Search
Close this search box.

روبوتات الذكاء الاصطناعي يمكنها تغيير الاطارات أسرع من البشر

روبوتات الذكاء الاصطناعي يمكنها تغيير الإطارات أسرع من البشر

إذا كنت تشعر بالقلق بشأن تمرّد الروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي – مثل فيلم I Robot – فلدينا بعض الأخبار السيئة لك، فالروبوتات قادمة لتغيير اطارات سيارتك ولكن ليس في الوقت الحالي على الأقل، حيث كشفت آخر التقارير قيام شركة أميركية بتطوير روبوتات مدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنها تغيير الاطارات أسرع من البشر.

يمكن للروبوت من شركة «روبو تاير» تغيير مجموعة من أربع اطارات في 23 دقيقة فقط، وهذا يعتبر بطيئًا مقارنة بما يمكن توقعه من توقفات سيارات سباقات الفورمولا 1، ولكن وفقًا للشركة، فإنه ضعف سرعة تبديل الاطارات بواسطة البشر تقريبًا في الظروف العادية (أي عند تغييرها بواسطة فريق عادي وليس فريقًا من الفنيين في رياضة السيارات).

تستخدم روبوتات روبو تاير ذراعين بستة محاور، واحد لكل جانب من جوانب السيارة، وتعد هذه الأذرع نفس النوع التي تستخدمها شركات صناعة السيارات في خطوط التجميع، حيث تستطيع القيام بالرفع الثقيل.

روبوتات الذكاء الاصطناعي يمكنها تغيير الإطارات أسرع من البشر 1

ويعمل النظام بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي AI ، الذي يستخدم الكاميرات لمسح اطار السيارة، ويلاحظ موقع الإطار ونمط البراغي الخاصة به.

بمجرد المسح، سيقوم مفك البراغي المدمج في الذراع بفك كل برغي بشكل فردي، وسيقوم الذراع بالتقاط الإطار وإزالته قبل إعادة تركيب اطار جديد.

ذو صلة › بنشر سيارتك… تعلم تبديل الإطار بنفسك والعثور على أقرب محل بنشر من موقعك

تتطلب العملية بالكامل حاليًا إشرافًا بشريًا، كما أنه لا يزال يتعين عليك الحصول على فني لنقل الإطار المفكوكة إلى آلة تغيير الاطارات. ولكن يتم إرسال المعلومات التي حصل عليها روبو تاير من الكاميرات المثبتة به – مثل حجم الجنوط ونوع الاطار – تلقائيًا إلى آلة تغيير الاطارات لتوفير الوقت.

وبفضل الذكاء الاصطناعي، يتعلم الجهاز دائمًا، مما يعني أنه بغض النظر عن حجم الجنوط أو نمط البراغي الموجود بها، سيكون قادرًا على التعامل معها.

ويمكنه حتى العمل إذا كانت الإطارات مغطاة بالوحل أو الثلج، طالما كانت حواف البراغي ظاهرة. ويوجد حاليًا أربعة متاجر تعمل بها روبوتات تغيير الاطارات من روبو تاير، وهي متصلة جميعًا.

ويمكن لهذا النظام الذي يعمل بالتحكم الموحد بواسطة الروبوتات أن يصبح أسرع كلما «تدرب» على أنواع وأحجام مختلفة للإطارات.

بالطبع هناك بعض المزايا، مثل تجنب العمل الشاق المتعلق بتغيير الاطارات، مثل رفع العجلة الثقيلة وإنزال السيارة، فهذا لم يعد مشكلة بالنسبة للفنيين. ومع ذلك، تقول فوكس نيوز أن الهدف النهائي لنظام روبو تاير ستكون منصة ذاتية العمل بالكامل.

هل يمكن أن يكون هذا بداية النهاية لمحلات تبديل الاطارات؟ تقلل الشركة من مخاطر التأثير على الوظائف، حيث يشير موقعها إلى أن النظام سيجعل العمل أكثر أمانًا للفنيين. ولكن هذا يدفعنا للتساؤل عن ما يخبئه المستقبل لتغيير الاطارات.

على الرغم من عدم إعلان الأسعار بشكل عام، تتوقع شركة روبو تاير أن تُحقق محلات تغيير الاطارات التي تعتمد على نظامها نقطة التعادل – استعادة تكلفة النظام بالكامل – خلال عام واحد تقريبًا، مع مراعاة زيادة الإنتاجية وتقليل تكاليف العمالة.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربة تفصيلية إنفينيتي كيو اكس60 Infiniti QX60 2023

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع