Search
Close this search box.

شاهد تقنية جديدة لرصد مستخدمي الهواتف أثناء القيادة

شهدت تقنيات رصد السائقين المخالفين تطورا كبيرا في الأونة الأخيرة، ووصل الأمر إلى استخدام تقنية جديدة لرصد مستخدمي الهواتف أثناء القيادة وتنبيههم إلى وجوب تركها والتركيز على القيادة والطريق.

حيث تتم تجربة لوحات مرور ذكية تستخدم تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء في مواقع مختلفة من أمريكا مثل واشنطن العاصمة وسياتل، وسيغطي البرنامج التجريبي 12 موقعا مثل ألغونا ومقاطعة كينغ.

وتستطيع هذه اللوحات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي التعرف على مختلف السلوكيات غير الآمنة للسائقين مثل السرعة الزائدة وعدم ارتداء حزام الأمان والتشتت أثناء القيادة بشكل عام.

ولكن إلى الآن لا يتم استخدام هذه اللوحات لتغريم السائقين المخالفين، وإنما إطلاق رسائل تحذيرية للسائقين بشأن سلوكهم غير الآمن في القيادة، وتطالبهم على سبيل المثال بترك الهواتف أثناء القيادة.

حيث تتلخص التقنية الذكية الجديدة بعرض رسائل تحذيرية على لوحات إلكترونية موجودة على جانب الطريق وذلك بعد رصد السائقين المشتتين والمخالفين بواسطة كاميرات ذكية، حيث تكتشف الكاميرات أن السائق ينظر أو يستخدم هاتفه أثناء القيادة، وتأمر الرسائل المرورية السائق بترك الهاتف والتركيز في القيادة.

شاهد تقنية جديدة لرصد مستخدمي الهواتف أثناء القيادة

وتقول الشركة المصنعة لهذه الأنظمة الذكية إن هذه التكنولوجيا قادرة على المساهمة في تقليل القيادة المشتتة بنسبة تصل إلى 40% بعد وجودها في نفس الموقع لمدة شهر على سبيل المثال، وأشارت إلى أن أي تحسن في تركيز السائق يعتبر إيجابيا.

وكشفت التقارير أن القيادة المشتتة باتت أكثر انتشارا من أي وقت مضى على الطرق في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقضي السائقون مدة أطول في استخدام هواتفهم خلال القيادة ووصف بالأمر المقلق والخطير وفقا لدراسات وإحصائيات.

وتهدف هذه النوعية من التقنيات إلى تحسين سلامة الطرق وتقليل حوادث القيادة الناجمة عن انشغال السائقين بالهواتف المحمولة أثناء القيادة وغيرها من المخالفات الخطرة.

شاهد أيضا

تزامنا مع قرب العيد.. السعودية تعلن قرارا بشأن مخالفات السير المتراكمة على السائقين

شاهد أنظمة الرادارات الجديدة EXIT-I ترصد المخالفات والحوادث في أبوظبي

سائق يعاقب بالسجن بعد ارتكابه 25 مخالفة سرعة خلال 19 يوما فقط

الشرطة تحجز باقاني وايرا كودالونجا يتجاوز سعرها 7 مليون دولار

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع