Search
Close this search box.

بورش تعتزم الكشف عن كايين الكهربائية بقوة حصانية كبيرة

بورش كايين الكهربائية

تستعد شركة بورش لإزاحة الستار عن سيارة كايين جديدة كهربائية بالكامل، مع توقعات بظهور الطراز الجديد لأول مرة في النصف الأخير من عام 2025 للموديل الذي سيصدر في العام التالي.

وقد شوهد الطراز أثناء الاختبار في ظروف جوية شديدة البرودة، متخفياً تحت تمويهات تشبه التي استُخدمت لطراز ماكان الكهربائي، مما يشير إلى التقدّم الكبير الذي أحرزته بورش في مجال السيارات الكهربائية.

ويُخطط الصانع الألماني بورش لأن يشكل الإنتاج الكهربائي أكثر من 80% من إجمالي السيارات بحلول عام 2030، حسبما أعلن أوليفر بلوم، الرئيس التنفيذي للشركة.

بورش تعتزم الكشف عن كايين الكهربائية بقوة حصانية كبيرة 1

ويأتي هذا التوجه في أعقاب نجاح ألمانيا في إقناع المشرعين الأوروبيين بإعفاء السيارات التي تعمل بالوقود الصناعي من حظر عام 2035 على المركبات التي تستخدم الوقود الأحفوري، مما يعني استمرار سيارات بورش 911 بمحركات الاحتراق الداخلي.

ذو صلة: سيارة بورش كايين 2024 حصلت على كل هذه التحديثات

وتُعتبر بورش رائدة في مجال السيارات الهجينة والكهربائية، حيث صمم فرديناند بورش أول سيارة هايبرد في التاريخ، وهي لونر-بورش سمبر فيفوس لعام 1900، بعد أن قدمت أول سيارة كهربائية لها، إيجر-لونر سي.2 فايتون في عام 1898.

وبعد قرن تقريباً، قدّمت بورش سيارة كايين إس هايبرد كأول سيارة هايبرد ضمن تشكيلتها، لكن الشركة الألمانية الآن تتجه نحو الكهرباء.

من المقرر أن يتم الكشف عن الطراز الكهربائي الجديد لسيارة بورش يوم 24 يناير 2024، وتشمل المنصة الجديدة “Premium Platform Electric” أو (PPE)، التي طورتها بورش واودي لمجموعة فولكس فاجن، إعداد 800 فولت، ويتوقع أن تولّد قوة تصل إلى 603 حصان وعزم دوران يبلغ 1000 نيوتن متر في النسخة القادمة من ماكان توربو الكهربائية.

هذه المنصة تختلف عن منصة J1 الموجودة في طراز تايكان، والمشتقة من منصة MSB الخاصة بـ باناميرا، مما يُنبئ بقدرات هائلة للطراز القادم من كايين الكهربائية.

ليس هذا كل شيء في جعبة بورش، ففي يوليو 2022، أكّد أوليفر بلوم نفسه عن خطط لإطلاق سيارة رياضية متعددة الاستخدامات كهربائية تتصدر الطرازات فوق كايين. وفي مارس 2023، تم تأكيد أن الطراز الرائد سيستخدم منصة SSP Sport.

بورش تعتزم الكشف عن كايين الكهربائية بقوة حصانية كبيرة 5

تحت إشراف بورش، من المرجح أن تتميز هذه المنصة بنظام كهربائي بقوة 920 فولت ووحدات دفع كهربائية مبردة بالزيت. ومن المتوقع أن تأتي السيارة الكهربائية العائلية الجديدة، التي تحمل الاسم الرمزي K1 وتتمتع بثلاثة صفوف من المقاعد، إلى تشكيلة بورش بحلول عام 2027.

بالعودة إلى سيارة كايين جديدة الكهربائية، من الصعب تجاهل التصميم المميز الذي يتمتع به، بما في ذلك الأقواس الأكبر وقاعدة العجلات الأطول. ويبدو تصميم المصابيح الأمامية مختلفاً أيضاً، كما يعرض النموذج الأوّلي زوجاً من مخارج العادم.

بورش تعتزم الكشف عن كايين الكهربائية بقوة حصانية كبيرة 7

وبالنظر عن كثب، يمكن ملاحظة ميل الزجاج الأمامي المختلف ونوافذ الربع الخلفية التي لم يتم تمويهها جيداً. واستناداً إلى خط السقف المسطح نسبيًا، يبدو هذا النموذج أقرب إلى سيارة SUV تقليدية من نمط SUV الكوبيه.

وتفصيلاً آخر مثير للاهتمام هو البطارية الكبيرة في أرضية كايين الكهربائي.

بالرغم من عدم وجود معلومات مؤكدة بشأن سعة البطارية، إلا أن الحجم الكبير لها يوحي بأنها ستتجاوز 100 كيلوواط ساعة. وللمقارنة، من المتوقع أن تتمكن ماكان الكهربائية ببطارية 100 كيلوواط ساعة من السير مسافة 480 كيلومتر.

 

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربة اطارات على أقوى سيارة كهربائية

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع