Search
Close this search box.

تويوتا تعيد تدوير بطاريات الهايبرد القديمة لتضعها في السيارات الجديدة

شركة تويوتا تعيد تدوير بطاريات الهايبرد القديمة لتضعها في السيارات الجديدة

في خطوة جديدة اتجاه تحقيق إعادة التدوير المتكاملة في مجال بطاريات السيارات ، تعاونت شركة تويوتا مع شركة Redwood Materials لتعزز من الاتفاقية السابقة التي تم عقدها بين شركة السيارات اليابانية و الشركة الأمريكية المتخصصة في إعادة تدوير بطاريات الليثيوم .

وتهدف عملية التعاون الجديدة إلى إنشاء طرق جديدة للتعامل مع بطاريات السيارات من موديلات تويوتا الكهربائية والهجينة (هايبرد) والتي وصلت إلى نهاية عمرها التشغيلي.

وللتوضيح عزيزي القارئ ، فإن البطاريات الموجودة في سيارات بريوس القديمة – على سبيل المثال –قد يتم استخدامها أو استخدام أجزاء منها في صنع بطارية لسيارة تويوتا جديدة ، ومع توسيع التعاون بين الشركتين ستحصل تويوتا على رقائق لنحاس التي تشكل القطب الموجب والقطب السالب في البطاريات حسث ستقوم شركة ريدوود بتوفيرها ، تمهيداً لتبدأ الشركة بإنتاج البطاريات بنفسها في المستقبل القريب.

ويتوقع الصانع الياباني نمواً في حاجته لإعادة تدوير البطاريات ، وذلك لأن أعداداً متزايدة من السيارات الكهربائية والهجينة (هايبرد)  اقتربت الآن من نهاية عمرها الافتراضي ، ومنها على سبيل المثال سيارات بريوس من الجيل الأول والتي تم تقديمها لمرة الأولى منذ ما يزيد على عقدين من الزمان .

تويوتا تعيد تدوير بطاريات الهايبرد القديمة لتضعها في السيارات الجديدة (2)

وبما أن حصة الأسد من سيارات بريوس القديمة هذه بيعت أصلاً في ولاية كاليفرونيا الأمريكية ، فيعني هذا أن معظم هذه السيارات سيصل إلى مصانع شركة Redwood في ولاية نيفادا الأمريكية ، ومن المتوقع أن يُسفر تعاون الشركتين في مجال إعادة التدوير  على إنتاج ما يقارب 5 ملايين بطارية خلال الأعوام القادمة.

وتُعد عملية التعاون هذه جزءاً من جهود شركة تويوتا الهادفة إلى تحقيق الاستدامة ، حيث تهدف شركة السيارات اليابانية العملاقة إلى تحقيق الحياد الكربوني في مصانعها بحلول عام 2035  وأن تكون سياراتها كذلك محايدة كربونياً بحلول عام 2050 ، وبالطبع فإن جزءاً أساسياً من هذه الخطة – على الأقل في أمريكا الشمالية – يتمثل في استخدام المواد معادة التدوير في إنتاج البطاريات الجديدة ضمن مصنع اويوتا للبطاريات والمتوقع افتتاحه عام 2025 .

من جهتها، تسعى شركة ريدوود إلى توسيع منشأتها في نيفادا وإلى افتتاح منشأة أخرى في ولاية كارولاينا الجنوبية ، وتهدف الشركة إلى إعادة تدوير واستخراج المواد الداخلة في صناعة البطاريات ، وبموجب الاتفاقية مع تويوتا ستوفر الشركة 20% من مادة الليثيوم والنيكل و 50% من مادة الكطوبال الموجودة في البطاريات المعاد تدوينرها كحد أدنى.

اقرأ أيضاً : ما هي بطاريات الليثيوم وما هي أنواع بطاريات السيارات الكهربائية الأخرى؟  

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع