Search
Close this search box.

لكزس تريد أن تتعلم من نجاح تسلا مع تحوّلها إلى السيارات الكهربائية

بقيادة رئيسها الجديد تاكاشي واتانابي، تتجه لكزس أخيرًا نحو عصر السيارات الكهربائية بالكامل، ولتسريع الانتقال في هذا الاتجاه، قال واتانابي أن لكزس ستتعلم “بتواضع” من إنجازات تسلا.

تولى واتانابي منصب رئيس لكزس في أبريل بعد أن خلف كوجي ساتو، رئيس لكزس السابق، أكيو تويودا في منصب الرئيس التنفيذي لـ شركة تويوتا.

ويقول القائد الجديد للعلامة التجارية أن السيارات الكهربائية بالكامل ستفتح آفاقًا جديدة للكزس وتساهم في توسيع نطاق العلامة التجارية.

لكزس تريد أن تتعلم من نجاح تسلا مع تحوّلها إلى السيارات الكهربائية

قال واتانابي: “في 2026، سنقدم الجيل القادم من السيارات الكهربائية التي تعيد ابتكار هيكل السيارة الوحداتي، وتغير طرق الإنتاج لدينا بشكل كبير، وتعيد تخيل منصة البرامج التي نستخدمها بالكامل”. وأضاف: “لقد وضعنا أولوية لتصميم السيارة لتجسّد جوهر لكزس”.

ذو صلة: خليفة لكزس LFA قد تُصبح سيارة كهربائية خارقة بالنهاية

تهدف لكزس إلى بيع مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول 2030 في إطار عملها نحو تحقيق تشكيلة كهربائية بالكامل بحلول 2035.

وفقاً لرئيس العلامة التجارية، ستكون شركة تصنيع السيارات اليابانية الفاخرة في طليعة هجوم تويوتا الكهربائي الجديد.

على الرغم من الحماس المرتبط بهذه التصريحات، باعت تويوتا ولكزس مجتمعتين ما يصل إلى 24,466 سيارة كهربائية في العام الماضي. مقارنة بمبيعات سيارات إجمالية (بما في ذلك الهايبرد ومحرك الاحتراق الداخلي) تجاوزت 9.5 مليون، حيث شكّلت السيارات الكهربائية 0.26% فقط.

ومع بيع أكثر من 7,400 سيارة كهربائية خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023، ما زالت تمثل أقل من 1% من مبيعات تويوتا ولكزس الكاملة. وفي سوق الولايات المتحدة، باعت لكزس 2068 وحدة فقط من أول نموذج لها من السيارات الكهربائية، وهي سيارة الجيب الكهربائية لكزس RZ.

لكزس تريد أن تتعلم من نجاح تسلا مع تحوّلها إلى السيارات الكهربائية 2

لزيادة الوتيرة وتقليل الفجوة المتسعة مع قادة القطاع، مثل تسلا وBYD، كشفت شركة تويوتا، الشركة الأم للكزس، مؤخرًا عن العديد من التقنيات الناشئة وطرق الإنتاج.

في إحاطة تقنية في يونيو، أبرزت تويوتا العديد من الابتكارات الجديدة التي تخطط لإدخالها، بما في ذلك بطاريات السيارات الكهربائية المتقدمة، وتحسينات في التصميم لزيادة الكفاءة، وترقيات في التصنيع لتبسيط الإنتاج.

تتعهد تويوتا بأن بطاريات السيارات الكهربائية من الجيل الجديد، التي ستصدر في 2026، ستوفر ما يقرب من 500 ميل (أكثر من 800 كم) من نطاق السير مع تخفيض التكلفة بنسبة 20% مقارنةً بطراز تويوتا bZ4X.

وأظهرت الشركة اليابانية مؤخرًا خط إنتاج السيارات الكهربائية من الجيل الجديد خلال جولة في المصنع مع تقنية الصب الضخمة، وهي عملية أدخلتها تسلا في 2020.

لكزس تريد أن تتعلم من نجاح تسلا مع تحوّلها إلى السيارات الكهربائية 3

ستستفيد لكزس من التقنية والعمليات الجديدة لتنافس بشكل أفضل، حيث من المتوقع أن تستمر مبيعات السيارات الكهربائية في الارتفاع.

وقال واتانابي: “نحن بحاجة لتسهيل الإنتاج وتبسيطه قدر الإمكان”. وأضاف أنه من “المهم أن ننظر بتواضع ونتعلم” من نجاح تسلا.

على الرغم من استخدام تقنية تويوتا، مازالت لكزس بحاجة إلى التميّز.

وقال واتانابي: “نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر تفردًا، نحن بحاجة لتحديد ذلك”، وأوضح رئيس العلامة التجارية أن لكزس ستحتاج إلى الذهاب أبعد من المنتج، بما في ذلك نظام التشغيل البرمجي.

من المنتظر أن تقدّم لكزس النماذج الاختبارية للجيل القادم من السيارات الكهربائية في معرض اليابان للسيارات، ومن المتوقع أن يتم إطلاقها في 2026.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تحدي أسرع سيارة لصعود هضبة الطائف

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع