Search
Close this search box.

شركة كاتل تُهيمن على سوق بطاريات السيارات الكهربائية

شركة CATL تُهيمن على سوق بطاريات السيارات الكهربائية 4

تواصل شركة كاتل ( CATL ) ، العملاق الصيني في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، السيطرة على السوق في النصف الأول من العام 2023، حيث سجّلت السوق العالمية لـ بطاريات السيارات الكهربائية نموًا بنسبة 54% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى أكثر من 300 جيجاواط ساعة، بحسب ما أفادت شركة كاونتر بوينت ريسيرش.

في هذه الأثناء، استمرت مبيعات السيارات الكهربائية على نطاق العالم في تحقيق أرقام قياسية، بنمو سنوي بلغ 43%. وقد تصدّرت الصين والولايات المتحدة وأوروبا قائمة الدول الأكثر تركيبًا لبطاريات السيارات الكهربائية، وهو ما كان متوقعًا.

شركة CATL تُهيمن على سوق بطاريات السيارات الكهربائية 3

وبلغت حصة كاتل من السوق 34%، تليها شركة BYD الصينية بنسبة 16%، ثم شركة LG الكورية بنسبة 14%، وباناسونيك اليابانية بنسبة 8%، ثم SK Innovation و Samsung SDI بـ 5% لكل منهما.

وتُشكّل الشركات الصينية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، مثل CATL و BYD و CALB و Gotion و Sunwoda و Farasis، نحو ثُلثي السوق، بينما يمثل اللاعبون الكوريون الجنوبيون (LG و Samsung و SK) حوالي 25% من السوق.

وفيما يتعلق بالشركات المصنعة للسيارات التي استهلكت أكبر كمية من بطاريات السيارات الكهربائية المباعة في النصف الأول من العام، تأتي كل من تسلا و بي واي دي وفولكس فاجن في المقدمة، بنفس الترتيب.

ومعًا، تُمثل هذه الشركات الثلاث حوالي 45% من إجمالي طاقة البطاريات المباعة في تلك الفترة، مع استحواذ تسلا على نسبة 21%، وشركة بي واي دي على 16%، و فولكس فاجن على 8%.

اقرأ: أفضل السيارات الكهربائية في 2023

شركة CATL تُهيمن على سوق بطاريات السيارات الكهربائية 1

وقد لعبت “المبيعات المتصاعدة” لطرازي تسلا موديل 3 و موديل Y دورًا مهمًا في تعزيز نمو مبيعات كل من CATL و LG. بينما كانت SK Innovation قد تلقت دفعة من استخدام سيارات هيونداي وكيا وفورد لبطارياتها، بينما تعتمد ريفيان وبي إم دبليو بشكل أساسي على بطاريات سامسونج.

ويتوقع بيتر ريتشاردسون، نائب الرئيس في كاونتر بوينت ريسيرش، أن يصل الطلب العالمي على بطاريات السيارات الكهربائية إلى 4 تيراوات ساعة بحلول 2030.

ومن جهته، يتوقع المحلل الأول في الشركة، سومن ماندال، أن يتمكن موردو البطاريات الجدد مثل ACC و Verkor و Northvolt و E4V من “تأمين وجود كبير ضمن سلسلة توريد البطاريات” خلال السنوات القليلة المقبلة.

كما أن شركات صناعة السيارات مثل تسلا وفولكس فاجن وبي إم دبليو ومرسيدس وستيلانتس تعمل أيضًا على تصنيع الخلايا والحزم داخلياً، مما “سيجعل سلسلة توريد البطاريات أكثر تنافسية”، وفقًا لما ذكره ماندال.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تويوتا كراون تعود بطراز 2024 | تجربة تفصيلية

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع