Search
Close this search box.

فشل شراكة هوندا جنرال موتورز بقيمة 5 مليارات دولار لهذا السبب

سيارات جديدة كهربائية

أعلنت شركتا هوندا موتور و جنرال موتورز يوم الأربعاء الماضي عن إلغاء خطة مشتركة لتطوير سيارات كهربائية رخيصة، وذلك بعد مرور عام فقط على اتفاقهما على العمل معا في مشروع بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي لمحاولة تجاوز شركة تسلا في المبيعات.

فشل شراكة هوندا جنرال موتورز بقيمة 5 مليارات دولار لهذا السبب 1

يُبرز القرار التحول الاستراتيجي لشركة جنرال موتورز لتباطؤ إطلاق عدة نماذج من السيارات الكهربائية بهدف التركيز على الربحية، في الوقت الذي تعالج فيه تكاليف الإضرابات المتزايدة للعمال في الولايات المتحدة، التي بلغت 200 مليون دولار أمريكي في الأسبوع هذا الشهر.

فشل شراكة هوندا جنرال موتورز بقيمة 5 مليارات دولار لهذا السبب 2

وقد سحبت شركة السيارات الأمريكية توقعاتها السابقة للأرباح في عام 2023 يوم الثلاثاء.

وقالت الشركتان في بيان مشترك: “بعد دراسات وتحليلات مكثفة، توصلنا لقرار مشترك بإنهاء البرنامج. كل شركة ما زالت ملتزمة بالتوفير في سوق السيارات الكهربائية”.

وأكدت هوندا أنه لم يحدث أي تغيير في خطتها لبيع السيارات الكهربائية فقط بحلول عام 2040.

قد يهمك: هوندا مستمرة في إنتاج سيارات البنزين حتى عام 2040

فشل شراكة هوندا جنرال موتورز بقيمة 5 مليارات دولار لهذا السبب 4

واستشهدت جنرال موتورز ببيان مشترك يشير إلى المشاريع التي لا تزال الشركتان تعملان عليها معًا في الاعتراف بنهاية خطة السيارات الكهربائية.

كما أغلقت سعر أسهم جنرال موتورز بشكل ثابت تقريبًا عند 28.52 دولار أمريكي في تداولات ما قبل السوق يوم الأربعاء، بينما ارتفعت سعر أسهم هوندا بنسبة 0.8٪ في طوكيو قبل الإعلان عن القرار.

في إطار الشراكة المشتركة، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز “ماري بارّا” يوم الثلاثاء خلال مكالمة للأرباح أن الشركة الأمريكية للسيارات تحولت من الجهود في القطاعات المبتدئة، التي تضمنت التزاما بـ 5 مليارات دولار أمريكي على مدى السنوات القادمة لـ جنرال موتورز بولت الكهربائية. وأكد المتحدث أنها كانت تشير إلى شراكة هوندا.

وكانت الشركتان قد اتفقتا في أبريل من العام الماضي على تطوير سلسلة من السيارات الكهربائية بأسعار أقل بناءً على منصة مشتركة جديدة، مع إنتاج ملايين السيارات بدءًا من عام 2027.

وأعلنت الشركتان وقتها أن الصفقة كانت للسيارات الكهربائية “بأسعار معقولة”، بما في ذلك السيارات المدمجة المتعددة الاستخدامات، التي تم بناؤها باستخدام تكنولوجيا البطاريات Ultium من جنرال موتورز.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن الرئيس التنفيذي لهوندا، توشيهيرو ميبي، قوله في مقابلة: “بعد دراسة الأمر لمدة عام، قررنا أن هذا سيكون صعبًا كعمل تجاري، لذا في الوقت الحالي، نحن ننهي تطوير سيارة كهربائية بأسعار معقولة”.

وقال المتحدث باسم هوندا إن شراكتها المنفصلة مع جنرال موتورز ووحدة كروز لن تتأثر بحادث الأمان الأخير في كاليفورنيا الذي أدى إلى تعليق تصريح اختبار السيارات بدون سائق للشركة في هذه الولاية الأمريكية.

وأعلنت هوندا الأسبوع الماضي عن هدفها لإنشاء شركة مشتركة مع جنرال موتورز ووحدة كروز في النصف الأول من عام 2024 لبدء خدمة الركوب بدون سائق في اليابان في أوائل عام 2026.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تحدي 3 بطولات في الاحساء ( دريفت | كسر الزمن | اوتوكروس )

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع