Search
Close this search box.

سيارة JiYue 01 الصينية بتقنيات ذكية للغاية

سيارة JiYue 01 الصينية بتقنيات ذكية للغاية 1

في حدث تاريخي، أعلنت شركتا جيلي و بايدو رسميًا الكشف عن سيارة JiYue 01 في الصين، مما يدشن عصرًا جديدًا في عالم السيارات الكهربائية ذاتية القيادة. وقد أدى هذه التعاون إلى إنشاء أول سيارة للمستهلكين مجهزة بمجموعة Apollo الشاملة من بايدو لحلول القيادة الذاتية من الدرجة 4.

في العام 2021، قامت بايدو بتحول استراتيجي من التجارب في تطوير البرمجيات فقط إلى الانطلاق في مجال إنتاج السيارات الكهربائية الفعلي.

وقد منحت هذه الخطوة الجريئة مكانة جديدة للتحالف الذي تشكل مع نظيرتها العملاقة في السيارات على مستوى العالم، Zhejiang Geely Holding Group، المعروفة بشكل عام باسم جيلي.

وأثمر هذا التحالف عن العلامة التجارية Jidu، المدعومة برأس مال بقيمة 300 مليون دولار أمريكي.

سيارة JiYue 01 الصينية بتقنيات ذكية للغاية 6

تسعى فكرة تأسيس Jidu إلى تعميم القيادة الذاتية وتقديم تقنيات التفاعل بين الإنسان والآلة. وعرضت نسختها الاختبارية الرئيسية، Robo-01، في عام 2022، وتميزت بنظام تفاعل صوتي داخلي مميز.

تتيح هذه الميزة التواصل السلس، بين الإنسان والسيارة والبيئة المحيطة في تجربة متماسكة.

مع تبدّل الديناميات المالية، زادت جيلي حصتها في Jidu إلى 65%، مما جعل العلامة التجارية تحت مظلتها الواسعة. ومن جهة أخرى، أصبحت بايدو الآن تمتلك حصة أقلية بنسبة 35%.

ومع ذلك، من الضروري الإشارة إلى أن Jidu لا تزال كيانًا مميزًا، تعمل كـ ” ميسر تكنولوجي ” لخلفها، JiYue.

اقرأ: ما هي أفضل أنواع السيارات الكهربائية الصينية 2023 ؟

إطلاق سيارة JiYue 01 رسميًا هو شهادة على الخطوات التي تم اتخاذها في تكنولوجيا السيارات الكهربائية ذاتية القيادة.

تم عرض هذه المركبة في حدث Roboday 2023 في شانغهاي. ويمكن للمالكين المحتملين توقع خيارين للبطارية، يوفران مدى يصل إلى 550 كم و 720 كم.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز السيارة الكهربائية بقدرة شحن سريعة، حيث يمكنها الشحن من 10% إلى 80% في أقل من 30 دقيقة باستخدام شاحن DC سريع.

تحت الغطاء، تتوفر JiYue 01 بكلا النسختين من المحرك الفردي والمزدوج. يوفر المحرك المزدوج قوة ضخمة تصل إلى 400 كيلوواط، مما يسمح له بالتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في مجرد 3.8 ثوانٍ.

ومن بين الميزات الأخرى البارزة، تكامل شريحة Qualcomm 8295 لقمرة القيادة الذكية. تقوم هذه الشريحة بتشغيل الشريك الذكي لسيارة JiYue 01 ، المعروف باسم SIMO.

وتتراوح قدرات SIMO الواسعة من التعرف على الكلام في 500 مللي ثانية، إلى إدارة التفاعلات المتعددة الوسائط، بما في ذلك الصوت والإيماءات والإشارات البصرية.

واحدة من ميزات JiYue 01 التي تغير قواعد اللعبة، هي وظيفة الركن عبر الأوامر الصوتية. تخيّل هذا الموقف: يمكنك توجيه سيارتك لتركن نفسها أو تأتي لاستلامك في مناطق الركن الداخلية أو الخارجية من مسافة تصل إلى 2 كم.

كما تدمج سيارة JiYue 01 رقائق القيادة الذاتية NVIDIA Drive Orin وهندسة القيادة الذكية الشاملة. تشمل هذه الإعدادات 11 كاميرا عالية الدقة، و12 رادار فوق صوتي، و5 رادارات mmWave.

وكأن ذلك لم يكن كافيًا، حيث تقدم السيارة الكهربائية نموذج اشتراك شهري، باسم ROBO Drive Max. توفر هذه الخدمة للمالكين مجموعة من الميزات المتقدمة للقيادة الذاتية، من تغيير الممرات بشكل كامل إلى تجنب العقبات في الممرات المتعددة.

 

حاليًا، تعمل ميزات القيادة الذاتية لسيارة JiYue 01 على 90% من الطرق السريعة في الصين وفي ثلاث مدن رئيسية؛ هانغتشو، وبكين، وشانغهاي.

ومع ذلك، هناك خارطة طريق طموحة لتوسيع هذه القدرات إلى أكثر من 200 مدينة صينية أخرى بحلول العام 2024.

من جانبها، أعلنت JiYue أن عمليات تسليم سيارة 01 ستبدأ قريبًا، مع أسعار تبدأ من 34,100 دولار أمريكي تقريبًا، وتصل إلى 46,500 دولار أمريكي للنسخة الأعلى ذات المحرك المزدوج.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Geely Tugella 2024 تجربة تفصيلية جيلي توجيلا

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع