Search
Close this search box.

ماذا تعرف عن زيت محرك سيارتك؟ إليك هذه النصائح

ماذا تعرف عن زيت محرك سيارتك

  زيت المحرك مصنوع من تركيبة كيميائية تساهم في إطالة عمر المحرك حيث تحمي أجزاء المحرك من الاحتكاك والتآكل ما يزيد من كفاءة وأداء المحرك والتقليل من صرفية الوقود وبالتالي توفير النقود التي ينفقها صاحب السيارة على الوقود وكلفة تصليح الأعطال التي قد تصيب المحرك بسبب تأخير أو عدم تغيير الزيـت في موعده الدوري.

كيف تعرف الزيت الأنسب لسيارتك

يمكنك من خلال كتيب إرشادات صيانة سيارتك أو مراكز خدمات الوكيل المعتمد أن تعرف التفاصيل المتعلقة بالزيـت الموصى به لسيارتك من قبل الشركة المصنعة مثل النوع واللزوجة والكمية التي يحتاجها المحرك من الزيـت والموعد الدوري لتغيير الزيـت.

ويعرف المختصون في الورش كمية زيـت المحرك التي تحتاجها سيارتك بخبرتهم أو من خلال كتيب السيارة أو يقومون ببساطة بإضافة حوالي 3 لتر ونصف لمعظم السيارات العادية ومن ثم مراقبة مقياس الزيت (السيخ) وإضافة المزيد من الزيـت بشكل تدريجي وبطيء حتى يصل إلى مستوى الزيت إلى علامة الحد الأقصى (ماكس أو فل) ولا يجب أن يتجاوزها وبذلك ستعرف كمية الزيـت التي يحتاجها محرك سيارتك.

سيخ مقياس زيت المحرك

ونحذر من انخفاض مستوى زيـت محرك السيارة لأن ذلك يضر المحرك ويصل الأمر إلى تعطله بالكامل ولذلك ينصح بفحص لون ومستوى زيـت المحرك بشكل يومي بسحب سيخ أو مقياس زيـت المحرك الذي يحتوى على علامتين لمستوى الزيـت (حد أدنى وحد أقصى) والأفضل أن يكون الزيت عند الأقصى (Full أو MAX) وإذا تبين وجود نقص يجب إضافة الزيـت المناسب والتأكد من عدم وجود تسريب في الزيـت من السيارة وذلك بزيارة أقرب محل مختص بزيوت السيارات بأسرع ما يمكن وخاصة إذا لاحظت تغير في لون الزيت من العسلي إلى درجة غامقة أو سوداء حيث يصبح أقل فعالية.

توصي معظم شركات السيارات بتغيير زيـت المحرك في الموديلات الحديثة بعد القيادة لمسافة تتراوح بين 12,070 كم إلى 24,140 كم ولكن في المحركات القديمة ينخفض هذا الرقم كثيرا.

ويتوجب تغيير الزيـت فلتر زيـت المحرك بعد كل مرتين من تغيير الزيـت، ولكن لأن ثمن الفلتر رخيص يقوم كثيرون بتغييره مع كل غيار زيـت، وينصح بشراء زيوت أصلية  مطابقة للمواصفات والمقاييس العالمية وحاصلة على علامة الجودة في بلدك.

شاهد أيضا

هذا ما يحدث عند عدم تغيير زيت محرك سيارة لمسافة 96 ألف كم

مشاكل و خطوات الوقاية من ارتفاع حرارة السيارة

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع