Search
Close this search box.

كيف غيرت شركة تيسلا عالم صناعة السيارات إلى الأبد ؟ 8 نقاط رئيسية

كيف غيرت شركة تيسلا عالم صناعة السيارات إلى الأبد ؟ 8 نقاط رئيسية (3)

شركة تيسلا تكتسب شهرة واسعة باستمرار وترتفع قيمتها السوقية  كما تزداد شعبية سيارات تسلا يوماً عن يوم وهو ما يفسر حجم مبيعات قياسي، حيث تتصدر سيارة تيسلا موديل واي مبيعات السيارات الكهربائية على مستوى العالم ، وتحتل مركزاً متقدماً كذلك على قائمة السيارات الأكثر مبيعاً وحتى بين السيارات التقليدية التي تعمل على البنزين .

وفي الحقيقة فإن انتشار سيارات تسلا ليس بالأمر المفاجئ ، وخاصة أن سيارات تسلا تتمتع بعدد من المواصفات المميزة التي تجعلها تتفوق على كثير من السيارات ، ومنها مدى المسافة المقطوعة بالشحنة الكهربائية الواحدة حيث تقطع سيارة تسلا موديل اس  على سبيل المثال مسافة تصل إلى ما يزيد على 650 كيلومتر  وهو ما يجعلها الثانية على قائمة السيارات الأفضل من حيث المسافة المقطوعة في الشحنة الكهربائية الواحدة .

ولكن هذه المواصفة العملية لبيست الميزة الوحيدة التي تمنح سيارات تيسلا شعبيتها ومكانتها بين الزبائن ،حيث ساهمت شركة تيسلا كذلك بشكل كبير في تغيير الصورة النمطية السائدة عن السيارات الكهربائية كسيارات بطيئة مملة ،وقدمت سيارات تسلا تسارعات مخيفة تنافس أقوى السيارات الخارقة  وتستعد الآن لإطلاق سيارة بتسارع من صفر إلى 100 كم/س في أقل من ثانيتين .

 شركة تيسلا  لم تغير فقط من صورة السيارات الكهربائية ، وإنما غيرت من مشهد  صناعة السيارات على مستوى العالم وفي أكثر من مجال كما سنرى في هذا المقال والذي يُدرج أهم 8 أشياء قامت بها شركة تيسلا وغيرت من خلالها المشهد العالمي لصناعة السيارات .

1) سرّعت من تحول السيارات الكهربائية إلى الإنتاج التجاري بكميات كبيرة 

بالطبع كان هنالك عدد من السيارات الكهربائية قبل تيسلا ، حيث يعود تاريخ ظهور السيارات الكهربائية للمرة الأولى إلى القرن التاسع عشر ، ولكن لا يمكن إنكار دور شركة تيسلا في تسريع عملية قبول الجمهور للسيارات الكهربائية وفي تعزيز إنتاجها بكميات تجارية، فقبل ظهور سيارات تسلا كانت الفكرة العامة عن السيارات الكهربائية أنها مركبات ثقيلة وبطيئة وتحتاج إلى الشحن باستمرار .

فعلى سبيل المثال قدمت شركة جنرال موتورز سيارة EV1 في جيلها الأول  ببطارية الرصاص والتي كانت توفر إمكانيات محدودة سواء من حيث المدى أو السرعة، خاصة وأن تكنولوجيا صناعة البطاريات لم تكن  قد تطورت بما فيه الكفاية، حيث كانت السيارة توفر مدى محدوداً يتراوح بين 113 و 160 كم في الشحنة الكهربائة الواحدة فقط، بينما لم تتجاوز سرعتها 129 كم/س.

وفي المقابل جاءت أول سيارة تسلا كسيارة رياضية محدودة الإنتاج بتصميم مثير لتغير من الأفكار النمطية عن السيارات الكهربائية من اللحظة الأولى .

ومن جهة أخرى فقد كانت أكبر مشاكل السيارات الكهربائية تتمثل في عدم توفر البنية التحتية لمحطات الشحن، حيث ساهمت تسلا في جعل السيارات الكهربائية خياراً عملياً من خلال توفير شبكة واسعة من محطات الشحن الموثوقة تغطي أنحاء البلاد .

وبتوفير هذه الأمور وجدت شركات السيارات الأخرى نفسها مضطرة إلى تسريع برامجها وطرح سيارات كهربائية للبيع في السوق بأسرع وقت ممكن ، فكانت جهود تسلا هي المحرك الحقيقي خلف نهضة صناعة السيارات الكهربائية التي نشهدها اليوم .

2) قدمت شركة تيسلا نموذج السيارة الكهربائية عالية الأداء

كما ذكرنا سابقاً فقد كانت الصوة النمطية السائدة عن السيارات الكهربائية أنها سيارات بطيئة، ولكن تسلا حطمت هذه الصورة تماماً، حيث تعتبر سيارة تسلا موديل اس بلايد واحدة من أسرع السيارات في التاريخ بتسارع مذهل من صفر إلى 60 ميل/س (97 كم/س) في أقل من ثانيتين فقط ، ولا يقتصر الأمر على سيارة موديل اس ، فحتى سيارة تسلا موديل اكس كبيرة الحجم والتي تنتمي إلى فئة سيارات SUV تتسارع من صفر إلى 100 كم/س في قرابة 2.5 ثانية  وذلك في نسخة بلايد ، وهو رقم كان في السابق حصرياً للسيارات الخارقة مثل بوغاتي وفيراري .

وفي هذا الفيديو الذي نشرته الشركة الأمريكية الأسبوع الماضي فقط ، نشاهد سيارة تيسلا موديل اس بلايد وهي تسجل المركز الثاني  كأسرع سيارة سيدان إنتاجية على حلبة نوربورغرنغ.

3) قدمت خدمة التحديث عبر الانترنت

توفر شركة تسلا ميزة تحديث البرامج عبر الأثير وهو ما يعني أن سيارتك من تسلا ستحصل على أحدث البرامج التي تعزز من كفائتها ودون الحاجة إلى زيارة معرض الشركة، حيث يتم تنزيل هذه التحديثات عبر الأنترنت تماماً مثل الهواتف الذكية

كيف غيرت شركة تيسلا عالم صناعة السيارات إلى الأبد ؟ 8 نقاط رئيسية (2)

ويمكنك تفقد أي تحديثات من خلال الشاشة اللمسية في سيارتك وتنزيل البرامج عبر شبكة الواي فاي وهو ما يمنح مالك السيارة تجربة مستخدم مريحة وممتعة .

4) طورت شركة تسلا تقنيات قيادة ذاتية متطورة

شركة تيسلا ليست شركة السيارات الوحيدة التي تعمل على تطوير تقنيات القيادة الذاتية، ولكن نظام القيادة الآلية Autopilot يعتبر الأشهر من بين أنظمة المساعدة على القيادة المتوفرة في سيارات اليوم، حتى أن كثيرين يعتقدون أن سيارات تسلا يمكنها بالفعل قيادة نفسها بنفسها دون تدخل من السائق ، ولكن في الحقيقة وكما بيّنا في مقال سابق أن هذا الأمر غير صحيح . اقرأ المقال بالضغط على الرابط التالي :

هل تستطيع سيارات تسلا قيادة نفسها بنفسها ؟ احكم بنفسك!

كيف غيرت شركة تيسلا عالم صناعة السيارات إلى الأبد ؟ 8 نقاط رئيسية (1)

ومن الميزات التتي تتمتع بها سيارات تسلا أيضاً ميزة استدعاء السيارة، والتي تسمح لك بالتحكم بالسيارة عبر تطبيق على الموبايل وتحريكها من الأماكن الضيقة ودون أن تكون بداخلها .

5) متابعة ردود أفعال الزبائن

تتميز شركة تيسلا عن باقي شركات السيارات بهذه النقطة وهي أن بإمكان الزبائن التواصل مباشرة مع إدارة الشركة، ونقصد بالطبع حساب ايلون ماسك على تويتر .

وأفضل مثال على هذا هو التغريدة السابقة، والتي طلب فيها أحد مالكي سيارات تيسلا من مدير الشبكة (ايلون ماسك) إضافة وضعية “الكلب” لنظام التكييف، بحيث يبقى المكيف عاملاً وتظهر على الشاشة عبارة “أنا بخير، مالكي سيعود قريباً” عند ترك الكلب في السيارة ، وهو ما أجاب عليه ايلون ماسك بكلمة واحدة وهي “نعم” وتمت بالفعل  إضافة هذه الوضعية لجهاز التكييف في سيارات تيسلا

6) دعمت شركة تيسلا نموذج البيع المباشر للزبائن بدون وسيط

شراء سيارة تسلا على الانترنت أونلاين

وكالات السيارات كانت الطريقة الوحيدة لبيع السيارات للزبائن منذ عقود، ولكن شركة تيسلا قررت أن تسلك طريقاً مختلفاً، وخلال محاولتها تجنب استخدام نموذج وكالة السيارات التقليدية غيرت الشركة الأمريكية من طريقة تفكير الزبائن في عملية شراء السيارة بالكامل ومنحت هذه العملية مفهوماً جديداً.

فمن خلال بيع السيارات مباشرة على الانترنت نجحت تيسلا في تفادي مساوئ وعيوب وكالات السيارات، والتي قد تكلف الزبائن المزيد من المال وبالتالي قد تؤثر ولو بشكل طفيف على حجم المبيعات .

وفي المقابل فيمكنك شراء سيارة تسلا جديدة على الانترنت بسهولة، فقط ادخل على الموقع الإلكتروني واختر مواصفات سيارتك واطلب شراء السيارة ، كما توفر تسلا خدمة التوصيل بحيث يمكن توصيل السيارة إلى العنوان الذي ترغب به

7) تحصل شركة تسلا على البطاريات من مصنعها الخاص

مصنع بطاريات سيارات كهرباء تسلا

مصنع جيجا فاكتوري الذي تملكه شركة تيسلا في ولاية نيفادا الأمريكية يوفر لمصنع سيارات تيسلا كل البطلريات التي يحتاجه ، حيث تبلغ قدرته الإجمالية من بطاريات السيارات الكهربائية ما يكفي لصنع 500 ألف سيارة سنوياً ، وعلى الرغم من هذا فإن تيسلا تعتزم رفع هذه القدرة الإنتاجية أكثر لتلبي الطلب المتزايد على سياراتها .

8) شركة تيسلا هي من أشعلت المنافسة على شاشات اللمس الضخمة

عندما ظهرت سيارة موديل اس 2012 بشاشة عملاقة قياس 17 إنش كانت هذه مفاجأة بالنسبة لكثيرين، فقد اعتاد الزبائن على شاشات أصغر بكثير في السيارات وكان مظهر الشاشة التي تبدو وكأنها جهاز لوحي مثبت في الكونسول مختلفاً كذلك عن الطريقة التي اعتاد الزبائن رؤيتها في شاشات أنظمة الترفيه والمعلومات في السيارات، ومنذ ذلك الحين بدأت شركات السيارات بطرح المزيد والمزيد من الشاشات وبأحجام كبيرة جداً، واشتعلت المنافسة في هذا المجال بين شركات السيارات .

وقد تتذكر عزيزي القارئ تجربة مؤسس موقعنا مصعب شعشاعة لسيارة بي ام دبليو الفئة السابعة الجديدة والتي شاهدنا فيها شاشة سينيمائية الحجم لركاب المقاعد الخلفية .

داخلية سيارات تسلا

الخلاصة

لقد قامت شركة تيسلا  بالكثير وبذلت جهوداً كبيرة لجعل السيارات الكهربائية خياراً عملياً مناسباً للاستعمال اليومي، فقد بنت الشركة شبكة من الشواحن وصتعت سيارات عالية الأداء ومثيرة يمكن للزبائن الاستمتاع بقيادتها دون الخوف من فراغ البطارية ، وما زالت الشركة تقدم اختراعات وتحديثات جديدة على سياراتها سواء من حيث التقنيات الجديدة أو المواصفات، وما زلنا ننتظر سياراتها وشاحناتها الجديدة سيمي تراك و سايبرتراك والتي من المتوقع أن تلعب دوراً هاماً كذلك في تحديث صناعة السيارات وتغييرها أكثر.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع