABS في مساعدة السائقين على استخدام المكابح بشكل آمن مع الاحتفاظ بقدرتهم على توجيه السيارة والسيطرة عليها  أثناء الكبح ، فقد أصبح هذا النظام من مواصفات الأمان والحفاظ على السلامة القياسية (ستاندرد) في كافة السيارات ، واعتباراً من  تاريخ الأول من سبتمبر من عام 2011 التزمت كافة شركات السيارات بتزويده في سياراتها.

والآن إلى أسباب ظهور لمبة ABS على شاشة العدادات أمام السائق

أسباب ظهور لمبة ABS

من الممكن أن تظهر لمبة ABS على لوحة القيادة أمام السائق لعدة أسباب ، من هذه الأسباب ما يمكنك رصده وعلاجه بنفسك ومنها ما يحتاج زيارة إلى ميكانيكي في كراج مختص ، فإذا لم تكن قد أطفأت النظام بالخطأ فمن الممكن أن يكون السبب هو أحد الأسباب التالية :

السبب الأول لظهور لمبة ABS : نقص زيت المكابح

سائل الفرامل - زيت المكابح - زيت البريك

إذا شاهدت لمبة ABS فأول ما يمكنك فعله هو تفقد مستوى زيت المكابح لتتأكد من أن مستوى الزيت مقبول وليس ناقصاً ، فمن الممكن أن تظهر إشارة ABS التحذيرية إذا كان مستوى الزيت ناقصاً . وإذا كان المستوى ناقصاً بالفعل فيمكنك زيادة زيت المكابح بنفسك وهو ما سيؤدي إلى اختفاء لمبة ABS من أمام السائق ، وبشكل عام ينصح الخبراء بفحص سائل الفرامل بشكل دوري وخاصة قبل السفر بالسيارة .

السبب الثاني : تلف المستشعرات أو وجود خلل فيها

حساسات الفرامل ABS

إذا كان خزان زيت الفرامل ممتلئاً أو إذا قمت بتعبئته وبقيت لمبة ABS ظاهرة على لوحة العدادات ، فهذه إشارة واضحة على وجود مشكلة أكبر قد لا تكون قادراً على تشخيصها بنفسك ، ولهذا فيجب عليك لذهاب إلى ميكانيكي .

وغالباً ما يكون السبب في ظهور لمبة ABS هو تلف أحد المستشعرات (الحساسات) المثبتة على العجلات والتي ترسل المعلومات إلى وحدة التحكم المركزية ECU ،  بحيث ترسل قراءات خاطئة أو لا ترسل أي قراءات على الإطلاق ، وفي هذه الحالة تظهر اللمبة أمامك للإشارة على وجود هذا الخلل .

ومن الممكن أن تتلف الحساسات بسبب امتلائها بالغبار أو بسبب تقطع الأسلاك الموصلة أو تعرضها للصدأ ، وفي بعض الأحيان قد يكون السبب وجود خلل في التوصيلات الخاصة بالحساسات، وعلى كل حال فلن تستطيع معرفة السبب الحقيقي إلا عند الميكانيكي .

السبب الثالث: تلف فيوز ABS

صندوق فيوزات الكهراباء في السيارة

بشكل عام عند حصول أعطال كهربائية أو إلكترونية فمن المفيد دائماً أن تتفقد علبة الفيوزات، ففي كثير من الأحيان ما تكون المشكلة فيوز تالف أو محروق ، وعند تلف فيوز ABS تظهر اللمبة على لوحة العدادات أمام السائق.

شاهد  أيضاً: ماذا تفعل إذا تعطلت فرامل/مكابح السيارة أثناء القيادة 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع