Search
Close this search box.

ستيلانتيس لن تنضم إلى سباق خفض الأسعار في قطاع السيارات الكهربائية

ستيلانتس لن تنضم إلى سباق خفض الأسعار في قطاع السيارات الكهربائية 1

في ظلّ السباق المحموم نحو خفض الأسعار في سوق السيارات الكهربائية يبرز موقف كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي لـ شركة ستيلانتيس الذي يعد بحماية ربحية الشركة، مؤكدًا على أهمية الحفاظ على “عقلانية التسعير” في هذه السوق التنافسية.

الشركة التي تُعتبر من الأعلى ربحًا في الصناعة، تستعد للإبحار في المياه المضطربة لسوق السيارات الكهربائية، دون اللجوء إلى خفض الأسعار الذي قد يضر بمركزها المالي.

في حين أن بعض الشركات المصنعة للسيارات تلجأ إلى خفض أسعارها بشكل كبير لكسب ميزة تنافسية – حيث قامت تسلا مؤخرًا بتخفيض أسعار سيارات تسلا موديل واي في أوروبا عقب خطوة مماثلة في الصين – تسير ستيلانتيس على درب مغاير.

يعتقد تافاريس أن خفض الأسعار بشكل غير مدروس دون النظر في التكاليف الأساسية قد يؤدي إلى حرب أسعار مدمرة تضر بالصناعة بأكملها.

ستيلانتس لن تنضم إلى سباق خفض الأسعار في قطاع السيارات الكهربائية

حذر تافاريس من الوقوع في أخطاء – شركة لم يسمها ولكنه كان يشير بوضوح إلى شركة تسلا – والتي شهدت انهيارًا حادًا في ربحيتها بعد خفض الأسعار بشكل عنيف.

“إذا قمت بخفض الأسعار دون الاعتبار لواقع التكاليف، فإنك ستواجه مجزرة. أحاول تجنب سباق إلى القاع”، هكذا عبر تافاريس محذرًا.

ستيلانتيس التي نشأت من اندماج “فيات كرايسلر” ومجموعة “بي إس إيه” في عام 2021، تعي الصعوبات التي تواجه صناعة السيارات.

وعلى الرغم من وجودها القوي في سوق السيارات الكهربائية الأوروبية، إلا أنها تستعد الآن لإطلاق أولى طرازاتها الكهربائية بالكامل في الولايات المتحدة هذا العام، ومن ضمنها جيب واجونير الجديدة كليًا.

رام كهربائية

ذو صلة: أفضل السيارات الكهربائية في 2023

ما يميّز ستيلانتيس عن بعض منافسيها هو ربحيتها، التي تعمل كدرع ضد ضغوط حروب الأسعار. يؤكد تافاريس أن القوة المالية للشركة تسمح لها بمقاومة إغراء خفض الأسعار.

 ارتفعت الأرباح الصافية لـ شركة ستيلانتيس بنسبة 22.65% على أساس سنوي، لتستقر عند 11.1%، في حين تشهد تسلا انخفاضًا بنسبة 48.24%، إلى 7.94%، مما يعكس الاستقرار المالي للشركة في مواجهة المنافسة الشرسة والتحديات السوقية.

كما ألقى تافاريس الضوء على أهمية الانتخابات القادمة في الولايات المتحدة وأوروبا، مُشيرًا إلى أنها ستحدد وتيرة خطة استثمارات ستيلانتيس البالغة 32 مليار دولار أمريكي في مجال السيارات الكهربائية. وتبعًا لنتائج الانتخابات، قد تتسارع الاستثمارات في مجال السيارات الكهربائية أو تتباطأ.

تستعد ستيلانتيس لإطلاق أول سيارة جيب SUV كهربائية بالكامل وشاحنة رام الكهربائية في الولايات المتحدة هذا العام. ومع ذلك، يجدر الذكر أن بعض المستهلكين الأمريكيين مترددين في التبني الكامل للسيارات الكهربائية بسبب ارتفاع أسعارها والبنية التحتية غير المرضية للشحن.

في أوروبا، قد تؤثر الانتخابات المقبلة في يونيو أيضًا على تبني السيارات الكهربائية، حيث لا يزال الموقف الذي ستتخذه البرلمانات الجديدة تجاه تنظيم السيارات الكهربائية غير مؤكد.

اقرأ: ما هي أفضل أنواع السيارات الكهربائية الصينية

في العام الماضي، كادت جهود الضغط الألمانية لإدراج الوقود الإلكتروني في تنظيمات الاتحاد الأوروبي، والتي تحظر بشكل فعال بيع السيارات الجديدة ذات محركات الاحتراق بحلول عام 2035، أن تعرقل التشريع.

من خلال هذه الخطوات والتصريحات، تبرز ستيلانتيس كقوةٍ ماليةٍ متماسكة ومحافظة في مواجهة العواصف التي يمكن أن تجتاح السوق مع تزايد المنافسة.

وتُظهر الشركة بذلك تصميمًا على الحفاظ على استراتيجية مدروسة تتجنب المخاطر المالية الكبيرة، في حين تتطلع إلى تعزيز مكانتها في سوق السيارات الكهربائية العالمي.

شاهد أيضًا على عرب جي تي EXEED RX 2023 تجربة تفصيلية اكسيد ار اكس

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع