Search
Close this search box.

إداري سابق: جنرال موتورز كانت تسخر من تسلا في 2009

إداري سابق: جنرال موتورز كانت تسخر من تسلا في 2009

الرئيس التنفيذي لـ شركة نيكولا يتذكر كيف كانت جنرال موتورز تسخر من تسلا، وكيف كانت الصناعة تتجاهل الشركة الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، ويتوقع مستقبلًا مشابهًا لشركته “نيكولا”.

في حديث شيق مؤخرًا، تذكر ستيف جيرسكي، الرئيس التنفيذي لشركة نيكولا، الذي كان أحد أبرز منافسي تسلا، أن الصناعة كانت تسخر من تسلا منذ أقل من 15 عامًا.

ستيف جيرسكي، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي لـ شركة نيكولا في أغسطس الماضي، كان عضوًا في مجلس إدارة جنرال موتورز بين عامي 2009 و2016.

وقد أثار موضوع تسلا بعد انضمامه إلى عملاق السيارات، كما ذكر الأسبوع الماضي، وفقًا لبعض التقارير التي أظهرتها وسائل الإعلام العالمية.

إداري سابق: جنرال موتورز كانت تسخر من تسلا في 2009 1

قال جيرسكي: “سألت عن تسلا وأخبروني أنها مجرد مجموعة من المهندسين يلعبون ببطاريات الأجهزة المحمولة”.

وأضاف: “كانت هذه هي الحكمة التقليدية في ذلك الوقت، ونعلم كيف انتهى الأمر. حصلت تسلا على فترة سَبق تُقدّر بـ 10 أعوام على كامل الصناعة”.

قد يهمك: تسلا تنتج السيارة الكهربائية رقم 5 مليون رغم الصعوبات

شارك جيرسكي هذه الحكاية لتأكيد اعتقاده أن لدى نيكولا بداية مماثلة على منافسيها.

قال: “الشركات الكبيرة تتجاهل صناعة الشاحنات ذات الانبعاثات الصفرية. أعلم أنهم يعملون على النماذج الأولية، لكنهم يعتقدون أن هذه التكنولوجيا ستصبح قابلة للاستخدام في أواخر العقد على أقرب تقدير”.

وقد تجاوزت تسلا، التي تُعد رائدة في تكنولوجيا البطاريات والسيارات الكهربائية، توقعات الكثير من المحللين في صناعة السيارات في السنوات الأخيرة.

حيث ارتفعت إيرادات الشركة من حوالي 112 مليون دولار في عام 2009 إلى 81 مليار دولار في العام الماضي، وتحولت من خسارة صافية قدرها 254 مليون دولار إلى 12.6 مليار دولار من الدخل الصافي، بحسب تقارير الشركة السنوية.

كما ارتفعت القيمة السوقية لـ تسلا من حوالي 2 مليار دولار عندما انضمت إلى البورصة في عام 2010، إلى حوالي 830 مليار دولار اليوم.

وتتفوق الآن على جنرال موتورز، التي تبلغ قيمتها 46 مليار دولار، وتجاوزت حتى شركة وارن بافيت، بيركشاير هاثاواي، التي تبلغ قيمتها 807 مليار دولار.

وقد أعرب العديد من الرؤساء التنفيذيين لـ شركات السيارات عن شكوكهم حيال شركة إيلون ماسك للسيارات الكهربائية في العديد من المناسبات.

حيث قال بوب لوتز، الذي كان يعمل في جنرال موتورز، وفورد، وكرايسلر: “إنها تعتمد بشكل بحت على العقلية أو على ما يكاد يكون جنون الجماهير”.

هذه التصريحات جاءت في فبراير 2020 بعدما أضاف سعر سهم تسلا ثلاث أضعاف من القيمة في ستة أشهر. وقد ارتفعت أسهم شركة إيلون ماسك أكثر من خمسة أضعاف منذ أن أدلى لوتز بهذه التعليقات.

شاهد أيضًا على عرب جي تي أول سيارة مرسيدس AMG كهربائية بالكامل EQE SUV

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع