Search
Close this search box.

“وضعية إيلون” ميزة جديدة في سيارات تسلا اكتشفها أحد الهاكرز

“وضع إيلون" ميزة جديدة في سيارات تسلا اكتشفها أحد الهاكرز

اكتشف أحد الهاكرز مؤخرًا ميزة خفية في سيارات تسلا تحمل اسم وضعية إيلون ( Elon Mode ) تساعد في إيقاف التذكير المزعج الذي اشتكى منه عدد كبير من العملاء.

عندما يتخلف سائقو تسلا عن الامتثال لتعليمات محددة، مثل الحفاظ على وضع يديهم على عجلة القيادة والتركيز على الطريق، تُذكّرهم سيارات تسلا بانتظام، وهو سلوك يشار إليه عادة بـ “التذكير المزعج” أو “التذكيرات المنبهة” من قبل مالكي تسلا.

تسلا موديل اس

ومن المثير للاهتمام أن هناك وضعًا مخفيًا ضمن كودات البرمجية الخاصة بنظام سيارات تسلا يتيح لبعض المركبات تعطيل هذه التذكيرات، التي تهدف إلى ضمان انتباه السائقين عند استخدام أنظمة مساعدة السائق المتقدمة الخاصة بالشركة.

ظهر هذا الإعداد باسم وضعية إيلون في الكودات البرمجية، وقد اكتشفه هاكر برامج تسلا معروف باسم “جرين ذي أونلي”، وقال أنه سمح له بالقيادة لمسافة تقرب من 600 ميل (966 كم) باستخدام وضع القيادة الذاتية الكاملة (FSD) وأوتوبايلوت دون الحاجة إلى إزاحة عجلة القيادة لإظهار أنه كان ينتبه.

“وضع إيلون" ميزة جديدة في سيارات تسلا اكتشفها أحد الهاكرز 1

وبالرغم من أن هذه التذكيرات مُزعجة بالنسبة لكثير من المستخدمين، فهي ميزة أمان مهمة لسائقي سيارات تسلا والمستخدمين الآخرين على الطريق، حيث تضمن أن السائقين ينتبهون إلى الطريق أثناء استخدام FSD وأوتوبايلوت، واللذان يندرجان في مستوى 2 من أنظمة القيادة الذاتية الذكية.

فهذا المستوى يعني أن السيارة لا يمكنها تحمّل جميع مهام القيادة، ويجب على السائق البشري أن ينتبه إلى الطريق دائمًا، وهو أمر صعب التحقق منه، حتى مع وجود هذه التذكيرات.

قد يهمك: كيف غيرت شركة تيسلا عالم صناعة السيارات إلى الأبد ؟ 8 نقاط رئيسية

وعلى الرغم من أن الهاكر قال أن عدم وجود التذكيرات أظهر له أن نظام القيادة الذاتية من المستوى 3 سيكون ميزة مثيرة للإعجاب، إلا أن لديه العديد من الشكاوى حول FSD، والتي عبر عنها في موضوع على تويتر بخصوص تجربته مع وضعية إيلون”.

وأفاد بأن النظام قاده إلى مكانه بعد خمس دقائق من الوقت المتوقع “بسبب حماقة FSD” على حد وصفه، وأن المركبات كانت تتجاوزه على اليمين، حيث كانت السيارة تسير ببطء، وكانت هناك تغييرات عشوائية في المسارات، كما أن براميل البناء على الطريق كانت تشوش السيارة.

وقال جرين ذي أونلي: “غالبية المشاكل التي واجهتها كانت بسبب ضيق النظر الناتج عن تغييرات غير ضرورية في المسارات. إذا تركت السيارة تفعل ذلك بحرية، فإن غضب السائقين الآخرين منك على الطريق سيكون مصدر قلق حقيقي”.

تأتي هذه الأخبار بعدما أشار إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لتسلا، في وقت متأخر من العام الماضي إلى أن الشركة الأميركية تعمل على تقليل التنبيهات المُزعجة للسائقين.

وليس واضحًا في الوقت الحالي ما إذا كان وضعية إيلون جزءًا من هذه المهمة، ولكن الهاكر الذي كشف عنه الميزة أشار إلى أن السيارة التي تم العثور على الإعدادات في أكوادها البرمجية كانت مملوكة للشركة، ولم يكن لديه فرصة للتحقق مما إذا كان وضع إيلون موجود أيضًا في سيارات العملاء.

شاهد أيضًا على عرب جي تي افخم سيارة كهربائية من مرسيدس Mercedes Maybach EQS SUV 2024

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع