Search
Close this search box.

ريفيان هي العلامة التجارية المفضلة لدى أصحابها رغم انتقادات الخبراء!

سيارات ريفيان

أظهر استطلاع رضا المالكين السنوي من مجلة كونسومر ريبورتس تصدُّر علامة ريفيان التجارية تصنيف العلامات الأكثر موثوقيةً وإرضاءً، وذلك على الرغم من تقييم سلبي للسيارة R1S ضمن العديد من الاختبارات من الخبراء حول العالم.

استطلعت المجلة آراء 330,000 من قرائها حول سيارات ريفيان الكهربائية الأمريكية من طرازات 2021-2024. وضمن المألوف، احتلّت السيارات الكهربائية مراتب متقدمة، وتصدرت ريفيان القائمة بفارقٍ ملحوظ.

سيارات ريفيان جديدة

 

وحصلت ريفيان على تقييم مثالي (5 من 5 نجوم)، متفوقةً على 6 شركات أخرى نالت 4 نجوم من أصل 5، فيما حصل معظم الشركات على 3 نجوم فقط.

وتجاوز رضا ملاك ريفيان عن مجرد التقييم، إذ أعرب 86% منهم عن رغبتهم في شراء سيارة أخرى من نفس العلامة، متفوقةً بنسبة 9% على المركز الثاني الذي احتلته ميني (بـ 77%).

لا يُعتبر هذا الرقم الأعلى على الإطلاق في تاريخ المجلة، إذ سبق لشركة تسلا أن نالت نسبة تجاوزت 90%. ورغم تراجع تقييم تسلا مؤخرًا، ربما يعود ذلك إلى عدة عوامل منها انخفاض جودة الخدمة أو تغريدات مديرها ايلون ماسك المثيرة للجدل، أو انتقالها من قاعدة عملاء صغيرة متحمسة إلى سوق أوسع.

وعلى الأرجح، يعود تفوق ريفيان في التصنيفات إلى حجم عملائها الصغير  الذي يقربها إليهم ويعزز التماشي مع رؤيتها المستقبلية.

ذو صلة: أفضل السيارات الكهربائية في 2023

كما يسهل تركيزها على سيارتين فقط في تقييم العلامة بشكلٍ كامل، على عكس شركات أكبر تضم تشكيلة واسعة من الطرازات الجيدة والمتوسطة.

وعند تقسيم الرضا إلى فئات متخصصة، تألقت ريفيان في معظمها: الراحة (منافسةً علامات فاخرة)، والقيادة (بجوار تسلا وعلامات رياضية وبعض العلامات الفخمة)، وحجم التخزين الداخلي (رغم تأخرها عن رام)، وتكلفة الملكية (وقود وصيانة وغيرها – حيث تألقت السيارات الكهربائية وشركات صناعة السيارات الآسيوية).

وأحد المجالات القليلة التي لم تسجل فيها ريفيان أداءً مميزًا هو سهولة استخدام واجهة التحكم، ربما بسبب اعتمادها الكبير على شاشة لمس بدلاً من الأزرار التناظرية.

حظيت سيارات ريفيان بإشادة واسعة من غالبية وسائل الإعلام، ولكن لماذا إذن ظهر تقييم سلبي لطراز R1S في برنامج Talking Cars؟

ريفيان هي العلامة التجارية المفضلة لدى أصحابها رغم انتقادات الخبراء! 4

قال الخبراء أن تقييمهم السلبي جاء بسبب ارتفاع سعر السيارة، ووصفوا قيادتها بأنها “مزعجة وتسبب الغثيان”، مشيرين إلى استجابة دواسة الوقود المفرطة الحساسية عند الضغط أو تخفيف الضغط عنها، مما يتسبب في اهتزازات مفاجئة. وعبروا عن استغرابهم من ارتفاع رضا مالكي السيارة.

قد يعود سبب التباين إلى الاختلاف في تجربة القيادة. فالاستجابة السريعة للمحركات الكهربائية تتيح قيادة أكثر حساسية، وهو ما قد يصدم السائقين غير المعتادين عليها، خاصةً مع دواسة غير ثابتة.

إضافةً إلى ذلك، يميل سائقو السيارات التقليدية إلى اعتماد أسلوب ضغط وتحرير الوقود بشكل متكرر، ما لا يناسب السيارات الكهربائية. لذا يلزم تغيير هذا الأسلوب لتجنب الاهتزازات وتوفير قيادة أكثر سلاسة.

شاهد أيضًا على عرب جي تي BMW iX5 اول تجربة لسيارة هيدروجين

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع