Search
Close this search box.

فولفو تتوقف عن إنتاج سيارات الديزل وتتجه نحو الكهرباء

سيارات الديزل

أعلنت شركة فولفو السويدية للسيارات، التي تعهدت في وقت سابق بأن تنتقل إلى إنتاج السيارات الكهربائية فقط بحلول عام 2030 وأن تصبح “محايدة مناخياً” بحلول عام 2040، أنها ستتوقف عن بناء وبيع سيارات الديزل بدءاً من العام المقبل. 

فقد أشارت فولفو منذ عام 2017 إلى نيتها للتوقف عن استخدام محركات الديزل تدريجيًا بسبب ارتفاع تكلفة تقنيات الانبعاثات.

فولفو تتوقف عن إنتاج السيارات الديزل وتتجه نحو الكهرباء 2

ورغم ذلك، فإن الإعلان عن أن السيارة الفولفو الأخيرة المزودة بمحرك ديزل ستنتج “خلال بضعة أشهر من الآن” قد يثير بعض الدهشة ويعد تذكيراً واضحاً بأننا سنقرأ في السنوات القليلة المقبلة بيانات صحفية مماثلة تتعلق بالبنزين من الشركة السويدية وغيرها من الشركات المصنعة للسيارات.

ويوجد سببان واضحان لقرار شركة فولفو التخلي عن الديزل؛ الأول، حسب تصريحات جيم روان، الرئيس التنفيذي لـ فولفو، يتمثل في أن السيارات الكهربائية أفضل ببساطة.

قد يهمك: أفضل السيارات الكهربائية في 2023

حيث يقول روان: “محركات الطاقة الكهربائية هي مستقبلنا، وهي أفضل من محركات الاحتراق، إذ تولد ضوضاء أقل، واهتزازات أقل، وتكلفة صيانة أقل لعملائنا، ولا تنتج أي انبعاثات”.

السبب الثاني وراء القرار بالانسحاب من سوق الديزل يتمثل في التغير المناخي.

فولفو تتوقف عن إنتاج السيارات الديزل وتتجه نحو الكهرباء 1

ويقول روان: “لقد حان الوقت الآن للقادة الصناعيين والسياسيين أن يكونوا قويين وحازمين، ويقدموا سياسات وأفعال معنوية لمكافحة التغير المناخي. نحن ملتزمون بالقيام بدورنا ونشجع أقراننا وكذلك القادة السياسيين حول العالم على القيام بذلك”.

وتبرز فولفو كيف تغيرت الأمور بسرعة بالنسبة لها، حيث تقول الشركة أن غالبية السيارات التي بيعت في أوروبا كانت تعمل بمحركات ديزل حتى عام 2019.

والآن، في العام 2023، تقول الشركة “إن هذا الاتجاه قد انقلب منذ ذلك الحين، بفضل تغير الطلب في السوق، وتشديد التنظيمات المتعلقة بالانبعاثات، بالإضافة إلى تركيزنا على الكهرباء. الآن غالبية مبيعاتنا في أوروبا تتكون من سيارات مُكهربة، سواء كانت كهربائية بالكامل أو هايبرد قابلة للشحن”.

يأتي هذا في الوقت الذي تظهر دلائل تُشير إلى أن السيارات الكهربائية ستصبح الخيار الأساسي في المستقبل، ولتنقرض سيارات الديزل و سيارات البنزين في المستقبل.

حيث أعلنت العديد من الشركات الكبرى، مثل فولفو وفورد وجنرال موتورز وأودي وغيرها، عن خطط للانتقال إلى السيارات الكهربائية في العقود المقبلة.

والعديد من الحكومات حول العالم، بما في ذلك الصين، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، تضغط على الصناعة للانتقال إلى السيارات الكهربائية من خلال التشريعات والحوافز الضريبية.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربة تفصيلية جيلي مونجارو 2024 Geely Monjaro

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع